Close ad

القاهرة الإخبارية: 20 شاحنة وصلت إلى الجانب الفلسطيني من معبر رفح اليوم وأخرى تستعد لإنهاء إجراءاتها

5-12-2023 | 18:20
القاهرة الإخبارية  شاحنة وصلت إلى الجانب الفلسطيني من معبر رفح اليوم وأخرى تستعد لإنهاء إجراءاتهامعبر رفح
نوران نصر

قال مراسل "القاهرة الإخبارية" من معبر رفح مصطفى عبد الفتاح، إن 98 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية دخلت غزة أمس، مشيرًا إلى تواصل الجهود التى تقوم بها الدولة المصرية فى هذا الصدد بالتعاون مع المنظمات الدولية لتسهيل العراقيل التي تضعها إسرائيل.

موضوعات مقترحة

وأشار من أمام معبر رفح، إلى وصول 20 شاحنة محملة بالمساعدات الطبية والإغاثية إلى الجانب الفلسطيني من معبر رفح رغم قصف الاحتلال الإسرائيلي، منوهًا بوجود 150 شاحنة مساعدات مجهزة تنتظر الإذن بالدخول إلى الأراضى الفلسطينية.

أوضح أن شاحنتي وقود تحملان أكثر من 60 ألف لتر سولار دخلتا غزة، مؤكدا وصول نحو 150 من حاملى الجنسيات المزدوجة من غزة إلى رفح، فضلا عن استقبال 3 مصابين من غزة لنقلهم للعلاج في مصر

في سياق آخر، قالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة اليوم الثلاثاء: إن آخر إحصائيات لعدوان جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية لليوم الـ60 على التوالي سجلت استشهاد 16060 مواطنا فلسطينيا.

وأضافت الكيلة، في مؤتمر صحفي عقد في مقر الوزارة بمدينة رام الله تناول الوضع الصحي الكارثي، أن نحو 15.800 مواطن استشهدوا في قطاع غزة فيما استشهد في محافظات الضفة 260 مواطنا.

وأوضحت أن نحو 40 ألف فلسطيني جرحوا خلال العدوان أكثر من 70% منهم من النساء والأطفال (أكثر من 6 آلاف طفل ونحو 4 آلاف امرأة) فيما لا تزال 20 مستشفى خارج الخدمة رغم من أن بعضها استأنف عملياته جزئيًا بعد وصول الوقود، أي أن جميع المرضى بمن فيهم مرضى غسيل الكلى والسيدات الحوامل والأطفال في شامل غزة لا يوجد لديهم أي مكان لتلقي العلاج، مؤكدة أن نسبة الإشغال في مستشفيات جنوب قطاع غزة بلغت حتى الآن أكثر من 210% الى جانب النقص الحاد في الكوادر البشرية والأدوية والمستلزمات الطبية والوقود.

وأكدت أن نقطة الدفاع المدني الوحيدة التي كانت تعمل في قطاع غزة قصفت بالأمس، وأخرجت عن الخدمة، ما يعني عدم إمكانية إجلاء الشهداء والجرحى من تحت الركام وهذه كارثة محققة.

ولفتت إلى أن 4 مستشفيات في الشمال تعمل بشكل جزئي وتقدم خدمات محدودة إلى جانب مستشفيين يقدمان خدمات غسيل الكلى فقط.. مشيرة إلى أنه على الرغم من المناشدات من المجتمع الدولي لقوات الاحتلال بتجنيب التعرض للمدنيين، إلا أن عدد الشهداء في زيادة مستمرة، وأن المستشفيات العاملة تواجه تحديات بسبب القصف والاكتظاظ وانقطاع التيار الكهربائي ونزوح المواطنين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة