Close ad

غزة وكييف يحطمان أحلام بايدن في الفوز.. وسياسات نتنياهو تهدد المنطقة بأكملها.. أبرز عناوين الصحف العالمية

5-12-2023 | 10:46
غزة وكييف يحطمان أحلام بايدن في الفوز وسياسات نتنياهو تهدد المنطقة بأكملها أبرز عناوين الصحف العالمية قطاع غزة
سمر أنور

تواصلت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في اليوم الستين بقرار اسرائيلي توسيع العمليات البرية نحو جنوب القطاع ، ونفذت طائرات الاحتلال عشرات الأحزمة النارية على مختلف مناطق قطاع غزة خاصة رفح وخان يونس.

موضوعات مقترحة

وتجاوز عدد الشهداء منذ بداية الحرب الـ ١٦ الف فيما زاد عدد الجرحى عن ٤٢ ألفا.

يأتي ذلك فيما أكدت صحيفة الاندبندنت البريطانية أن فرص الرئيس الأمريكي جو بايدن للفوز بولاية جديدة باتت مستحيلة والسبب ما يجري في غزة واوكرانيا وفشل الإدارة الأمريكية في الملفين ، مؤكدة ان ذلك بعد ان أكدت استطلاعات الرأي تراجع شعبيته بشكل كبير للغاية ، لأنه لم ينجح في عمل أي تحسن اقتصادي ولم يحدث تغيير في أرقام الوظائف أوالتضخم و الركود.

وأضافت الاندبندنت أن ما يعكر صفو السياسة الأمريكية الآن هو ما يحدث في الشرق الأوسط وأوكرانيا ، وما يحدث حطم أسطورة " أمريكا أولا "، مستشهدة بولاية ميشيجان الأمريكية وهي إحدى الولايات المتأرجحة في الانتخابات، وتضم واحدة من أكبر التجمعات السكانية للمسلمين في الولايات المتحدة - حوالي ربع مليون شخص.

وأشارت إلى أن موجة التظاهرات التي اجتاحت حرم الجامعات في الولايات المتحدة، لم تكن مؤيدة للفلسطينيين فحسب، بل كانت هناك أيضا زيادة في الحوادث المعادية للسامية، وتساءلت: "كيف سيصوت هؤلاء الشباب في العام المقبل، عندما يبدو أن بايدن يمثل لهم صهيونية قديمة الطراز وملعونة؟ علي حد وصف الصحيفة .

ويأتي ذلك فيما أكدت صحيفة أكد مقال نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية أن إسرائيل مازالت مستمرة في عدوانها على قطاع غزة حيث بدأت في توسيع نطاق قصفها في قطاع غزة ليشمل مناطق في جنوب القطاع .

وأكدت أنه على الرغم من تحذيرات قوات الاحتلال لسكان القطاع ومطالبتهم بالتوجه نحو الجنوب، إلا أن قوات الاحتلال قامت بتوجيه ضربات عنيفة لمواقع في جنوب القطاع أمس.

يأتي ذلك فيما أكد أحد مسؤلي الأمم المتحدة في خان يونس أن القصف البري والجوي ضد جنوب القطاع لم يتوقف دقيقة واحدة منذ أمس، موضحا أن "القصف يجعل الأرض تهتز تحت أقدامنا "، و سكان القطاع أصبحوا يعيشون في رعب دائم ولاسيما أنهم شعب أعزل يفتقد لأي وسيلة لحماية أرواحهم والحفاظ على حياتهم.

أكدت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن الموت أصبح يحلق فوق رؤوس الجميع كبارا وصغارا في قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي الذي بدأ في السابع من أكتوبر الماضي في إطار المواجهات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأشارت الصحيفة إلى أن حجم الدمار في القطاع جراء الغارات الإسرائيلية فاق كل تصور، موضحة أن تداعيات الموقف في غزة لن تقتصر على حدود القطاع فحسب بل سوف تتجاوزه لتشمل أجزاء أخرى في المنطقة.

وينوه المقال أن تلك الحالة المأساوية في قطاع غزة يجب أن تلفت انتباه المجتمع الدولي حيث أنه لا يمكنه أن يغض الطرف عن حجم الدمار الناجم عن القصف الإسرائيلي ضد سكان القطاع الذين أضطر ما يقرب من نصفهم إلى النزوح عن ديارهم في شمال غزة بسبب القصف الإسرائيلي الذي لا هوادة فيه.

ويلفت المقال إلى أنه مما زاد من مأساة سكان القطاع أن القوات الإسرائيلية بدأت في الوقت الحالي هجماتها في مناطق بجنوب قطاع غزة مما جعل جميع سكان القطاع كبارا وصغارا ينتظرون الموت في أي لحظة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة