Close ad

بالتعاون مع الجامعة العربية.. المغرب يستضيف الإطلاق الرسمي للخطة العربية للتربية والتثقيف في مجال حقوق الإنسان

4-12-2023 | 14:11
بالتعاون مع الجامعة العربية المغرب يستضيف الإطلاق الرسمي للخطة العربية للتربية والتثقيف في مجال حقوق الإنسانالجامعة العربية
سمر أنور

تستضيف مدينة طنجة شمال المملكة المغربية غدًا الثلاثاء وبعد غد الأربعاء فعالية رفيعة المستوى تشهد الإطلاق الرسمي للخطة العربية للتربية والتثقيف في مجال حقوق الإنسان ومناقشة سبل مواكبة تنفيذ هذه الخطة.

موضوعات مقترحة

تنظم الفعالية بمبادرة من المملكة المغربية بالتعاون والشراكة مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وتنفيذا لتوصية صادرة في هذا الشأن عن اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان في دورتها العادية (52).

وقد صرحت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد للشئون الاجتماعية، بأن الخطة العربية للتربية والتثقيف في مجال حقوق الإنسان التي طرحت المملكة المغربية مسودتها الأولى هي نتاج جهد مقدر لفريق من الخبراء العرب ترأست أعماله دولة الكويت وضم مختصين في مجال التربية والتعليم على حقوق الإنسان.

وتعتبر الخطة العربية للتربية والتثقيف في مجال حقوق الإنسان أحد الأهداف الرئيسية للاستراتيجية العربية لحقوق الإنسان المعتمدة في مارس 2019 على مستوى القمة.

وتأتي الخطة نتيجة دمج وتحديث لمضامين كل من الخطة العربية للتربية على حقوق الإنسان (المعتمدة عام 2008 على مستوى القمة) والخطة العربية لتعزيز ثقافة حقوق الإنسان (المعتمدة عام 2010 على مستوى القمة).

كما تأتي فاعلية طنجة على بعد أيام قليلة من تخليد المجتمع الدولي ذكرى مرور (75) عاما على اعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (11 و12 ديسمبر 2023) وقبل أشهر قليلة من تخليد ذكرى مرور (20) عاما على اعتماد الميثاق العربي لحقوق الإنسان (مارس 2024).

وتتميز فعالية الإطلاق الرسمي للخطة العربية للتربية والتثقيف في مجال حقوق الإنسان، والتي سوف يفتتح أعمالها  عبد اللطيف وهبي وزير العدل في المملكة المغربية، بمشاركة واسعة على مستوى كبار المسئولين والسفراء في الدول العربية، وكذا ممثلو المنظمات الدولية والإقليمية الشريكة والجهات المعنية في منظومة العمل العربي المشترك وعدد من منظمات المجتمع المدني الناشطة في مجال حقوق الإنسان.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة