Close ad

«الفاو»: ارتفاع مؤشر الزيوت العالمية وانخفاض الحبوب خلال نوفمبر

8-12-2023 | 14:58
;الفاو; ارتفاع مؤشر الزيوت العالمية وانخفاض الحبوب خلال نوفمبرزيوت طعام
وكالات الأنباء

كشفت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في تقريرها الصادر اليوم الجمعة، عن أنّ مؤشر أسعار السلع الغذائية العالمية كان مستقرًا بشكل عام خلال شهر نوفمبر، حيث عوّض تراجع الأسعار الدولية للحبوب عن ارتفاع أسعار الزيوت النباتية.

موضوعات مقترحة

وسجل مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية، ارتفاعًا بنسبة 3.4% عن مستواه المسجّل في أكتوبر. 

وارتفعت الأسعار الدولية لزيت النخيل بأكثر من 6% في نوفمبر، مدعومة بشكل رئيسي بالمشتريات الأكثر نشاطًا من جانب البلدان المستوردة الرئيسية وانخفاض الإنتاج الموسمي في البلدان المنتجة الرئيسية. 

وسجّلت الأسعار العالمية لزيت دوار الشمس ارتفاعًا معتدلًا، بينما انخفضت قليلًا أسعار زيوت الصويا وبذور اللفت في نوفمبر.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية، الذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لمجموعة من السلع الغذائية المتداولة عالميًا، 120.4 نقاط في نوفمبر، أي بالقرب من مستويات أكتوبر التي كانت الأدنى منذ مارس 2021. وشهدت قراءة شهر نوفمبر انخفاضًا بنسبة 10.7% مقارنة بشهر نوفمبر 2022.

وانخفض مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنسبة 3% على أساس شهري في نوفمبر، وانخفضت بدورها الأسعار الدولية للحبوب الخشنة بنسبة 5.6% مدفوعة بهبوط حاد في أسعار الذرة، بينما تراجعت أسعار القمح بنسبة 2.4% في نوفمبر.

وبقي مؤشر المنظمة لأسعار جميع أنواع الأرزّ ثابتًا من شهر إلى آخر، وسط تحركات متناقضة في الأسعار في مختلف بلدان المنشأ وشرائح السوق.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: