Close ad

وزير العمل يلتقي وفدًا من "الاتحاد الأوروبي" و"التعاون الإيطالي" | صور

4-12-2023 | 14:52
وزير العمل يلتقي وفدًا من  الاتحاد الأوروبي  و التعاون الإيطالي  | صوروزير العمل يلتقى وفدًا من الاتحاد الأوروبي والتعاون الإيطالي
محمد خيرالله

التقى وزير العمل حسن شحاتة بديوان عام الوزارة، اليوم الإثنين، وفدًا من مكتب الاتحاد الأوربي في مصر، وهيئة التعاون الإيطالي بالقاهرة لبحث ومناقشة ملفات ذات الاهتمام المشترك.

موضوعات مقترحة

وعقب الاجتماع قام "الوفد "بزيارة "وحدة ما قبل المغادرة" و"وحدة تصاريح العمل" الملحقة بالوزارة بعد تطويرها إلكترونيا.. وأيضا جولة في مركز تدريب الحجاز  بمصر الجديدة "تحت الإنشاء".

وأكد وزير العمل حسن شحاتة خلال اللقاء أن الوزارة حريصة على التعاون مع كافة شركاء العمل والتنمية الدوليين، في كافة الملفات المشتركة، لا سيما التدريب المهني ،بهدف رفع كفاءة العمال والشباب، وتحسين مهاراتهم لفتح آفاق عمل وفرص تشغيل جديدة، بخاصة في سوق العمل الخارجي، طبقا للمعايير الدولية.

وأوضح الوزير أن إستراتيجية وزارة العمل في مجال التدريب تتلخص في التدريب من أجل التأهيل لسوق العمل، موضحا أن مركز تدريب الحجاز "تحت الإنشاء" هو نواة جديدة للتدريب على الربط بين التدرب الفني والمهني واللغات، حيث يضم المركز أقساما للتدريب على 5 لغات أجنبية، وهدفه أيضا تعميم فكرة شهادات مزاولة المهنة وقياس المهارة بحسب احتياجات كل دولة، متطرقا إلى تلك التجربة مع الجانب السعودي.

وقال شحاتة إن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي مستمرة بشأن تنمية مهارات الشباب حسب احتياجات سوق العمل في الداخل والخارج، وإن ملف التدريب المهني على رأس أولويات الدولة.

وتفقد الوزير والوفد "وحدة توجيه ما قبل المُغادرة"، المُلحقة بمبنى "الوزارة" القديم، التي افتتحها وزير العمل في يوليو الماضي بحضور السفير كريستيان بُيرجير، سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، وكارلوس أوليفر كروز رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة، وممثلون عن منظمة العمل الدولية، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي بالقاهرة لتكون واحدة من أدوات "الجمهورية الجديدة"؛ لرعاية وحماية العمال، وتوفير البدائل الآمنة للهجرة غير الشرعية، ولتكون أيضًا نواة لتأسيس عدد من الوحدات الفرعية في مختلف المحافظات لتقديم الخدمات التوعوية للمصريين الراغبين بالعمل بالخارج في كل أنحاء الجمهورية.

وبحسب بيان صحفي عن الوزارة، استمع الوفد الأجنبي من متخصصين عن دور "وحدة خدمات العمالة المصرية بالخارج" الملحقة بمبنى"الوزارة"، أيضًا، قبل، وبعد تطويرها، وكيف كان يعاني المواطنون من الزحام الشديد، والوقوف خارج "الوحدة" في حرارة الشمس، أو تحت الأمطار.. وسرعة تطوير "الوحدة " ليتماشى ذلك التطوير مع ثقافة الجمهورية الجديدة، تنفيذًا لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة، منذ توليه حقيبة "الوزارة" نهاية العام الماضي 2022؛ حيث كانت توجيهاته المباشرة بسرعة تجهيز "الوحدة" بهذا الشكل، لاستقبال المواطنين، مشددًا على حُسن استقبالهم، والتعامل معهم بشكل لائقِ وآدمى.. وأشاد الوفد بالتطور الذي شهدته "الوحدة".

كما تفقد وزير العمل والوفد الأجنبي المركز القومى لدراسات السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل، بميدان الحجاز بمصر الجديدة، بحضور أشرف مرزوق مدير المركز لبحث سبل التعاون في مجال التدريب المهني  من خلال مركز تدريب الحجاز الكائن بمقر "المركز القومي"، وبحث إمكانية" توأمته "مع مراكز تدريب في الاتحاد الأوروبي، لتبادل الخبرات، وحصول المتدرب على شهادة دولية تمكنه من العمل في السوق الخارجي؛ حيث يقع مركز التدريب هذا على مساحة 1400 متر مربع، وهو الآن تحت الإنشاء وسوف يقوم بمهامه خلال 6 أشهر في تدريب الشباب على مهن مستقبلية منها : اللغات والتبريد والتكييف، والتفصيل والخياطة،وصيانة الأجهزة المنزلية، والمحمول، والطاقة الشمسية، وضفائر السيارات وغيرها من المهن المستقبلية.


..

..

..

..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: