Close ad

في ندوة مهرجان البحر الأحمر.. أبوبكر شوقي: اقتحامي السينما السعودية من خلال فيلم " هجان" تحد كبير | فيديو

5-12-2023 | 22:40
في ندوة مهرجان البحر الأحمر أبوبكر شوقي  اقتحامي السينما السعودية من خلال فيلم   هجان  تحد كبير | فيديوأبوبكر شوقي: تحدي كبير أن اقتحم السينما السعودية من خلال فيلم هجان
جدة- مي عبدالله

أقام مهرجان البحر الأحمر السينمائي، اليوم الثلاثاء ٥ ديسمبر، مؤتمرا صحفيا لفريق الفيلم السعودي "هجان"، وقد أدار المؤتمر أنطوان خليفة مدير البرنامج السينمائي العربي والكلاسيكي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي، بحضور كل من  المخرج المصري أبو بكر شوقي، المنتج محمد حفظي، ومن الأبطال إبراهيم الحساوي، عبدالمحسن النمر، شيماء الطيب، وتولين ، والطفل عمر العطاوي ، وعزام نمر.

موضوعات مقترحة

 وبدأ أبو بكر شوقي حديثه بالكشف عن سبب تحمسه للفيلم قائلا  "سباق الجمال معروف في السعودية وغير معروف في الدول العربية، وعندما عرض على محمد حفظي الفيلم وجدتها فرصة للتعريف بهذا السباق، وتعاونت خلاله مع فنانين منهم الصاعد ومنهم المخضرم، وشرف لي العمل مع فنانين سعوديين".

و اضاف شوقي "قمنا بعمل بروفات كثيرة وتناقشنا كثيرا قبل التصوير، والحقيقة الفنانين ضحوا كثيرا كي يظهر الفيلم بالشكل المتقن الذي شاهدنا على الشاشة".

وبرهن أبو بكر شوقي جدية الممثلين داخل الفيلم و تنفيذهم لكل ما يتطلب لنجاح التجربة قائلا" في يوم سألني الفنان عبدالمحسن عن سبب توتري، فكنت أحمل الهم بسبب أني ساطلب منه بعد قليل ان ينام على الارض وسط الحشائش ولكنه وافق فورا دون مناقشة او اعتراض ، فأنا أحترم الممثلين الذين ليس لديهم متطلبات زيادة، وعندما يتفاعل ممثل مع أي طلب حتى لو كان غريب او صعب، تكون بالنسبة لي نقطة احترام كبيرة جدا".

واستطرد أبو بكر شوقي  "تواجدت لفترة من حياتي في منطقة وادي رمل واقتربت من هذا العالم، كذلك سمعت مقترحات وطريقة كلام كل القصص المرتبطة بالجمال والسباق ونشوة الفوز".

وعن اختيار الموسيقار أمين بوحافة، قال "أمين بوحافة لديه تاريخ فني طويل في الوطن العربي، والتعاون معه كان من أفضل التعاونات التي قمت بها في حياتي، فكان التفاهم بيننا عالي و حرص أمين على استخدم آلات من السعودية للحفاظ على الشكل الفلكوري ".

و من جانبه ، قال المنتج ماجد زهير سمان، إن الإختيار وقع على المخرج أبو بكر شوقي لإخراج فيلم هجان، لأنهم احتاجوا مخرج يضع من روحه في الكتابة، حتى ولو لم يكن يعرف عالم سباق الجمال، مضيفا "حتى لو لم يعرف في الجمال يتعلم، والكل كان يعمل من القلب، والنتيجة كانت قطعة فنية".

و وعبرت الفنانة الشابة تولين عن خوفها عندما تلقت سيناريو فيلم هجان، للمشاركة في بطولته، مؤكدة  "الدور صعب وبعيد عني تماما لكن حبيت أخوض التحدي".

وقال الممثل الشاب  عزام نمر "لم أتردد قبل قبول فيلم (هجان) لعوامل كثيرة، الشخصية استفزتني كثيرا وأثارت اهتمامي، والمشروع كان معتنى به والجودة الفنية به عالية، ويضم أسماء لنجوم كبار".

"هجان" هو مغامرة وقصة مؤثرة، تدور حول الرابط العميق الذي يمكن أن يتطور بين الإنسان والحيوان. "مطر" هو أصغر فرد في عائلة سعودية من فرسان الجمال. عندما يسقط شقيقه خلال سباق ويقتل، يتعيّن عليه أن ينتقل للعيش مع العائلة في المدينة، بينما يتم بيع جمله الخاص "حفارة" لأكل لحمه. ولكن عوض أن يبيع جمله، يصبح فارسًا بنفسه، ويعمل لدى بارون سباق قاسٍ، إلى أن يجبر هو و"حفارة" على الهرب معًا، فيقومان برحلة تهدد حياتهما عبر الصحراء بحثًا عن الحرية وحياة أفضل. تم تصوير "هجان" بمعظم أحداثه في "تبوك" على الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية.

الفيلم إخراج أبو بكر شوقي، بطولة عمر العطاوي، عزام نمر، عبدالمحسن النمر، شيماء الطيب ،  إبراهيم الحساوي، محمد هلال ،انتاج ماجد زهير سمان و محمد حفظي.


..

..

..

..

..

..

..

..

.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة