Close ad

بدء الصمت الانتخابي.. حملات المرشحين توقف الدعاية.. 15 ألف قاض ينتشرون بالمحافظات.. تسهيلات لذوي الاحتياجات

8-12-2023 | 00:04
بدء الصمت الانتخابي حملات المرشحين توقف الدعاية  ألف قاض ينتشرون بالمحافظات تسهيلات لذوي الاحتياجاتبدء فترة الصمت الانتخابى
محمد الإشعابي

بدأت منذ قليل، أيام الصمت الانتخابي في الانتخابات الرئاسية 2024، والتي بموجبها تتوقف الدعاية الانتخابية فيها للمرشحين داخل مصر على مدار يومي الجمعة والسبت، تمهيدًا لانطلاق فعاليات الانتخابات وإدلاء الناخبين بأصواتهم بدءًا من الأحد المقبل وتستمر حتى التاسعة مساء الثلاثاء. 

موضوعات مقترحة

توقف الحملات الانتخابية عن الدعاية

كما أنه وبموجب انطلاق فترة الصمت الانتخابي، فإنه من المقرر أن تتوقف الحملات الانتخابية للمرشحين الأربعة عن الدعاية عبر اللقاءات التلفزيونية أو المؤتمرات الجماهيرية وغيرها من الوسائل الإعلامية، كما يحظر خلال فترة الصمت الانتخابي، كل أشكال ممارسة الأنشطة الدعائية للمرشحين. 
 
ويتنافس على مقعد رئيس الجمهورية في السباق الانتخابي، أربعة مرشحين، حسبما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، وهم: الرئيس عبد الفتاح السيسي، والمهندس حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري، والدكتور عبدالسند يمامة  رئيس حزب الوفد، والدكتور فريد زهران رئيس حزب المصري الديمقراطي.

موعد تصويت المصريين بالداخل

وكانت قد أقيمت الانتخابات الرئاسية في الخارج، أيام 1 و2 و3 ديسمبر، على أن تقام بالداخل أيام 10 و11 و12 ديسمبر من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً، وتعلن النتيجة النهائية بعد انتهاء عملية الاقتراع والفرز يوم 18 ديسمبر الجاري. 

وتجرى الانتخابات الرئاسية في داخل مصر، في 9 آلاف و367 مقرًا انتخابيًا ما بين المدارس ومراكز الشباب، فيما تبلغ عدد لجان الاقتراع الفرعية التى سيدلى أمامها المواطنون بأصواتهم نحو 11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزًا انتخابيًا ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية. 

فيما من المقرر، وحسب إعلان رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، المستشار أحمد البنداري، فإن نحو 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، سيتولون الإشراف على الانتخابات الرئاسية داخل البلاد، ما بين رؤساء لجان فرعية أو لجان حفظ.

متابعة العملية الانتخابية من البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية

وأوضح رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن الهيئة وجهت الدعوة لجميع البعثات الدبلوماسية المعتمدة داخل مصر، لمتابعة العملية الانتخابية، مشيرا إلى أنه تقدم بالفعل إلى الهيئة 24 سفارة وتسجيل 67 دبلوماسيًا منها لأعمال المتابعة، مؤكدًا أنه تم اعتماد 14 منظمة دولية ستشارك في أعمال متابعة الانتخابات الرئاسية، وأن عدد المتابعة الذين صدرت لهم تصاريح بهذا الشأن عن تلك المنظمات بلغ 220 متابعا، إلى جانب تسجيل 62 منظمة مجتمع مدنى محلية وقد صدرت التصاريح لـ 22 ألفا و340 متابعا لها.
 
ولفت إلى أن المتابعة الإعلامية للانتخابات الرئاسية تضم 528 متابعا دوليا عن 115 وسيلة إعلامية وصحفية، إلى جانب 70 وسيلة إعلامية وصحفية محلية صدرت تصاريح لـ 4218 صحفيا وإعلاميا لها، لافتًا إلى أن مرحلة "الصمت الدعائي" ستبدأ يوم الجمعة المقبل، قبل انطلاق العملية الانتخابية بـ 48 ساعة، وذلك وفقا للجدول الزمني والإجرائي للانتخابات الرئاسية، مؤكدًا أنه بمقتضى هذه المرحلة لا يجوز لأي مرشح في الانتخابات أو حملته الرسمية، القيام بأي عمل من أعمال الدعاية أو الترويج أو التحدث عن البرنامج الانتخابي، وأن هذه الخطوة تستهدف إتاحة الفرصة أمام الناخب للاختيار بروية من بين المرشحين دون أي مؤثرات على قراره.

تسهيل إجراءات تصويت كبار السن وذوي الإعاقة

وأشار إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات حرصت فى اختيار مقار لجان الاقتراع الفرعية على مراعاة متطلبات كبار السن وذوى الإعاقة والتيسير عليهم فى عملية التصويت، وعدم تكبيدهم أى مشقة أو عناء، كاشفًا أن الهيئة وضعت إرشادات مكتوبة فى كافة لجان الاقتراع لذوى الإعاقة السمعية لتسهيل عملية الاقتراع عليهم، كما أنها اعتمدت بطاقات التصويت بطريقة "برايل" للتسهيل على الناخبين المكفوفين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة