Close ad

"كيف نستخدم الذكاء الاصطناعي في مواجهة العنف ضد المرأة؟".. ورشة عمل لطالبات كليات الإعلام

4-12-2023 | 13:44
  كيف نستخدم الذكاء الاصطناعي في مواجهة العنف ضد المرأة؟  ورشة عمل لطالبات كليات الإعلامالمجلس القومي للمرأة
هايدي أيمن

نظمت لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة ورشة عمل لطالبات وطلاب كليات وأقسام الإعلام في جامعات مصر بعنوان "استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في مواجهة العنف ضد المرأة"؛ حيث افتتحت الورشة  الدكتورة سوزان القليني عضوة المجلس القومي للمرأة ورئيسة لجنة الإعلام بالمجلس.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك في إطار أنشطة الـ 16 يومًا من الأنشطة لمناهضة العنف ضد المرأة التي تقام هذا العام تحت شعار (كوني).
 
وافتتحت الدكتورة سوزان القليني الندوة بتوجيه الشكر والتقدير للقيادة السياسية على الدعم غير المسبوق للمرأة المصرية، كما تقدمت بالتحية والتقدير للدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس ولعضوات وأعضاء المجلس القومي للمرأة، كما توجهت بالشكر للحضور من أعضاء هيئة التدريس والطلاب من كليات الإعلام وأقسام الإعلام.

وأكدت الدكتورة سوزان القليني، أن القيادات النسائية دائماً لهن دور كبير في دعم قضايا المرأة والتوعية بها،  كما توجهت بالتحية لشابات وشباب مصر الواعي باعتبارهم  فخر مصر الذي يجعل مصر على مصاف الدول التي بها شباب واعٍ وقادر ومتمكن من أدواته.

كما أشارت القليني إلى التحديات الكبيرة التي يواجهها العالم بسبب الذكاء الاصطناعي، مؤكدة أنه سلاح ذو حدين فإذا أحسن استخدامه أفاد وإذا تمت إساءة استخدامه ممكن أن يؤدي إلى كوارث غير مسبوقة، مؤكدة أن التكنولوجيا مرعبة وتتطور بشكل سريع، ولابد أن نكون دائمًا علي وعي بالاستخدام الآمن لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

وأكدت القليني خلال كلمتها أن المجلس القومي للمرأة يُعطي أولوية كبيرة للأسرة؛ لأنها نواة أي مجتمع متطور وقوي ولذلك يهتم المجلس بتنمية الأسرة ويقدم الدعم لها من الخدمات غير المسبوقة للمرأة، كما أشارت إلى برامج التوعية والمبادرات التي يقدمها المجلس.

وأضافت أن المجلس يعمل على تمكين المرأة اقتصاديا عن طريق مساعدتها في عمل مشروعات صغيرة، كما يعمل علي تمكينها سياسياً واجتماعيا، مؤكدة علي أهمية  مشاركة المرأة في الإدلاء بصوتها في الانتخابات الرئاسية لأن صوتها أمانة وهو الذي يصنع مستقبلها .

كما أشارت الدكتورة سوزان القليني إلى طرح لجنة الإعلام للمسابقة السنوية التي تنظمها اللجنة على مستوى البحوث والدراسات الإعلامية ومشروعات التخرج لطلاب الإعلام التي تتناول قضايا المرأة، كما دعت الحاضرين من أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالمشاركة  في المرصد الإعلامي للمشاركة في رصد الأعمال الاعلامية المقدمة عن المرأة والتي تستمر طوال  العام، ويتم تكثيفها خلال  شهر رمضان لارتفاع نسب المشاهدة.

واستعرض الكاتب الصحفي أشرف مفيد الاستخدام الآمن للذكاء الاصطناعي وتعريفاته، والتعلم الآلي، والتعلم العميق، وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي التي تشمل عدم الخوض في الدين أو النوع أو الجريمة، وكيفية استخدام الذكاء الاصطناعي للإساءة للآخرين.

وأكد أن المرأة تشهد أزهى عصورها، كما تقدم بالشكر للدكتورة مايا مرسي على الثمار التي تجنيها المرأة محليا ودوليا وعالميا، وتقدم بالتحية للدكتورة سوزان القليني، مؤكدا ان لجنة الإعلام أعطت الفرصة للطالبات لاكتساب المهارات والتدريب لحماية انفسهن من أي عنف.

فيما أكدت الإعلامية أمل علوي أنه لا يجب الاعتماد الزائد علي الذكاء الاصطناعي، وأنه يجب علي المتدربات أن يكونوا علي بينة من القوانين واللوائح المحلية والدولية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، واستعرضت بعض نماذج التلاعب بالصور عن طريق الذكاء الاصطناعي لتوعية الطالبات والطلاب بضرورة توخي الحذر. 

كما تم استعراض اختصاصات مكتب شكاوي المرأة في ضوء قانون تنظيم عمل المجلس، وأهدافه وشركائه.

جاء اللقاء بحضور الإعلامية أمل علوي مدير تحرير بوابة مصر الآن،  الكاتب الصحفي أشرف مفيد، والاستاذ عبد الله منصور محامي بمكتب شكاوي المرأة، وأعضاء هيئة التدريس وطلاب وطالبات كليات الإعلام بمختلف الجامعات المصرية .

وقد شاركت في الورشة كل من  كلية الإعلام جامعة القاهرة بقسميها العربي والانجليزي، قسم الإعلام جامعة حلوان، كلية الاعلام جامعة المنوفية  كلية اللغة والإعلام بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، كلية الإعلام والمواد التطبيقية بجامعة النهضة، كلية الإعلام جامعة مصر للتكنولوجيا، كلية الإعلام جامعة MSA، كلية الإعلام جامعة الاهرام الكندية، المعهد الدولي العالي للاعلام بأكاديمية الشروق،  كلية الإعلام جامعة MTI، أكاديمية أخبار اليوم، قسم الإعلام بمعهد البحوث و الدراسات العربية، كلية الإعلام الجامعة المفتوحة، ، كلية الإعلام جامعة ٦ أكتوبر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة