Close ad

شروط التصويت في انتخابات الرئاسة.. الفئات المستبعدة من الاقتراع

4-12-2023 | 14:27
شروط التصويت في انتخابات الرئاسة الفئات المستبعدة من الاقتراع الانتخابات الرئاسية لعام 2024
شريف أبوالفضل

حددت الهيئة الوطنية للانتخابات، شروط التصويت في الانتخابات الرئاسية داخل مصر، المزمع إجراؤها أيام 10و 11 و12 ديسمبر الجاري.

موضوعات مقترحة

وتجري الانتخابات بالداخل في 10 آلاف و85 لجنة فرعية على مستوى الجمهورية، وتمت معاينتها للتأكد من سلامتها الفنية والإنشائية، بهدف التيسير على المواطنين الراغبين في الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات والحفاظ عليهم.

وسبق أن أعلن مجلس إدارة الهيئة القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة ووافق على تخصيص رمز "النجمة" للمرشح عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي، ورمز "الشمس" للمرشح محمد فريد سعد زهران، ورمز "النخلة" للمرشح عبدالسند حسن محمد يمامة، ورمز "السلم" للمرشح حازم محمد سليمان محمد عمر.

 وحسب القوانين المنظمة للانتخابات جاءت الشروط كالتالي: 

يحق لكل مواطن مصري بلغ سن الـ18 عامًا أن يدلي بصوته 

لابد أن يكون الناخب مدرجا بقاعدة بيانات الناخبين، وأعفى القانون من أداء هذا الواجب ضباط وأفراد القوات المسلحة الرئيسية والفرعية والإضافية وضباط وأفراد هيئة الشرطة طوال مدة خدمتهم بالقوات المسلحة أو الشرطة.

 لا يحق التصويت لمن هو مصاب باضطراب نفسي أو عقلي

يحرم من التصويت من صدَر ضده حكم نهائي لارتكابه جريمة التهرب من أداء الضريبة أو لارتكابه الجريمة المنصوص عليها في المادة 132 من قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005. 

يحرم من صدَر ضده حكم نهائي لارتكابه إحدى الجرائم المنصوص عليها في المرسوم بقانون رقم 344 لسنة 1952 بشأن إفساد الحياة السياسية.

يحرم من التصويت من صدَر ضده حكما نهائيا من محكمة القيم بمصادرة أمواله. 

يحرم من التصويت من صدَر ضده حكم نهائي بفصله، أو بتأييد قرار فصله، من خدمة الحكومة أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام، لارتكابه جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة.

يحرم من التصويت صدَر ضده حكم نهائي، لارتكابه إحدى جرائم التفالس بالتدليس أو بالتقصير. 

والمحكوم عليه بحكم نهائي في جناية.

ومن صدر ضده حكم نهائي بمعاقبته بعقوبة سالبة للحرية.

وأتاحت الهيئة الوطنية للانتخابات عبر موقعها الإلكتروني قاعدة البيانات الخاصة بمراكز الاقتراع التي سيُدلي فيها المواطنون المقيدة أسماؤهم بأصواتهم خلال الانتخابات الرئاسية، والتعرف على الموقف الانتخابي للمواطنين من خلال بطاقة الرقم القومي. 

وتستمر الدعاية الانتخابية لمرشحي انتخابات الرئاسة 2024،  والتي انطلقت في 9 نوفمبر الجاري عقب إعلان القائمة النهائية للمرشحين، وتتوقف مع بدء فترة الصمت الانتخابي في 8 ديسمبر المقبل.

وكلفت الهيئة الوطنية للانتخابات لجان رصد مخالفات الدعاية في انتخابات الرئاسة الحالية بمتابعة حملات كافة المرشحين لانتخابات الرئاسية وإعداد التقارير اللازمة لها بهذا الشأن. 

وحددت القوانين المنظمة للانتخابات الحد الأقصى لسقف الدعاية الانتخابية في انتخابات الرئاسة، ونصت المادة 22 من القانون على أنه يكون الحد الأقصى لما ينفقه كل مرشح على الحملة الانتخابية عشرين مليون جنيه، وفي حالة انتخابات الإعادة خمسة ملايين جنيه فقط.

وعرفت الهيئة الوطنية للانتخابات في قرارها رقم 15 لسنة 2023 الخاص بالدعاية الانتخابية بأن تكون الدعاية الانتخابية عن طريق الاجتماعات المحدودة والعامة، والحوارات، ونشر وتوزيع مواد الدعاية الانتخابية، ووضع الملصقات واللافتات واستخدام وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمطبوعة والإلكترونية، وغيرها من الأنشطة التي يجيزها القانون أو القرارات التي تصدرها الهيئة الوطنية للانتخابات.

وتتضمن قاعدة البيانات على موقع الهيئة جميع أسماء وعناوين مقار المدارس التي تشمل مراكز الاقتراع في عموم الجمهورية، مع تحديد كافة البيانات الخاصة بمركز الاقتراع الذي سيدلي فيه كل مواطن بصوته.

ويتيح الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية للانتخابات من خلال هذا الرابط www.elections.eg، استعلام المواطن عن مقره الانتخابي وأحقيته في الإدلاء بصوته في العملية الانتخابية، وذلك بموجب الرقم القومي.

وأجرت الهيئة الوطنية للانتخابات الجولة الأولى لانتخابات المصريين في الخارج والتي أيام  1 و2 و3 ديسمبر الجاري. 

وتبدأ انتخابات المصريين في الداخل أيام الأحد والإثنين والثلاثاء الموافق 10 و11 و12 ديسمبر من الساعة 9 صباحًا وحتى 9 مساءً.

وفي حالة الإعادة تجرى انتخابات المصريين في الخارج أيام الجمعة والسبت والأحد الموافق 5 و6 و7 يناير من 9 صباحا حتى 9 مساء بالتوقيت المحلي لكل دولة.

وتكون انتخابات المصريين بالداخل أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء 8 و9 و10 يناير من 9 صباحا وحتى التاسعة مساء. 

وحددت الهية 18 ديسمبر كموعد لإعلان النتيجة في الجولة الأولى، و16 يناير كموعد لإعلان النتيجة في جولة الإعادة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: