Close ad

مايا مرسي: ما يحدث في فلسطين انهيار لمنظومة الأمن الإنساني

5-12-2023 | 18:28
مايا مرسي ما يحدث في فلسطين انهيار لمنظومة الأمن الإنسانيالدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة
هايدي أيمن

قالت رئيسة المجلس القومي للمرأة الدكتورة مايا مرسي إن ما يحدث في فلسطين هو انهيار لمنظومة الأمن الإنساني، مطالبة بحق المرأة الفلسطينية الأساسي وهو حقها في الحياة.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال مشاركتها -كمتحدث رئيسي- في الحدث الجانبي الذي أقيم على هامش مؤتمر الأطراف 28 المنعقد حاليا بدبي، تحت عنوان (الروابط بين العنف ضد المرأة وتغير المناخ: أهمية الاستثمار في استراتيجيات الوقاية)، والذي نظمته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان، والمفوضية السامية لشئون اللاجئين المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويأتي في إطار حملة الـ 16 يوما من الأنشطة المناهضة للعنف ضد المرأة.

شهدت الفعاليات، السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشئون الاجتماعية، ونورة السويدي مدير عام الاتحاد النسائي العام وعضو المجلس التنفيذي عن دولة الإمارات العربية المتحدة. 
ووجهت الدكتورة مايا مرسي، تحية تقدير واعتزاز إلى الشيخة فاطمة بنت مبارك الكتيبي أم الإمارات، على الجهود التي تقوم بها في مختلف المجالات؛ من أجل تمكين المرأة.

وأشارت إلى المعاناة التي تعيشها المرأة الفلسطينية وأطفالها في ظل الأوضاع الصعبةـ التي تمر بها غزة حالياً، وتحرمهم من أقل حقوقهم في الحصول على الاحتياجات الضرورية للحياة كالمياه النظيفة والصرف الصحي، والغذاء والدواء وتوافر سبل العلاج.

وقالت: "إذا كنا نجتمع هنا في مؤتمر المناخ من أجل مناقشة قضية البيئة وتغير المناخ، فمن المؤكد أن ما تتعرض له غزة لا يؤثر فقط على البشر هناك ولكنه يؤثر أيضاً على البيئة والمناخ، وبالتالي فهو يؤثر على العالم أجمع".

وأكدت الدكتورة مايا مرسي أنه لا يمكننا أن نتكلم عن مستقبل أفضل للعالم، وغزة تشهد اليوم مرور 60 يومًا من الدمار والهلاك وقتل الأبرياء من النساء والأطفال وكبار السن، قائلة "إن رؤية أطفال غزة وقد انهارت أحلامهم للمستقبل وهم يعيشون كل هذا الفقد والدمار بشكل يومي، يجعلنا نقول إن ما يحدث في فلسطين هو انهيار لمنظومة الأمن الإنساني".

وأضافت "إذا كان تعريف الأمن الانساني بأنه الحق في الحياة، وحق الأمن الشخصي والحق في التنمية وفي مستقبل أفضل للأفراد، فإن هذا يجعلنا نتساءل أين هو الأمن الإنساني للمرأة الفلسطينية؟ لذلك نطالب من هنا بهذا الحق من أجل المرأة الفلسطينية والتي تنتهك جميع حقوقها وأهمها الحق الأساسي وهو الحق في الحياة في ظل هذا العدوان غير الإنساني على الأراضي الفلسطينية".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة