Close ad

برعاية "القومي لذوي الإعاقة".. مراكز معاك لرعاية الطفل تنظم مؤتمرها السنوي اليوم

2-12-2023 | 09:15
برعاية  القومي لذوي الإعاقة  مراكز معاك لرعاية الطفل تنظم مؤتمرها السنوي اليوم مراكز معاك لرعاية الطفل التابعة لاتحاد الأطباء العرب
أحمد عبد العظيم عامر

تنظم مراكز معاك لرعاية الطفل التابعة لاتحاد الأطباء العرب، مؤتمرها السنوي، اليوم السبت، تحت عنوان: "رؤية متكاملة لتنمية قدرات الطفل"، وذلك برعاية المجلس القومي للأشخاص ذوي الاعاقة، ومشاركة جهات رسمية عربية ومصرية.

موضوعات مقترحة

يشارك في فعاليات المؤتمر السنوي والذي يعقد اليوم السبت، بمقر اتحاد الأطباء العرب بالمقطم، نحو 230 شخصا من العاملين في مجال التربية الخاصة، ونخبة من الخبراء المتخصصين في المجال من مصر وعدد من الدول العربية.

ومن المقرر حضور العديد من الهيئات والمنظمات الرسمية المصرية ومن بينها، المجلس القومي للأشخاص ذوي الاعاقة حيث ستلقي الأستاذة الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس كلمة في الجلسة الافتتاحية، كما يشارك في مؤتمر مراكز معاك، المجلس العربي للطفولة والتنمية ويمثله كمال الفكي مدير إدارة المشروعات، وكلية التربية الخاصة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بمحاضرة تلقيها الدكتور صفاء محمد بحيري رئيس القسم وأستاذ التربية الخاصة.

وعلى المستوى العربي ، من المقرر أيضا مشاركة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية من خلال وفد مشارك، ومركز الشفلح من قطر بالحضور عبر تقنية زووم.

وتتضمن أجندة مؤتمر مراكز معاك، اليوم، جلستين علميتين، الأولى تضم 8 محاضرات، والثانية، 4 ورش عمل تنعقد في نفس الوقت بالتوازي، ويحاضر في الجلسات وورش العمل نخبة من الاستشاريين في التربية الخاصة باعتماد الهيئة العربية لاعتماد البرامج والشهادات المهنية.

ويشهد المؤتمر تكريم الإعلامية رحمة خالد على تفوقها ونشاطها الرياضي والإعلامي، والأستاذة الدكتورة إيمان عزت أستاذ آداب علم النفس بجامعة الفيوم باعتبارها أحد مؤسسي مراكز معاك .

وقال الدكتور أسامة رسلان، أمين عام اتحاد الأطباء العرب، إن المؤتمر السنوي لمراكز معاك يكتسب أهمية كبيرة والذي يأتي بالتزامن مع اليوم العالمي لذوي الإعاقة، وطبيعة القضايا التي تحملها أجندته إضافة إلى حضور نخبة من المشاركين المتخصصين في المجال.

وأكد رسلان أن المؤتمر يسعى إلى وضع أسس علمية وسليمة؛ لتنمية قدرات الطفل، وتسليط الضوء على الاستراتيجيات الجديدة لتنمية قدراتهم ذهنيا ونفسيا عبر استخدام طرق مبتكرة وجذابة.

وتعمل مراكز "معاك"، من خلال 7 مراكز داخل مصر بمحافظات القاهرة، الإسكندرية، الفيوم، شمال سيناء، أسوان، لتقديم أحدث خدمات التدخل المبكر والتأهيل والاستضافة النهارية للأطفال المعاقين؛ لتسهيل دمجهم في المجتمع والتخفيف من معاناة الطفل المعاق وأسرته.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة