Close ad

استمرار الدعاية الانتخابية لمرشحي الرئاسة.. وبدء الصمت الانتخابي 8 ديسمبر

4-12-2023 | 12:16
استمرار الدعاية الانتخابية لمرشحي الرئاسة وبدء الصمت الانتخابي  ديسمبرانتخابات الرئاسة
شريف أبو الفضل

تستمر الدعاية الانتخابية لمرشحي انتخابات الرئاسة 2024، والتي انطلقت في 9 نوفمبر الجاري عقب إعلان القائمة النهائية للمرشحين، وتتوقف مع بدء فترة الصمت الانتخابي في 8 ديسمبر المقبل.

موضوعات مقترحة

وكلفت الهيئة الوطنية للانتخابات لجان رصد مخالفات الدعاية في انتخابات الرئاسة الحالية بمتابعة حملات كافة المرشحين لانتخابات الرئاسية وإعداد التقارير اللازمة لها بهذا الشأن. 

وسبق وأن أعلن مجلس إدارة الهيئة القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة ووافق على تخصيص رمز "النجمة" للمرشح عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي، ورمز "الشمس" للمرشح محمد فريد سعد زهران، ورمز "النخلة" للمرشح عبدالسند حسن محمد يمامة، ورمز "السلم" للمرشح حازم محمد سليمان محمد عمر.

وحددت القوانين المنظمة للانتخابات الحد الأقصى لسقف الدعاية الانتخابية في انتخابات الرئاسة، ونصت المادة 22 من القانون على أنه يكون الحد الأقصى لما ينفقه كل مرشح على الحملة الانتخابية عشرين مليون جنيه، وفي حالة انتخابات الإعادة خمسة ملايين جنيه فقط.

وعرفت الهيئة الوطنية للانتخابات في قرارها رقم 15 لسنة 2023 الخاص بالدعاية الانتخابية بأن تكون الدعاية الانتخابية عن طريق الاجتماعات المحدودة والعامة، والحوارات، ونشر وتوزيع مواد الدعاية الانتخابية، ووضع الملصقات واللافتات واستخدام وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمطبوعة والإلكترونية، وغيرها من الأنشطة التي يجيزها القانون أو القرارات التي تصدرها الهيئة الوطنية للانتخابات.

وحددت الهيئة الوطنية محظورات الدعاية كالآتي: 
1- التعرض لحرمة الحياة الخاصة لأي من المرشحين.

2- تهديد الوحدة الوطنية أو استخدام الشعارات الدينية أو التي تدعو للتمييز بين المواطنين.

3- استخدام العنف أو التهديد باستخدامه.

4- تقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بتقديمها، سواء كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

 5- استخدام المباني والمنشآت ووسائل النقل والانتقال المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام أو لقطاع الأعمال العام بأي شكل من الأشكال.

6- استخدام المصالح الحكومية والمرافق العامة ودور العبادة، والمدارس والجامعات وغيرها من مؤسسات التعليم العامة والخاصة ومقار الجمعيات والمؤسسات الأهلية في الدعاية الانتخابية.

 7- إنفاق المال العام وأموال شركات القطاع العام، وقطاع الأعمال العام، والجمعيات والمؤسسات الأهلية في أغراض الدعاية الانتخابية.

8- الكتابة بأي وسيلة على جدران المباني الحكومية أو الخاصة.

ويكون الحد الأقصى لما ينفقه كل مرشح على حملته الانتخابية عشرين مليون جنيه، وفي حالة انتخابات الإعادة يكون الحد الأقصى للإنفاق خمسة ملايين جنيه. 

ويكون تمويل الحملة الانتخابية للمرشح من أمواله الخاصة، وللمرشح أن يتلقى تبرعات نقدية أو عينية من الأشخاص الطبيعيين المصريين، على ألا يجاوز مقدار التبرع من أي شخص طبيعي اثنين في المائة من الحد الأقصى المقرر للإنفاق في الحملة الانتخابية. 

 ويحظر على المرشح تلقى أي مساهمات أو دعم نقدي، أو عيني للحملة الانتخابية من أي شخص اعتباري مصري، أو شخص طبيعي أو اعتباري أجنبي، أو من أي دولة، أو جهة أجنبية، أو منظمة دولية، أو أي جهة يسهم في رأس مالها شخص أجنبي.

وأتاحت الهيئة الوطنية للانتخابات عبر موقعها الإلكتروني قاعدة البيانات الخاصة بمراكز الاقتراع التي سيُدلي فيها المواطنون المقيدة أسماؤهم بأصواتهم خلال الانتخابات الرئاسية، والتعرف على الموقف الانتخابي للمواطنين من خلال بطاقة الرقم القومي. 

وتتضمن قاعدة البيانات على موقع الهيئة جميع أسماء وعناوين مقار المدارس التي تشمل مراكز الاقتراع في عموم الجمهورية، مع تحديد كافة البيانات الخاصة بمركز الاقتراع الذي سيدلي فيه كل مواطن بصوته.

ويتيح الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية للانتخابات من خلال هذا الرابط www.elections.eg، استعلام المواطن عن مقره الانتخابي وأحقيته في الإدلاء بصوته في العملية الانتخابية، وذلك بموجب الرقم القومي.

وأجرت الهيئة الوطنية للانتخابات الجولة الأولى لانتخابات المصريين في الخارج والتي أيام  1 و2 و3 ديسمبر الجاري. 

وتبدأ انتخابات المصريين في الداخل أيام الأحد والإثنين والثلاثاء الموافق 10 و11 و12 ديسمبر من الساعة 9 صباحًا وحتى 9 مساءً.

وفي حالة الإعادة تجرى انتخابات المصريين في الخارج أيام الجمعة والسبت والأحد الموافق 5 و6 و7 يناير من 9 صباحا حتى 9 مساء بالتوقيت المحلي لكل دولة، وتكون انتخابات المصريين بالداخل  أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء 8 و9 و10 يناير من 9 صباحا وحتى التاسعة مساء. 

وحددت الهية 18 ديسمبر كموعد لإعلان النتيجة في الجولة الأولى، و16 يناير كموعد لإعلان النتيجة في جولة الإعادة.

وتجري الانتخابات بالداخل في 10 آلاف و85 لجنة فرعية على مستوى الجمهورية، وتم معاينتها للتأكد من سلامتها الفنية والإنشائية، بهدف التيسير على المواطنين الراغبين في الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات والحفاظ عليهم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: