Close ad

زلزال بقوة 6.9 درجات يضرب قبالة سواحل جنوب الفيليبين

4-12-2023 | 01:13
زلزال بقوة  درجات يضرب قبالة سواحل جنوب الفيليبين زلزال
أ ف ب

ضرب زلزال بقوة 6,9 درجات قبالة سواحل جنوب الفيليبين في وقت مبكر الاثنين بالتوقيت المحلي، وفق ما أفاد مركز المسح الجيولوجي الأمريكي، في أحدث هزة ضمن سلسلة من الهزات القوية التي سُجلت في المنطقة نفسها.

موضوعات مقترحة

ووقع زلزال الاثنين قرابة الساعة الرابعة صباحا بالتوقيت المحلي (20,00 ت غ الأحد) على عمق 30 كيلومترا وعلى بعد حوالى 72 كيلومترا شمال شرق مدينة هيناتوان في جزيرة مينداناو.

واستبعد معهد الفيليبين لعلوم البراكين والزلازل الذي أفاد أن قوة الزلزال بلغت 6,7 درجات، خطر تشكل أمواج تسونامي.

وبعد فترة وجيزة، سجل مركز المسح الجيولوجي الأميركي زلزالا آخر بقوة 5,4 درجات ضرب في المنطقة على بعد 28 كيلومترا شرق أراس-آسان وعلى عمق 43 كيلومترا.

ولقي شخصان حتفهما ولحقت أضرار طفيفة بالبنية التحتية بعدما ضرب زلزال بقوة 7,6 درجات المنطقة السبت، تبعته هزات ارتدادية بينها واحدة بقوة 6,6 درجات.

وجاء هذا الزلزال بعد حوالى أسبوعين من زلزال آخر بقوة 6,7 درجات ضرب جزيرة مينداناو، ما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص على الأقل.

وتشهد الفيليبين هزات أرضية يوميا، خصوصا أنّ الأرخبيل يقع على "حزام النار"، وهي منطقة ذات نشاط زلزالي وبركاني مكثّف تمتدّ من اليابان إلى حوض المحيط الهادئ مرورا بجنوب شرق آسيا.

وغالبا ما تكون الهزّات الأرضية خفيفة إلى درجة لا يشعر بها السكان، لكن البلاد تشهد زلازل قوية ومدمّرة أحيانا تقع من دون سابق إنذار لأسباب أبرزها عدم توافر التكنولوجيا اللازمة لتوقع مكانها وموعدها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة