Close ad

بطولة ألمانيا: ليفركوزن أمام اختبار شتوتغارت وبايرن يتربص

7-12-2023 | 12:44
بطولة ألمانيا ليفركوزن أمام اختبار شتوتغارت وبايرن يتربص الدوري الألماني لكرة القدم
أ ف ب

يتطلع باير ليفركوزن إلى تثبيت صدارته مع اقتراب العطلة الشتوية ويخوض اختباراً صعباً على أرض شتوتجارت الثالث الأحد المقبل، ضمن المرحلة الرابعة عشرة من الدوري الألماني لكرة القدم، فيما يبحث بايرن ميونيخ حامل اللقب عن مواصلة الضغط عندما يواجه أينتراخت فرانكفورت السبت.

موضوعات مقترحة

وتفتتح المرحلة الجمعة بمواجهة بين هوفنهايم وبوخوم، علمًا انّ الأنظار ستكون شاخصة إلى مواجهة مثيرة أخرى بين بوروسيا دورتموند الخامس ولايبزيج الرابع السبت.

ورغم تصدّره بفارق 3 نقاط، إلا أن ليفركوزن يدرك أنّ البطولة لا تزال طويلة، لاسيما وانّ منافسه البافاري يملك مباراة اقل بعد تأجيل مباراته من المرحلة الماضية أمام أونيون برلين بسبب كثافة الثلوج.

وشكلّ التعادل أمام بوروسيا دورتموند الأسبوع الماضي 1-1، دعسة ناقصة بالنسبة لفريق المدرب الاسباني شابي ألونسو، خصوصًا انّ المنافسة ستحتدم أكثر فأكثر مع تقدم المراحل، وسيكون بايرن أكثر شراسة مع مرور الوقت لاستعادة موقعه في القمة.

وفي ظل ازدحام المباريات قبل العطلة الشتوية حيث سيكون عليه خوض أربع مباريات في غضون عشرة أيام، يدرك ليفركوزن الطامح لإحراز اللقب للمرة الأولى في تاريخه أنّ هذه الفترة ستكون مفصلية لتحديد وجهة السباق إلى اللقب.

وقال ألونسو بعد التعادل الأخير أمام دورتموند "نعلم ما فعلناه حتى الآن ونعلم ما يجب علينا فعله. الطريق واضح واللاعبون مقتنعون تمامًا بالطريق للمضي قدمًا".

وستجمع المواجهة بين اثنين من أفضل هدافي بوندسليجا هذا الموسم، وهما النيجيري فيكتور بونيفايس من جانب ليفركوزن والغيني سيرهو جيراسي من جانب شتوتغارت، حيث سجّل الأول ثمانية أهداف مع خمس تمريرات حاسمة إلى حدّ الآن هذا الموسم، فيما يملك الثاني 16 هدفًا في الدوري و18 هدفًا في مختلف المسابقات.

ويتسلح شتوتجارت بمعنويات عالية بعد إقصائه بوروسيا دورتموند من الدور الـ 16 لمسابقة كأس ألمانيا، بفوزه عليه 2-0، إضافة إلى فوزه في مباريات الأربع الأخيرة.

- بايرن لتعزيز سلسلة انتصاراته-
ويأمل بايرن ميونيخ ان يحقّق فوزه السابع تواليًا في الدوري المحلي عندما يحلّ ضيفًا على أينتراخت فرانكفورت.

ويستطيع بايرن ميونيخ الارتقاء الى الصدارة مؤقتًا حيث يخوض مباراته السبت، لكنه سيصطدم بعقبة فرانكفورت الذي يحتل المركز السابع.

ويعوّل بايرن دائما على ترسانته الهجومية التي لعبت دوراً كبيراً في قيادته الى الأدوار الاقصائية من دوري أبطال أوروبا مبكرًا، بقيادة نجمه الانجليزي هارين كاين صاحب 18 هدفًا في الدوري في 12 مباراة.

ويُعدّ فرانكفورت خصماً لا يُستهان به بالنسبة للعملاق البافاري حيث انتهت المواجهات الخمس الأخيرة بانتصارين لفرانكفورت، ومثلهما لبايرن، وتعادل، ذلك على الرغم من خروج فرانكفورت المفاجئ من الدور 16 للكأس على يد ساربروكن من الدرجة الثالثة وهو الفريق نفسه الذي أقصى بايرن في الدور السابق.

- مقاعد دوري الأبطال -
وفيما تأخذ معركة الصدارة حيّزا كبيرًا من الاهتمام، يدور صراع من نوع آخر على التأهل الى دوري الأبطال، وهو ما سيكون عنوان المواجهة المرتقبة بين بوروسيا دورتموند وضيفه لايبزيج.

ويحتلّ لايبزيج المركز الرابع برصيد 26 نقطة متقدمًا بفارق نقطة يتيمة عن دورتموند الخامس.

وتعد المباراة بأن تكون مثيرة بين الفريقين، لكنّ ذلك لا يخفي حقيقة معاناة دورتموند دفاعيا حيث تلقى مرماه 20 هدفًا في 13 مباراة.

من جهته، يملك لايبزيج سجلاً جيداً من ثمانية انتصارات، واستطاع في الجولة الماضية أن يحقق فوزا مهما على هوفنهايم 2-1.

بخلافه، تعادل دورتموند امام ليفركوزن 1-1 في الجولة الماضية قبل ان يودّع مسابقة الكأس المحلية بسقوطه أمام شتوتجارت، علما أنّ التناقض في أداء دورتموند يبرز بضمانه التأهل الى الدور الثاني من دوري الأبطال حيث يتصدر"مجموعة الموت" إلى جانب باريس سان جرمان الفرنسي وميلان الايطالي ونيوكاسل الانجليزي.

وقال إيمري دجان قائد دورتموند بعد الخروج من الكأس "يجب أن نكون صادقين، لقد كانت كارثة كروية".

وتابع "نحن دورتموند، يجب أن يكون هناك المزيد. لا يمكن أن يستمر الأمر على هذا النحو، نحن بحاجة إلى إجراء بعض المناقشات الجادة".

من جهته، قال مدرب دورتموند إدين ترزيتش "كانت أمسية سيئة".

وتابع "لم نتمكن حتى من البدء في إظهار ما يمكننا القيام به".

وكان لايبزيج، ثالث الموسم الماضي، قد فاز في المباراة الأخيرة التي جمعت الفريقين في 5 أبريل 2023، بنتيجة 2-0 ضمن مسابقة الكأس.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة