Close ad

بعد مشاركة إيجابية بالخارج.. المرأة المصرية رهان مهم في الانتخابات الرئاسية بالداخل الأحد المقبل

5-12-2023 | 17:27
بعد مشاركة إيجابية بالخارج المرأة المصرية رهان مهم في الانتخابات الرئاسية بالداخل الأحد المقبل مشاركة المرأة في الانتخابات
إيمان فكري

تحرص المرأة المصرية طوال الوقت على المشاركة في الواجبات الوطنية، فهي لا تتأخر عن أداء أي دور وطني تجاه بلادها، فبعد مشاركتها بقوة في ثورة 30 يونيو، لم تترك سيدات مصر انتخابات أو استفتاءات إلا وتصدرت الصفوف، لذلك كانت أول الحاضرين في الطوابير أمام السفارات المصرية لتدلي بصوتها في الانتخابات الرئاسية لعام 2024.

موضوعات مقترحة

سيدات مصر يتصدرن المشهد الانتخابي

وشهدت الانتخابات الرئاسية في الخارج، مشاركة واسعة وقوية للسيدات اللاتي تقدمن الصفوف الأمامية في شتى السفارات والقنصليات المصرية بالخارج، واللاتي حرصن على التواجد منذ الساعات الأولى لبدأ التصويت وحتى الدقيقة الأخيرة، ليشاركن في التصويت في الانتخابات الرئاسية مؤكدات حقهن الدستوري الذي حفظته الدولة المصرية.

وحرصت المرأة المصرية على اصطحاب أطفالها وحملت معهم أعلام مصر، لتعلمهم أهم درس من دروس الوطنية، وهو تلبية نداء الوطن في أي مكان وزمان، وضرورة المشاركة الإيجابية في الانتخابات والإدلاء بأصواتهم للمشاركة في بناء مستقبل بلادهم، مما جعل الأطفال يعتادون هذه المشاهد الوطني ويشعرون بالسعادة ويرفعون أعلام مصر وهم بصحبة أمهاتهم لاختيار الرئيس المقبل، مرددين معهم الأغاني الوطنية، والشعارات مثل "تحيا مصر".


مشاركة المرأة في الانتخابات
#

المرأة المصرية ودعم الوطن

ولم تكن مشاركة المرأة في الانتخابات الرئاسية في الخارج 2024، هي الأولى من نوعها، فقد كانت شريكا رئيسيا في الأحداث السياسية، وقد برز هذا الدور في كل الاستفتاءات والانتخابات التي أجريت عقب ثورة 25 يناير وحتى الآن.

وتعد المرأة المصرية داعما أساسيا وشريكا فاعلا في تنمية الدولة، حيث تشكل نصف الطاقة المجتمعية الفاعلة، لذا يصعب أن تحقق الدولة تقدمها ورقيها وازدهارها ونهضتها دون الدور النسائي الداعم، والدافع لمسار التنمية في كل مجالاتها الشاملة، ومن ثم يتوجب على المجتمع ألا يقلل أو يضعف أو يستهين بدورها الرائد، حيث إن مقدرتها على تهيئة المناخ الداعم للبناء لا يقابله نظير.


مشاركة المرأة في الانتخابات
#

المرأة حاضرة بقوة في كل الأحداث السياسية

وتشهد كل الأحداث السياسية من الانتخابات والاستفتاءات، مشاركة كبيرة للمرأة بكل الفئات العمرية والثقافية والاجتماعية، فدائما تتصدر السيدات المشهد في الانتخابات، ولم تكل المرأة من الوقوف بالطوابير الطويلة رغم تعبها أو كبر سنها ولكنها تصر على المشاركة والتصويت لتحديد مصير بلدها.


مشاركة المرأة في الانتخابات
#

الرقص الانتخابي والزغاريد

ومن أبرز الوسائل التي تعبر من خلالها المرأة المصرية عن فرحتها خلال الانتخابات الرئاسية "الرقص والزغاريد"، فتنطلق العديد من السيدات أمام اللجان الانتخابية ويرقصن على الأغاني الوطنية، وتخرج وتهتم وسط الجموع أمام اللجان الانتخابية وتحتفل بأعلام مصر وهتافات مثل "تحيا مصر" لتثبت دورها البارز في المشاركة السياسية.


مشاركة المرأة في الانتخابات
#

مشاركة كبار السن والقعيدات

ومن المشاهد المتكررة في كل انتخابات، المشاركة الكبيرة للنساء كبار السن والقعيدات على كرسي متحرك، حيث لم يمنعهن مرضهن أو آلامهن من المشاركة في أي حدث سياسي يؤثر على الدولة المصرية.


مشاركة المرأة في الانتخابات
#

اصطحاب الأطفال في الانتخابات

وتحرص المرأة المصرية على اصطحاب أطفالها معها خلال مشاركتها في الانتخابات، لتعليمهم المشاركة منذ الصغر، ولأنها مسئولة عن تعليمهم الدور الوطني وتحمل المسئولية تجاه وطنهم.


اصطحاب الأطفال في الانتخابات الرئاسية
#

مشاركة الفتيات في مرحلة الشباب

كان للفتيات في مرحلة الشباب دور بارز في الانتخابات، حيث إنهم يحرصن على المشاركة والنزول كمجموعات في مناطقهن للمشاركة في تحديد مصير بلدهن.


مشاركة الفتيات في الانتخابات الرئاسية
#

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: