Close ad

تاريخ مشاركات الأهلي في كأس العالم للأندية

6-12-2023 | 14:42
تاريخ مشاركات الأهلي في كأس العالم للأنديةالأهلي
عبدالله عبدالمنعم

يستعد النادي الأهلي في الفترة المقبلة، للمشاركة في كأس العالم للأندية التي تقام في المملكة العربية السعودية، بقيادة المدير الفني مارسيل كولر، باعتبار المارد الأحمر بطل قارة إفريقيا.

موضوعات مقترحة

وقد فاز أبناء القلعة الحمراء على الوداد الرياضي المغربي في نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا، بنتيجة 3/2 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

وتعد هذه المشاركة الرابعة للمارد الأحمر على التوالي في بطولة كأس العالم للأندية بعدما شارك في نسخ البطولة في قطر، والإمارات، والمغرب، وبهذا يكون النادي الأهلي ثاني أكثر الفرق مشاركة في بطولة كأس العالم للأندية بعد فريق أوكلاند سيتي النيوزيلاندي.

ويلعب الأهلي في ربع نهائي بطولة كأس العالم للأندية، وينتظر الفائز من مباراة الاتحاد السعودي أمام نظيره أوكلاند سيتي النيوزيلندي.

تاريخ مشاركات الأهلي في بطولة كأس العالم للأندية:

استهل الأهلي مشواره في بطولة كأس العالم للأندية في عام 2005، وكانت أول مباراة أمام نظيره الاتحاد السعودي في ربع النهائي وهزم بهدف نظيف.

ثم لعب الأهلي مباراة تحديد المركزين الخامس والسادس، ليخسر أمام سيدني الأسترالي ويحتل المركز السادس في هذه المشاركة من البطولة .

وفي عام 2006 شارك الأهلي في البطولة، في النسخة الشهيرة للقلعة الحمراء في اليابان، وفاز بالمركز الثالث في البطولة.

 وبدأ الأهلي في هذه النسخة بالفوز على أوكلاند سيتي النيوزيلاندي بهدفين دون رد، في مباراة ربع النهائي، وفي مباراة نصف النهائي أمام إنترناسيونال البرازيلي خسر بنتيجة 2-1.

وفي لقاء تحديد المركز الثالث في البطولة نجح المارد الأحمر بتسجيل هدفين أمام نادي أمريكا المكسيكى والفوز بالمركز الثالث وحصد أول برونزية في تاريخ الأهلي.

وفي عام 2008 شارك الأهلي في نسخة البطولة في اليابان، ولكن خسر الأهلي في أول لقاء أمام نادي باتشوكا المكسيكي4-2 في ربع النهائي.

وخسر بعدها أمام أديلايد الأسترالي بهدف دون رد، ليحتل المركز السادس.

عاد النادي المارد الأحمر إلى المشاركة في كأس العالم نسخة عام 2012، بعد غياب ثلاثة أعوام، وفاز الأهلي في مباراة ربع النهائي على هيروشيما الياباني بنتيجة هدفين مقابل هدف.

وفي نصف النهائي خسر النادي الأهلي أمام كورينثيانز البرازيلي بهدف نظيف وتلقى هزيمة ثانية بعدها في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع  أمام مونتيري بهدفين، ليحتل المركز الرابع.

وفي نسخة المغرب عام 2013، خسر الأهلي أمام غوانجو الصينى بهدفين دون رد.

ويلعب الأهلي بعدها مباراة تحديد المركز الخامس والسادس أمام مونتيري بطل المكسيك،  وخسر الأهلي بنتيجة كبيرة 5-1، ويحتل المركز السادس في البطولة .

وعاد نادي الأهلي للمشاركة بعد غياب طويل في نسخة كأس العالم للأندية عام 2020 بقطر، ولعب المارد الأحمر أمام فريق البلد المضيف للبطولة الدحيل القطري، وفاز بهدف عن طريق اللاعب حسين الشحات.

ولعب المارد الأحمر بعدها في نصف النهائي أمام بطل أوروبا بايرن ميونخ الألماني وخسر بنتيجة 2-1.

 وفاز الأهلي في هذه النسخة بالمركز الثالث في البطولة للمرة الثانية، بعد الانتصار أمام بالميراس البرازيلي بركلات الترجيح.

وفي النسخة التالية مباشرة شارك الأهلي كأس العالم للأندية من جديد، في عام 2021 بالإمارات، وانسحبت اليابان من تنظيم البطولة.

  وكانت أول مباراة للأهلي في هذه النسخة أمام مونتيري المكسيكي ونجح المارد الأحمر بالفوز بهدف نظيف.

وفي نصف النهائي لعب الأهلي أمام بطل البرازيل بالميراس، وخسر بهدفين نظيفين، ليلعب المارد الأحمر مباراة تحديد المركز الثالث، ونجح أبناء القلعة الحمراء تحقيق فوز كبير على بطل آسيا نادي الهلال السعودي بنتيجة أربعة أهداف نظيفة، والفوز بالبرونزية الثالثة في تاريخ النادي.

وآخر مشاركات الأهلي كانت في العام الماضي 2022 بالمغرب.

وتمكن الأهلي من الفوز في المباراة الافتتاحية أمام أوكلاند سيتي النيوزيلندي بنتيجة ثلاثة أهداف نظيفة، ليلعب بعدها ربع النهائي وتمكن المارد الأحمر من الفوز على سياتل ساوندرز الأمريكي بهدف نظيف.

ويذهب المارد الأحمر إلى نصف النهائي ضد بطل أوروبا نادي ريال مدريد الإسباني، وخسر الأهلي بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدف وحيد.

وفي مباراة تحديد المركز الثالث أمام نادي فلامنجو البرازيلي، خسر بنتيجة 4-2، ولم ينجح في تكرار البرونزية في هذه المشاركة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة