Close ad

استطلاع للرأي: أغلبية الأوروبيين متفائلون بشأن مستقبل الاتحاد الأوروبي باستثناء فرنسا

6-12-2023 | 20:05
استطلاع للرأي أغلبية الأوروبيين متفائلون بشأن مستقبل الاتحاد الأوروبي باستثناء فرنساالاتحاد الأوروبي
أ ش أ

كشف استطلاع للرأي أجراه مقياس "يوروباروميتر" الاستقصائي التابع للمفوضية الأوروبية، أن أكثر من نصف الذين شملهم الاستطلاع في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي متفائلون بشأن مستقبل الاتحاد الأوروبي، باستثناء فرنسا، حيث يسود التشاؤم، وذلك قبل ستة أشهر من الانتخابات الأوروبية.

موضوعات مقترحة

وبحسب الاستطلاع الذي نشر صباح اليوم الأربعاء، احتل الدنماركيون والأيرلنديون الصدارة حيث أعرب نحو 83% عن تفاؤلهم بشأن مستقبل الاتحاد الأوروبي يليهم الألمان ( 58%)، ثم المجريين ( 55%).

وأوضح الاستطلاع أن نسبة الأشخاص المتشائمين بشأن مستقبل التكتل بلغت في فرنسا (52%) وتجاوزت المتفائلين (46%).

ويعتقد 48% من المستطلعة آراؤهم فى جميع دول التكتل أن "الأمور تسير في الاتجاه الخاطئ" في الاتحاد الأوروبي (مقارنة بـ 33% يعتقدون أن "الأمور تسير في الاتجاه الصحيح"، لكن 61% ممن شملهم الاستطلاع يعتبرون عضوية بلادهم في الاتحاد الأوروبي أمرا جيدا، وهي نسبة مستقرة تقريبا مقارنة بشهر سبتمبر 2018. ويعتقد نحو 70% من الأوروبيين أن تصرفات الاتحاد الأوروبي لها "تأثير على حياتهم اليومية"، فيما يعتقد ما يزيد قليلاً عن النصف (53%) أن الغزو الروسي لأوكرانيا ينبغي أن يكون فرصة لتسريع عملية توسيع الاتحاد الأوروبي. لكن هذه النسبة انخفضت مقارنة بالفترة من أبريل إلى مايو 2022، أي بعد أشهر قليلة من شن موسكو الحرب.

قبل ستة أشهر من الانتخابات الأوروبية المقررة في السادس والتاسع من يونيوالقادم، والتي سوف يُدعى خلالها مواطنو الدول الأعضاء السبعة والعشرين لانتخاب 720 عضواً في البرلمان الأوروبي، فإن 28% فقط من الأوروبيين يعرفون موعد هذه الانتخابات. لكن الأغلبية (57%) تقول إنها مهتمة بهذه الانتخابات.

وإذا كان 64% من الأوروبيين "قرأوا أو شاهدوا أو سمعوا مؤخراً شيئاً عن البرلمان الأوروبي"، فإن هذه النسبة لا تتجاوز 41% في فرنسا.

يشار إلى أن نتائج مقياس “يوروباروميتر” التي نشرها البرلمان الأوروبي، صباح الأربعاء، استند إلى أكثر من 26523 مقابلة أُجريت في مختلف دول التكتل الـ27 في الفترة ما بين 25 سبتمبر و19 أكتوبر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: