Close ad

نجم الثمانينات الذي اشتهر بـ «آباه».. من هو سيف الله مختار؟

7-12-2023 | 13:20
نجم الثمانينات الذي اشتهر بـ ;آباه; من هو سيف الله مختار؟ سيف الله مختار
مها محمد

قدم العديد من الأعمال الفنية المتنوعة ما بين المسرح والتليفزيون والسينما، واشتهر بالعديد من الإفيهات التي لاتزال محفورة بذاكرة الجمهور، هو الفنان سيف الله مختار، ويصادف اليوم 7 ديسمبر، ذكرى رحيله، حيث رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 1989، عن عمر يناهز الـ 68 عاما.

موضوعات مقترحة

مشواره الفني

يعد الفنان سيف الله مختار، أحد أشهر مؤدي الأدوار الثانوية في عالم الفن، ورغم تميزه بخفة الظل، وحضوره اللافت للنظر، إلا أنه لم يحصل على حقه في الشهرة، وإن كان يعرفه الجمهور بـ"الشكل"، ويتذكره بـ"إفيهاته"، إلا أن الكثيرين يجهلون اسمه.

أشتهر سيف الله مختار، بمقولته الشهيرة "آبه" وشارك في العديد من أعمال السينما والمسرح والتلفاز، في فترة الستينات والسبعينات والثمانينات، منها: فيلم "رجب فوق صفيح ساخن"، في عام 1979م، و"امرأة في السجن"، في عام 1984م، و"رمضان فوق البركان"، في عام 1984م.

وشارك سيف الله مختار، تقديم العديد من الأفلام مع الفنان عادل إمام، من بينها «رجب فوق صفيح ساخن، بطولة عادل إمام وناهد شريف، رمضان فوق البركان بطولة عادل إمام وإلهام شاهين وامرأة في السجن بطولة إسعاد يونس وسمير صبرى وعلى الشريف.

قدم الفنان سيف الله مختار، أعماله الفنية على مدة 24 عاماً، انحصرت في الفترة ما بين 1965 وحتى 1989، ولم يحظ بالاهتمام الكبير كون اعتقاد النقاد، عدم قدرته على تجسيد شخصية دور البطولة بشكل أفضل من حصره بدور الأدوار الثانوية.

شارك سيف الله مختار، بالعديد من السهرات التليفزيونية، من بينها، «أوبريت حول العالم، أيوب، النظارة الساحرة، كيد النسا و نعيما أيها المجانين" و شارك في تقديم فوازير فطوطة عام 1983 وفوازير، وحوى يا وحوى" للفنان الراحل سمير غانم».

قدم الفنان الراحل سيف الله مختار، عددًا من المسرحيات، من بينها «عفريت الست شوقية، حضرة صاحب العمارة، عمدة الحلاقين، روبابيكيا، ياسين ولدي، الحرامية و نوارة الحتة».

اشترك سيف الله مختار، في تقديم الأوبريت الكويتي، «رحلة سفر» عام 1988 مع الفنانة صابرين ومحمد المنصور.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: