Close ad

متحف المجوهرات الملكية يحتضن معرضاً صينياً عن نشأة زراعة الأرز | صور

8-12-2023 | 14:58
متحف المجوهرات الملكية يحتضن معرضاً صينياً عن نشأة زراعة الأرز | صورمتحف المجوهرات الملكية يحتضن معرضاً صينياً عن نشأة زراعة الأرز
رانيا رفاعي

فرصة أمام عشاق الحضارة الصينية للتعرف على المزيد عنها وعن أوجه الشبه بينها وبين الحضارة المصرية القديمة لزيارة معرض «ثقافة شانغشان الممتدة لآلاف السنين»، والمقام حالياً في متحف المجوهرات الملكية في الإسكندرية وحتى الخامس والعشرين من الشهر الحالي.

موضوعات مقترحة

ويضم المعرض مجموعة من الصور والمقتنيات الخاصة بنشأة وتطور زراعة الأرز في مدينة شانغشان الصينية العريقة وما ارتبط بها من فنون ومعالم حضارية ، أبرزها صناعة الأواني الخزفية من خليط الطمي وقشور الأرز.

يانج رونج هاو الملحق الثقافي الصيني أشار في افتتاح المعرض إلى الملامح المشتركة التي تجمع الحضارتين المصرية والصينية بوصفها أقدم حضارات العالم، قائلاً: «إن معرفة بعضنا البعض لا تعرف المسافات، فنحن جيران الألف ميل. أتمنى أن تستمر الصداقة بين الصين ومصر إلى الأبد!».

وفي قصة حضارية ملهمة تشبه إلى حد بعيد استقرار المصري القديم بجانب النهر، لتبدأ البشرية تتعرف على معنى الحياة، استعرض المعرض الصيني قصة الآباء الأولين الذين ودعوا الأيام الباردة وخرجوا من الكهوف إلى السهول واجتهدوا في زراعة الأرز. ليس هذا فحسب، بل كانت الحبة الصغير كريمة جدا معهم ومنحتهم قشورها فخلطوها بالطين لصناعة الفخار.


..

..

..

..

..

..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: