Close ad

أستاذ علوم سياسية: تكرار سيناريو الشمال في جنوب غزة صعب للغاية

4-12-2023 | 22:59
أستاذ علوم سياسية تكرار سيناريو الشمال في جنوب غزة صعب للغايةقطاع غزة
عبد الصمد ماهر

قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، إن تكرار سيناريو الشمال في جنوب غزة صعب للغاية، فمناطق الشمال مختلفة في الكثافة السكانية عن كثافة الجنوب، بخاصة بعد نزوح الفلسطينيين للجنوب.

موضوعات مقترحة

وأضاف خلال مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية"، أن الجنوب له خصوصية معينة، ولا يمكن لإسرائيل زحزحتهم إلى وادي غزة وشريط التماس الاستراتيجي مع مصر، وإسرائيل دخلت في الشمال لمسافة 25 كيلومترًا، ولن تزيد على هذا، ولا تستطيع فعله في الجنوب.

وأوضح أن الهدف إقامة مناطق عازلة بترتيبات أمنية وتواجد إسرائيلي، وتل أبيب لم تستطع تمشيط المناطق بشمال غزة، وهناك خلاف داخل هيئة الأركان الإسرائيلية حول طبيعة العملية في الجنوب وهل يكتفون بتمشيط بعض المناطق أم تحقيق المخطط كاملًا.

ولفت إلى أن أى ترتيبات أمنية لن تكون جزئية، وأن الخطاب السياسي للولايات المتحدة أنها رافضة مناطق عازلة في الجنوب، لكنها تحرض على ذلك على الأرض، إسرائيل والولايات المتحدة متفقان على الترتيبات الأمنية.

وأكد فهمي إن إسرائيل غير قادرة على الاستمرار في الحرب لعدة أشهر وليس لمدة عام كامل، لا يمكنها تحمل ذلك، هناك خسائر اقتصادية ومزايدات داخل المجتمع الإسرائيلي، هذا المجتمع غير مهيأ تماما لحرب طويلة المدى.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة