Close ad

في ذكرى ميلادها.. فايزة أحمد رحلة نجاح طافت الوطن العربي

5-12-2023 | 12:56
في ذكرى ميلادها فايزة أحمد رحلة نجاح طافت الوطن العربيفايزة أحمد
هبة إسماعيل

فايزة أحمد كانت صاحبة صوت متفرد، وأسلوب غنائي لم يكن شبيا بغيرها، احتلت بصوتها العذب مكانة كبيرة في قلوب المستمعين في مصر والوطن العربي.

موضوعات مقترحة

تمر اليوم ذكري ميلاد فايزة أحمد، التي ولدت لأب سوري في صيدا بلبنان وعاد الأب إلى دمشق وكانت فايزة طفلة صغيرة لم تبلغ الحادية عشرة من عمرها، قدمت في مسيرة حياتها الفنية مئات الأغاني وبضعة أفلام.

نشأت وعاشت بداية حياتها في دمشق، وتقدمت للإذاعة السورية إذاعة دمشق إلى لجنة لاختيار المطربين لكنها لم توفَّق في البداية، فسافرت إلى حلب وتقدمت لإذاعة حلب ونجحت وغنَّت وذاع صيتها، فطلبتها إذاعة دمشق، وعادت لتكمل مسيرة نجاحها. وتدربت على يد الملحن محمد النعامي، ونجحت وأصبحت مطربة معتمدة في إذاعة دمشق، وأدت بعض الأغنيات.

ثم سافرت من سوريا إلى العراق، والتقت الموسيقار العراقي رضا علي الذي كتب لها كلمات مجموعة أغان باللهجة العراقية ولحنها.

وبعد ذلك  سافرت إلى مصر، وهناك تقدمت للإذاعة المصرية في القاهرة حيث قدمها الإذاعي صلاح زكي في أغنية من ألحان محمد محسن.

ثم التقت بالموسيقار الراحل محمد الموجي فشكلا خطًا غنائيًا ميزها عن غيرها في عدة أغان أحدثت ضجة كبيرة، وغنت من ألحان الموسيقار فريد الأطرش عددًا من الأغاني، لحن لها أيضًا كمال الطويل أغنيات عديدة، كما لحَن لها الموسيقار محمود الشريف، وغنَت من ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب .

حدثت نقلة أخري في مشوار فايزة أحمد عندما التقت ببليغ حمدي ولحن لها عدة أغان، واتجهت إلى السينما وشاركت في ستة أفلام وكان أنجح حضور سينمائي لها في فيلم «أنا وبناتي» مع الفنان الراحل صلاح ذو الفقار والفنان الراحل زكي رستم والتي قدمت فيه أغنية "بيت العز يا بيتنا".

أما آخر أفلامها فكان «منتهى الفرح»، ولحن لها أيضا الموسيقار محمد سلطان وغنت له عددا من الألحان وكانت أغنية «أيوه تعبني هواك» آخر أغنية قدمتها له، أما أغنية «لا يروح قلبي» التي لحنها رياض السنباطي فهي آخر ما غنت فايزة أحمد.

تزوجت فايزة احمد من عمر نعامي، سوري الجنسية، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة فريال، التي تزوجها أحمد ابن الموسيقار رياض السنباطي.

تزوجت من الموسيقار محمد سلطان واستمر زواجهما 17 عامًا، ورزقا بطارق وعمرو، ثم انفصلا في 22 مايو 1981، وتزوجت الضابط عادل عبد الرحمن، ثم طلقت بعد فترة قصيرة، لتعود إلى زوجها السابق محمد سلطان بعد معاناتها سرطان الثدي، قبل رحيلها بمدة قصيرة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: