Close ad

وزير العدل الفلسطيني: مبدأ الاختصاص القضائي العالمي يُغني عن المحكمة الجنائية الدولية لمحاسبة إسرائيل

4-12-2023 | 19:07
وزير العدل الفلسطيني مبدأ الاختصاص القضائي العالمي يُغني عن المحكمة الجنائية الدولية لمحاسبة إسرائيلوزير العدل الفلسطيني محمد شلالدة
عبدالصمد ماهر

أكد وزير العدل الفلسطيني محمد شلالدة أن إسرائيل عندما تستخدم القوة؛ فإنها تخالف ميثاق الأمم المتحدة الذي يمنع استخدام القوة أو التهديد بها، وتستخدم أسلحة محرمة دوليًا في قطاع غزة؛ مما يستوجب محاسبتها.

موضوعات مقترحة

وأضاف خلال مداخلة عبر سكايب مع الإعلامية مارينا المصري في برنامج "مطروح للنقاش" على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن المحكمة الجنائية الدولية ليست هي الجهة الوحيدة التي تلجأ إليها فلسطين، بل يمكن تفعيل مبدأ الاختصاص القضائي العالمي، المنسجم مع نص المادة 146 من اتفاقية جينيف الرابعة.

وتلزم هذه المادة الدول الأطراف في الاتفاقية إلى سن تشريعات جزائية لمحاسبة مجرمي الحرب، وأنادي الدول العربية والإسلامية والدول الصديقة تفعيل الاختصاص القضائي العالمي وأن تسن مثل هذه القوانين، حتى نخلق جوا للتأثير على بقية الدول الأعضاء، سواء بتمويل المحكمة أو تحريك قضايا ضد مجرمي الحرب الإسرائيليين.

وطالب الوزير الفلسطيني المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بفتح تحقيق في الجرائم التي ترتكبها إسرائيل في غزة، مؤكدًا أن ما يتعرض له سكان القطاع لا يوصف سوى بالإبادة الجماعية، وأن تجريم إسرائيل مازال ممكنا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة