Close ad

حازم شبل يستقيل من الهيئة العالمية للسينوجرافيين بمعرض التصميمات المسرحية العالمية بالشارقة في الإمارات

7-12-2023 | 12:46
حازم شبل يستقيل من الهيئة العالمية للسينوجرافيين بمعرض التصميمات المسرحية العالمية بالشارقة في الإماراتحازم شبل
منة الله الأبيض

أعلن مصمم الديكور والإضاءة، السينوغراف حازم شبل استقالته من عضوية مجلس إدارة الهيئة العالمية للسينوجرافيين ومعماريي وتقنيي المسرح OISTAT ومن منصبه كنائب رئيس الـ OISTAT.

موضوعات مقترحة

وذلك اعتراضًا واستياءً من جانبه على ما وصفه بالتواطؤ من الإدارة الحالية لـ OISTAT مع أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية بالإمارات، واستبعاده من قيادة الدورة السادسة لملتقي ومعرض التصميمات المسرحية العالمية World Stage Design، بعد أن رفض أن يكون دوره هامشيًّا، وأصر على أن يكون دوره كما كان في ملف التقديم كقائد للمشروع.


وأكد شبل أن هناك ملفا تم تقديمه للأكاديمية من جانبه، خاص بما تم ذكره، وهو الملف الذي أثري محتواه خطاب من الدكتور سلطان بن محمد القاسمي مؤسس ورئيس أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية، وحاكم إمارة الشارقة وعضو المجلس الأعلى للاتحاد في دولة الإمارات العربية المتحدة، وفي هذا الملف تم تقرير دور السينوغراف حازم شبل بأنه قائد للمشروع Project Leader.

وصرح مصمم الديكور والإضاءة حازم شبل  أنه اعترض على أن يكون مسؤولو الحدث الدولي أجانب خاصة ان الموافقة علي إقامة هذا المعرض الدولي لأول مرة في الشرق الأوسط جاءت الموافقة عليه بجهوده وبعد مفاوضات دولية شاقة وتخطيط لأكثر من ١٨ سنة. كما اعترض علي أنهم بأكاديمية الشارقة يكلفون ويعينون أجانب فقط في مهام التنفيذ، وأنه أصر على أن يكون اساس المنفذين عرب بالتعاون مع الخبرات الأجنبية سواء من الأكاديمية بالشارقة أو من OISTAT.

وأضاف: الجميع يعلمون كم من جهد بذلت وتخطيط لسنوات عدة حتي أُحضّر حدثا دوليا لمنطقتنا العربية، ولكن يبدو أنه تم استخدامي حتي تمت الموافقة، وبعد ذلك طمع الإداريون الإنجليز أن يجمعوا هم ثمار ما زرعت من بذور، واستقالتي اعتراض على تواطؤ الإدارة الحالية لـ OISTAT مع مسئولين أكاديمية الشارقة الأجانب .. وليس اعتراضًا على الجهة نفسها، فأنا كنت عضوا ونائب رئيس لدورة كاملة سابقة (2017-2021) لم أقابل مثل هذا، ولي طوال عشرين عامًا أصدقاء دوليين من شتي بقاع العالم غاية في الاحترام والتعاون والمصدقية وسوف أعتز بصداقتهم طوال العمر، وشاكر لكل دعمهم السابق والحالي.


وأكد شبل أنه يفرق في اعتراضه ما بين أساتذة الأكاديمية بالشارقة كأكاديميين وبين كونهم إداريين، وأنه يكن لهم كل تقدير واحترام كمعلمين، ولكن تحفظاته واعتراضاته عليهم كإداريين، خاصة بعد ما أصابه من ضرر في تهميش دوره، مما دفعه لاستقالته اعتراضًا على ذلك، إلى جانب إغلاقه للمركز المصري للـ OISTAT، وهو المركز المعتمد من 2012، وكان المركز العربي الوحيد، الذي استطاع بمجهوداته وعلاقاته بأن يضم فيه عضويات فردية من الكويت والمغرب وسوريا وعضوية أكاديمية الشارقة، والتي سبب الإداريون الأجانب فيها بكل ما حدث.


وقد أرسل شبل خطاب بالبريد السريع لسمو الشيخ د. سلطان بن محمد القاسمي (مؤسس ورئيس الأكاديمية وحاكم الشارقة) شاكيا له ماحدث من مسؤولي الأكاديمية .. وينتظر رد سموه بما عرف عنه عن حكمة وعدل وحرصه الدائم ألا يهدر حق أي أحد يقدم خدمة للشارقة وللمسرح العربي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة