Close ad

34 حملة لحماية المستهلك.. ضبط 8 أطنان سكر بمحافظة الشرقية و3 من الدقيق بجنوب سيناء وسلع أخرى

4-12-2023 | 18:21
 حملة لحماية المستهلك ضبط  أطنان سكر بمحافظة الشرقية و من الدقيق بجنوب سيناء وسلع أخرىاحتكار السلع - أرشيفية
فاطمة منصور

واصل جهاز حماية المستهلك جهوده الرقابية في ضبط الأسواق لضبط المُخالفين مُحتكري السلع، ولضمان وصول السلع الأساسية للمواطنين بالأسعار المناسبة، وفي هذا الإطار شن جهاز حماية المستهلك حملاته الرقابية المكبرة والموسعة، لتحقيق الانضباط في الأسواق، ومنع أي مُمارسات ضارة غير مُنضبطة في حالات عدم الإعلان عن الأسعار أو البيع بأزيد من السعر، وحجب السلع عن التداول، ومُتابعة ما يتم اتخاذه من إجراءات ضد أي تاجر مُخالف مُستغل.

موضوعات مقترحة

وأكد إبراهيم السجيني "رئيس جهاز حماية المستهلك" حرص الجهاز على مواصلة الضربات الرقابية النوعية بمختلف محافظات الجمهورية بالتزامن مع الحملات المركزية التي يشنها الجهاز لتحقيق الانضباط في الأسواق وعدم التهاون مع المُخالفين والضرب بيد من حديد ضد أي تاجر مُخالف مُستغل، مشيرًا إلى أن الجهاز وبتوجيهات من الحكومة، سيكثف من تواجده بالأسواق، مؤكدا التنسيق والتعاون مع الأجهزة الرقابية المعنية بالدولة لتحقيق الانضباط والاستقرار واستمرار إتاحة السلع الأساسية للمواطنين بالأسعار المناسبة.

وأشار رئيس الجهاز إلى أن الجهاز لن يدخر جهدًا في اتخاذ أي إجراءات رقابية استباقية من شأنها حماية وصون حقوق المستهلكين، والتصدي بكل قوة لأي تاجر مُخالف مُستغل يقوم بحجب السلع أو البيع بأزيد من السعر، مؤكدًا إحالة المخالفين للنيابة العامة، مشيرًا إلى تكثيف الحملات علي مدار الساعة واستمرار التنسيق مع غرفة العمليات المركزية بالجهاز، مؤكدا أهمية دور الجهاز في الفترة الحالية في إحكام الرقابة والسيطرة  وإعادة الإنضباط في الأسواق، والتصدي بكل حزم وجدية لمُحتكري السلع ومواجهة كافة الظواهر السلبية الضارة بالمواطنين وخاصة عدم الإعلان عن الأسعار أو رفع أسعار السلع.

وفي هذا الإطار، تشكلت الحملة الرقابية من السادة مأموري الضبط القضائي من (الإدارة العامة للرقابة على الأسواق – الإدارة العامة للتحريات – أفرع الجهاز بمختلف المحافظات)، فيما قام مأمورو الضبط وأثناء انتشارهم بالأسواق، بالتنسيق مع مركزالاتصال وتلقي الشكاوي والبلاغات المركزية بالجهاز، للعمل علي إزالة أسباب الشكاوى الواردة للجهاز وحلها ميدانيا.

وبناء علي هذه التوجيهات، قامت الحملات الرقابية المتنوعة  بالمرور علي 560 منشأة تجارية و تحرير عدد 178 قضايا تنوعت بين (عدم الإعلان عن الأسعار – البيع بأزيد من السعر المُعلن لسلعة السجائر والسكر – حجب السلع عن التداول – تداول سلع غذائية بالأسواق مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية – عدم وجود تراخيص لإدارة المنشأة)، وجار إحالة المُخالفين للنيابة العامة لإعمال شئونها.
وجائت المضبوطات علي النحو الآتي :

- 4 أطنان دقيق (حجب عن التداول).

- 8 أطنان  سكر (حجب عن التداول – بيع بأزيد من السعر). 

- 900 علبة سجائر علبة عصير (مجهول المصدر)ز 

- 4509  منتجات غذائية متنوعة ( مجهول المصدر- غير صالحة للاستهلاك )- 54.000 قطعة غيار مُصنعة من مواد معاد تدويرها من داخل الورشة بمحافظة الغربية. 

وجائت الضربات النوعية بمختلف المحافظات علي النحو الآتي:

محافظة الشرقية:

فيما قام فرع الجهاز بمحافظة الشرقية وبناء على معلومات وردت لمأموري الضبط القضائي بالجهاز،  بوجود مخزن يقوم بتخزين سلعة السكر بهدف حجبها عن التداول، ويقوم بمحو السعر المدون عليه وهو 27 جنيهًا وكتابة سعر أعلي مما هو مدون عليه، وبناء عليه تم التوجه بحملة مكبرة للمخزن وتبين صحة المعلومات وبمواجهة صاحب المنشأة،أقر بملكيته للمنشأة، تم عمل محضر بالواقعة والتحفظ علي المضبوطات وبلغ إجمالي المضبوطات 8 أطنان سكر  وإحالة الموضوع للنيابة العامة.

محافظة الغربية

فيما قام مأمورو الضبط للجهاز بنطاق محافظة الغربية، وبناء على معلومات وردت لمأموري الضبط القضائي، تبين وجود ورشة تعمل في تصنيع قطع غيار الأجهزة المنزلية بمواد يتم إعادة تدويرها من منتجات ومواد ضارة، وعلي الفور تم التوجه بحملة مكبرة من أفراد الجهاز للمنطقة، وتبين صحة المعلومات، وبمواجهة صاحب المنشأة أقر بملكيته للمنشأة، وتم عمل محضر بالواقعة وضبط 54.000 قطعة غيار مُقلدة مُصنعة من مواد معاد تدويرها من داخل الورشة.

محافظة جنوب سيناء


فيما قام مأمورو الضبط القضائي بفرع الجهاز بمدينة جتوب سيناء وأثناء الحملات الرقابية والتفتيش على المنشآت التجارية بالأسواق، تبين وجود مخزن تابع لأحد محلات بيع المواد الغذائية وبه كميات كبيرة من الدقيق، وبمواجهة صاحب المنشأة الذي أقر بملكيته للمخزن تبين أن الدقيق (مجهول المصدر وغير صالح للاستهلاك) بإجمالي مضبوطات 3 أطنان دقيق.

يُهيب رئيس الجهاز بالتجار والموردين بضرورة الإعلان عن الأسعار والالتزام بالبيع وفقاً للأسعار المُعلنة، وسيتم تطبيق القانون حيال المُخالفين بكل قوة وحزم.

كما يُناشد جهاز حماية المستهلك المواطنين بضرورة الإبلاغ الفورى عن أي مُخالفات من شأنها الإضرار بحقوق المستهلك أو المُغالاة فى الأسعار وحجب السلع، وذلك من خلال الخط الساخن للجهاز 19588 من أى خط أرضي يوميا، أو عبر خدمة الواتس اب 01577779999 .

كلمات البحث
اقرأ ايضا: