Close ad

الخبراء يجمعون في ملتقاهم.. الحفظ بالإشعاع آمن على الغذاء.. ويقضى على الخلايا الميكروبية

5-12-2023 | 11:25
الخبراء يجمعون في ملتقاهم الحفظ بالإشعاع آمن على الغذاء ويقضى على الخلايا الميكروبيةارشيفية
مها رمضان
الأهرام التعاوني نقلاً عن

أستاذ ميكروبيولوجي: نجحنا فى إنتاج مادة طبيعية لحفظ الجبن الأبيض 

موضوعات مقترحة
معهد تكنولوجيا الأغذية: عدم استعمال مياه الشرب المعبأة فى عبوات «بي. إي. تي» إلا تحت التبريد

سيشهد العالم مزيدًا من التغييرات فى نظام الغذاء خلال السنوات القليلة المقبلة فى خضم ثورة فى مجال الغذاء! حيث سيتم إنتاج أطعمة جديدة وابتكار أساليب جديدة لإنتاجها، ويتم تزويد نظام الغذاء بالمزيد من التكنولوجيا الرقمية. 

مما يتطلب طرقا جديدة للرقابة على الأغذية والمزروعات، والتأكد من أمان الغذاء مع ضرورة استخدام نهج حديث والتعامل مع متطلبات نظم الغذاء الحديثة لضمان سلامة وقوة إمدادات الغذاء..

وحول هذة التغيرات فى عمليات انتاج الغذاء وتغير سلوك المستهلكين لتوفير غذاء صحى امن، اجتمعت اللجنة الوطنية لعلوم التغذية، وانطلاق الملتقى العلمى الأول للجمعية المصرية لسلامة الغذاء.. «الأهرام التعاوني» كانت هناك ورصدت أهم التوصيات وكلمات المتحدثين، فى السطور التالية.. 

قال الدكتور طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، ان قانون الهيئة القومية لسلامة الغذاء للمواطنين لمزايا التى تقدمها الهيئة لجذب المزيد من اصحاب الصناعات الغذائية خاصة الصناعات الصغيرة والمتوسطة للتسجيل الطوعى بالهيئة خلال المرحلة الحالية، مما ينعكس بدوره إيجابياً على منظومة سلامة الغذاء بمصر، وكذا تعزيز الصادرات الغذائية المصرية وإمكانية نفاذها بالأسواق العالمية.

كما تطرق الهوبى إلى دور الهيئة فى إصدار القواعد الفنية الملزمة، والتى تتسم بطابع تشريعى خاص بها، وكذلك مراجعة نظم وآليات الرقابة على سلسة إنتاج وتداول الغذاء، بما فى ذلك سحب العينات على أسس علمية وفقاً لتحليل المخاطر للتوافق مع المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

واكد على أهمية الربط بين منظومة التعليم العالى والبحث العلمى وآليات تطبيق سلامة الغذاء فى مصر، من خلال تخريج أجيال مؤهلة علميًا وعمليًا وقادرة على إدارة منظومة سلامة الغذاء بشكل فعال وقوي.

واشار دكتور محمد عبد المنعم استاذ بيولوجيا الطفيليات، إلى ان كثيرا ما يتم التغاضى عن الأمراض الطفيلية فى مختلف نظم مراقبة سلامة الأغذية، على الرغم من أنها يمكن أن تسبب مخاوف خطيرة على صحة الإنسان. ومن الصعب تحديدها لأن الإنتاج المصاحب والخسائر المالية لا تكون واضحة فى كثير من الأحيان، ولا تظهر على الحيوانات المريضة أى مؤشرات فى كثير من الأحيان. يمكن لحم الخنزير والأسماك وقشريات المياه العذبة والخضروات والمياه والبيئة أن تنقل العدوى الطفيلية إلى الناس. ومع ذلك، يمكن تجنب المخاطر المرتبطة بكل هذه الأمور من خلال ممارسة ممارسات النظافة والزراعة وصيد الأسماك المناسبة، ورفع مستوى المعرفة المجتمعية.

المنظومات المتكاملة للتعبئة 

وأكد الدكتور خالد ناجي، وكيل معهد تكنولوجيا الاغذية لشئون الانتاج التابع لمركز البحوث الزراعية، أن المنظومات المتكاملة للتعبئة والتغليف هى تلك المراحل المتتالية التى تمر بها خامات ومستلزمات العبوة ومكوناتها، من مصادر الإنتاج المختلفة إلى أن تصل إلى المستهلك أو إلى المستخدم النهائي، مرورا بعمليات التداول والنقل، والتخزين، والتبريد، والملء، والتجميع، واللف والحزم، والتستيف، والعرض.

كما تحدث عملية الهجرة من مواد التعبئة والتغليف كعملية انتشار طبيعية تخضع للقوانين الفيزيائية. لذلك فإن عملية الهجرة تحدث حتى فى مواد التعبئة التى تعتبر آمنة مثل الورق – الكرتون – المعدن – الخشب.

ونصح بعدم استعمال مياه شرب طبيعية معبأة فى عبوات PET الا تحت التبريد مع عدم استخدام بولى ايثلين منخفض الكثافة فى التعبئة خاصة المنتجات التى تحفظ على درجة حرارة مرتفعة، كما لا يفضل تعبئة الأغذية الدهنية او عالية الحموضة فى عبوات بلاستيكية خصوصا عبوات البولى ايثلين.

واوضح دكتور جمال أحمد، أستاذ ميكروبيولوجيا الاغذية بالمركز القومى للبحوث، ان انتشار تلوث جبن الثلاجة بالفطر واستخدام مواد جديدة مضادة الميكروبات لزيادة فترة الصلاحية الهدف من هذا البحث هو انتاج مادة حافظة طبيعية لحفظ الجبن الابيض (جبن الثلاجة) من التلوث بالفطر والخميرة وتحليل 25 عينة جبن ابيض تلاجة ملح خفيف تم تجميعها من محلات مختلفة فى محافظة القاهرة لبيان مدى تلوثها بالفطر والخميرة خلال فترة التصنيع وكذلك الحفظ فى الثلاجة. واثبتت النتائج ان المادة البودر المضافة كانت ذات كفاءة عالية حيث قتلت الفطر والخميرة خلال الأسبوع الأول من الحفظ فى الثلاجة.

معالجة الغذاء بالإشعاع 

كما اشار الدكتور سيف الدين إبراهيم، رئيس المركز القومى سابقا للبحوث وتكنولوجيا الإشعاع بهيئة الطاقة الذرية، أن الدول المستوردة للأغذية تضع شروطا ومعايير صارمة على مواصفات الأغذية المصدرة اليها أهمها أن تكون هذه الأغذية خالية من الميكروبات الممرضة التى تسبب أمراضاً للإنسان وأن يكون محتواها من الميكروبات الأخرى أقل ما يمكن، فضلاً عن خلوها من الإصابات الحشرية. 

واكد ان أهم وأبرز مميزات حفظ الأغذية بالإشعاع هو قدرة الإشعاع على قتل الخلايا الميكروبية والقضاء على الحشرات الموجودة بالأغذية دون أن يتسبب الإشعاع فى رفع درجة حرارة الغذاء الأمر الذى يعمل على الحفاظ على طزاجة الغذاء وعلى صفاته وخصائصه الطبيعية وعلى قيمته الغذائية. بالاضافة الى عدم ترك أى متبقيات فى الغذاء المعالج بالإشعاع.

تكنولوجيا النانو 

واستعرض الدكتور محمد خيري، أستاذ مساعد تكنولوجيا الأغذية بكلية الزراعة، جامعة بنها، أن قضية جودة وسلامة الغذاء فى مصر مشكلة جوهرية فى ظل الزيادة المطردة لعدد السكان واحتياجاتها الغذائية، مما يتطلب أستخدم كافة التقنيات الحديثة. تعد تقنية النانو واحدة من التقنيات المبتكرة فى الآونه الحديثة، حيث تلعب دورا هام فى تحسين جودة وسلامة الأغذية واستداماتها. ومن تطبيقات تقنية النانو فى مجال الأغذية، كبسولات النانو المستخدمة فى إزالة المواد الكيميائية والمسببات المرضية فى الأغذية. كما أصبحت تقنية النانو مستخدمة وبكثرة فى مجال صناعة وتعبئة وتغليف الأغذية. 

وأضاف أن إنتاج عبوات قابلة للاكل وعبوات فعالة وعبوات ذكية تستطيع إطالة فترة صلاحية الأغذية هدفا هاما للكثير من الشركات المعنية بإنتاج مواد التعبئة والتغليف للمنتجات الغذائية، وتمتاز هذه العبوات بالحد من تأثير تغيرات الرطوبة والحرارة للبيئة الخارجية المحيطة بالعبوة الغذائية على محتوى تلك العبوات عبر المسامات الدقيقة الموجودة فيها، كما تستطيع تلك العبوات أن تبين بوضوح إمكانية تلوث الغذاء للمستهلك. ويمكن لتقنية النانو أن تسهم فى تطوير خواص مضادة لنمو البكتيريا والفطريات على سطح العبوات لتكون أكثر فعالية فى منع انتشار تلك الميكروبات فى الغذاء، بالإضافة إلى زيادة حساسية تلك الأسطح لأى تغيرات كيموحيوية تحدث فى المادة الغذائية والتعبير عنها بكل وضوح. 

وأفاد بأنه يوجد حالياً ما بين 400-500 منتج نانوى من مواد تعبئة وتغليف الأغذية متداولة فى الأسواق العالمية، ومن المأمول استخدام تقنية النانو فى إنتاج حوالى 25 % من جملة مواد التعبئة والتغليف على النطاق التجارى خلال العقدين القادمين. وتشير نتائج الأبحاث والدراسات لفريقى البحثى إمكانية استغلال هذه التقنية فى رفع جودة وتحسين سلامة العديد من المنتجات الغذائية سواء ذات أصل نباتى او حيوانى.

توصيات الملتقى

وخرج الملتقى بالعديد من التوصيات الهامه استعرضتها الدكتورة منال محمد رمضان عضو اللجنة الوطنية لعلوم التغذية بالمركز القومى للبحوث، حيث طالب الملتقى باستخدام المواد الحافظة الطبيعية من بكتيريا البروبيوتك بديلا عن المواد الحافظة الكيماوية نظرا لكثرة حالات الفشل الكلوى المنتشرة حاليا. بالاضافة الى ضرورة إجراء تحليل المناعى لحساسية الغذاء فورا فى حالك الاحساس باعراض حساسية فى الإمعاء وخاصة القولون.

ولا بد من اجراء البحوث والدراسات البينية لانها الحل الأمثل لعلاج المشكلات من كافة الزوايا وانشاء برامج وتخصصات بينيه جديده بالجامعات تواكب متطلبات سوق العمل.

مع التركيز على المنهج الوقائى القائم على تقييم المخاطر فى ادارة منظومة سلامة الغذاء والاستفادة من التكنولوجيا المتاحة فى إدارة البيانات الخاصة بسلامة الغذاء والتتبع والاستدعاء فى دعم نشر ثقافة سلامة الغذاء بين المستهلكين.

بالاضافة الى زيادة المعامل المتخصصة فى الكشف عن الأغذية المهندسة وراثيا. تحليل عينات من الأغذية المستوردة الواردة لمصر لمعرفة الأغذية المهندسة وراثيا. والاستفادة من نتائج البحوث فى هذا المجال لزيادة انتاجية الغذاء بمصر.

كما يجب تطبيق النانوتكنولوجى فى صورة مضادات ميكروبية أو أغلفة حيوية أو نظم تعبئة وتغليف ذكية سوف يسهم بشكل كبير فى الحفاظ على استدامة سلامة الغذاء خلال سلاسل الإمداد والحفاظ على صحة المستهلك.

واكدت ان مكسبات النكهة سواء الطبيعية أو الصناعية تلعب دورا رئيسيا وهاما فى استهلاك وتقبل الغذاء حيث تزيد القابلية من استساغة الطعام. مكسبات النكهة الصناعية لا تعتبر ضاره عند الاستخدام بنسب معتدله بالرغم من احتمالات وجود مشاكل صحية من استخدامها، مضيفة أن النكهات الغذائية الكثير منها ليس من أصل أو مصدر طبيعى مهما حاولت شركات الأغذية إقناعك بخلاف ذلك لكنها منتشره فى العديد من الأطعمة ومن الصعب حقا تجنبها. لذا يجب تحرى الدقة فى معرفة مكونات الغذاء على العبوه فهى أسهل طريقه لتجنب المكونات الضارة كذلك الحصول على الأغذية المنكهة من كبرى شركات الأغذية. واكدت على اهميه العلاج بالمضادات الحيوية ناجح وفعال ولكن يجب عمل برامج توعيه للحد من مخاطر الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية. وعمل برامج مراقبه لمتبقيات المضادات الحيوية فى الأغذية من أصل حيواني.


كما يجب العمل على التوسع فى زراعة النباتات الطبية والعطرية كأحد البدائل الفعالة للمضادات الحيوية لما تحتويه من مركبات فعاله ذات تأثير دوائى قوى ضد الميكروبات الممرضة، وان هناك حاجه ماسه إلى مزيد من الإجراءات لضمان قيام البلدان ومن بينها مصر (والتى بدأت بالفعل) لتعزيز قدراتها التنظيمية للمساعدة فى تسريع التنفيذ ومراقبة الامتثال وإنفاذ اجراءات وتحقيق الإلغاء المستهدف الاحماض الدهنية المتحولة والمنتجة صناعيا بحلول نهاية عام 2023. لذا فإنه من المهم السعى لابتكار منتجات واستهلاك بدائل صحية وخالية من الدهون المتحولة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة