Close ad

انكماش الاقتصاد الياباني خلال الربع الثالث من 2023

8-12-2023 | 13:49
انكماش الاقتصاد الياباني خلال الربع الثالث من  بنك اليابان المركزي
وكالات الأنباء

انكمش الاقتصاد الياباني بوتيرة أسرع من التقديرات الأولية في الربع الثالث، إذ يواجه قطاع الأسر رياحا معاكسة متزايدة، مما سيعقد من جهود بنك اليابان (البنك المركزي) للتخلص التدريجي من سياسته النقدية التيسيرية، بحسب بيانات رسمية.

موضوعات مقترحة

وهبط كل من إنفاق المستهلكين والشركات، مما أدى إلى انخفاض الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثالث. وأظهرت بيانات منفصلة أن الأجور الحقيقية وإنفاق الأسر استمر في الانخفاض في أكتوبر، حيث أدى ارتفاع التضخم الذي طال أمده إلى تثبيط المتسوقين.

من جانبه، قال كوتا سوزوكي، الخبير الاقتصادي في شركة دايوا للأوراق المالية، إن من المرجح أن يستمر الضعف في الاستهلاك الشخصي في المستقبل المنظور، حيث من المرجح أن يواصل الدخل الحقيقي المتاح انكماشه، وهو ما يُنظر إليه على أنه عامل في تباطؤ الاستهلاك.

وأظهرت بيانات مكتب مجلس الوزراء الياباني المنقحة أن الاقتصاد انكمش بنسبة 2.9% على أساس سنوي في الفترة من يوليو إلى سبتمبر، وهو ما يزيد عن التقديرات السابقة للانكماش بنسبة 2.1%، وأعلى من توقعات السوق التي كانت تشير لانكماش بمعدل 2%.

كما انخفض الإنفاق الرأسمالي بنسبة 0.4%، مقارنة مع انخفاض أولي بنسبة 0.6%، وكانت متوسط توقعات السوق تشير لانخفاض بنسبة 0.5%.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة