Close ad

صلاح يُنافس نجمي سان جيرمان ونابولي على الكرة الذهبية الإفريقية

7-12-2023 | 13:59
صلاح يُنافس نجمي سان جيرمان ونابولي على الكرة الذهبية الإفريقيةمحمد صلاح نجم ليفربول ومنتخب مصر
وكالات الأنباء

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، عن القائمة النهائية للمرشحين لجائزة أفضل لاعب في القارة السمراء للعام الجاري 2023.

موضوعات مقترحة

ويتنافس على الجائزة المرموقة ثلاثة لاعبين منهم الثنائي العربي محمد صلاح نجم منتخب مصر وهداف ليفربول الإنجليزي، وكذلك المغربي أشرف حكيمي ظهير أيمن باريس سان جيرمان، والذي ساهم في حصول منتخب المغرب على المركز الرابع في مونديال 2022.

ويتواجد أيضا النيجيري فيكتور أوسيمين، مهاجم نابولي، الذي ساهم في تتويج فريقه بلقب الدوري الإيطالي في الموسم الماضي بتصدره قائمة هدافي الكالتشيو.

ومن المقرر أن يقام حفل جوائز "الكاف" يوم الإثنين المقبل في مدينة مراكش المغربية.

 في المقابل، يتنافس الجنوب إفريقي بيرسي تاو، جناح الأهلي المصري، والناميبي بيتر تشالوليلي، مهاجم ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي، والكونغولي فيستون ماييلي، هداف يانج إفريكانز التنزاني السابق وبيراميدز المصري الحالي، على جائزة أفضل لاعب داخل إفريقيا.
 
وتتواجد النيجيرية أسيسات أوشوالا، والجنوب إفريقية ثيمبي كجاتلانا، والزامبية باربرا باندا، بقائمة المرشحات للحصول على جائزة أفضل لاعبة إفريقية.
 
وانحصرت المنافسة على جائزة أفضل لاعبة داخل إفريقيا بين كل من المغربية فاطيما تاجنانت، والجنوب إفريقية ليوبوهانج راماليبي، والبوتسوانية ريفيلوي ثولاكيلي.
 
ويتنافس المغربي عبدالصمد الزلزولي على جائزة أفضل لاعب شاب مع الثنائي السنغالي لامين كامارا وأمارا ضيوف، فيما تتواجد المغربية نسرين الشاد بقائمة أفضل لاعبة شابة مع الغانية كومفورت يبواه، والنيجيرية ديبوراه أبيودون.
 
وفي قائمة المرشحين لجائزة أفضل حارس مرمى إفريقي، يتواجد المغربي ياسين بونو، حارس إشبيلية الإسباني السابق والهلال السعودي الحالي، مع المصري محمد الشناوي، حارس الأهلي المصري، والكاميروني أندريه أونانا، حارس مانشستر يونايتد الإنجليزي.
 
أما بقائمة المرشحات لأفضل حارسة مرمى، فتواجدت كل من المغربية خديجة الرميشي، والنيجيرية تشياماكا نادوزي، والجنوب إفريقية أنديلي دلاميني.
 
وضمت قائمة المرشحين لأفضل مدير فني لفرق الرجال: من المغربي وليد الركراكي، مدرب منتخب المغرب، والجزائري عبدالحق بن شيخة، مدرب اتحاد الجزائر السابق وسيمبا التنزاني الحالي، والسنغالي أليو سيسيه، مدرب منتخب السنغال.
 
وفي قائمة المرشحين لجائزة أفضل مدير فني لفرق السيدات، تواجد الفرنسي رينالد بيدروس، مدرب منتخب المغرب، مع الجنوب إفريقي جيري تشابالالا ومواطنته ديزيري إيليس.

وجاء بقائمة المرشحين لجائزة أفضل ناد إفريقي للرجال، كل من الأهلي المصري، حامل لقب النسخة الأخيرة من بطولة دوري أبطال إفريقيا، ووصيفه الوداد البيضاوي المغربي، وماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي، المتوج بالنسخة الأولى لبطولة الدوري الإفريقي الشهر الماضي.
 
أما جائزة أفضل ناد للسيدات، فضمت قائمة مرشحيه كلا من الجيش الملكي وسبورتنج كازابلانكا المغربيين، وصن داونز.
 
ويتنافس منتخب المغرب مع السنغال وجامبيا للحصول على جائزة أفضل منتخب للرجال، في حين تتواجد منتخبات المغرب ونيجيريا وجنوب إفريقيا بقائمة المرشحين لأفضل منتخب للسيدات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: