Close ad

"جايكا" تقدم الدفعة الثانية من مساعدات الإغاثة لقطاع غزة في فلسطين| صور

4-12-2023 | 12:20
 جايكا  تقدم الدفعة الثانية من مساعدات الإغاثة لقطاع غزة في فلسطين| صورجايكا تقدم الدفعة الثانية من مساعدات الإغاثة لقطاع غزة في فلسطين

أعلنت الهيئة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، باعتبارها الهيئة المنفذة للمساعدات الإنمائية الرسمية اليابانية، تقديم الدفعة الثانية من مساعدات الإغاثة بتوفير المستلزمات الطبية بما في ذلك الضمادات والشاش والقفازات والحقن الطبية لتحسين الظروف الإنسانية في قطاع غزة، حيث وصلت المساعدات إلى مطار العريش في مصر في الأول من ديسمبر 2023، ومن ثم ستصل إلى قطاع غزة عن طريق الهلال الأحمر المصري، ليتم توزيعها داخل غزة عن طريق جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

موضوعات مقترحة

واستقبل دفعة المساعدات في مطار العريش وفد ياباني من الحكومة اليابانية برئاسة تاكادا كاتسونوبو، الوزير المفوض ونائب رئيس البعثة بسفارة اليابان في مصر، وماتسوناجا هيديكي، مديرعام إدارة الشرق الأوسط وأوروبا في جايكا، وكاتو كين، الممثل الرئيسى لمكتب جايكا مصر، وذلك برفقة فريق الهلال الأحمر المصري الذي يتولى عملية نقلها؛ بينما شهد سعادة سفير اليابان لدى مصر أوكا هيروشي التوقيع على تأكيد الاستلام من قبل الهلال الأحمر المصري. كما زار الوفد معبر رفح وشهد تدفق الشاحنات والإمدادات الإنسانية إلى غزة.

وتأتي هذه الدفعة استجابة للاحتياجات الصحية الحرجة المتزايدة في غزة الناجمة عن الصراعات والاشتباكات التي اندلعت منذ 7 أكتوبر 2023. وبحسب وزارة الصحة الفلسطينية، فقد تجاوز عدد الضحايا 15,500 حتى 3 ديسمبر، وتم تهجير حوالي 1.7 مليون شخص إلى جنوب غزة.

وأفادت وزارة الصحة أن ثلثي المستشفيات وعيادات الرعاية الصحية الأولية توقفت عن العمل بسبب الأضرار ونقص الوقود وانعدام الأمن، وأن المستشفيات في شمال غزة "خارجة عن الخدمة تمامًا"؛ حيث تعاني المستشفيات العاملة من نقص في الإمدادات والمواد الاستهلاكية الطبية. وفي الوقت الحالي، لا يعمل سوى الطريق اللوجستي عبر مصر.

وبما أن الهلال الأحمر المصري هو الجهة المسئولة الوحيدة عن نقل إمدادات المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، فقد وقعت جايكا مع الهلال الأحمر المصري مذكرة تعاون لضمان النقل السريع لإمدادات المساعدات؛ حيث سيتولى عملية النقل إلى قطاع غزة، وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ستتولى عملية التوزيع داخل غزة.


..

..

..

..

..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: