Close ad

مندوب مصر في الأمم المتحدة يُلقي بيان المجموعة العربية في الجولة الأولى للمشاورات الحكومية

1-12-2023 | 23:43
مندوب مصر في الأمم المتحدة يُلقي بيان المجموعة العربية في الجولة الأولى للمشاورات الحكومية أسامة عبد الخالق
سمر نصر

ألقى السفير أسامة عبد الخالق مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك، في مستهل الرئاسة المصرية للمجموعة العربية في نيويورك في ديسمبر 2023، بيان المجموعة العربية في الجولة الأولى للمشاورات الحكومية التحضيرية للمسودة الأولية لميثاق المستقبل المنتظر اعتماده بقمة المستقبل المقررة في سبتمبر 2024 بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

موضوعات مقترحة

واستعرض السفير أسامة عبد الخالق، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، أولويات الدول العربية خلال هذه القمة التي ذكر أنها تمثل فرصة لاستعادة الثقة في الأمم المتحدة ولتعزيز مصداقية العمل متعدد الأطراف، بما في ذلك من خلال وقف المعايير المزدوجة للأمم المتحدة أو عند الالتزام بتنفيذ قراراتها.

وتناول السفير "عبد الخالق" رؤية الدول العربية لديباجة ميثاق المستقبل والفصل الأول من مخرجها المرتقب حول التنمية المستدامة والتمويل من أجل التنمية؛ حيث سيتم إجراء مشاورات إضافية حول الفصول الأخرى من الميثاق المنتظر.

وأكد البيان العربي ضرورة توظيف القمة للبناء على قمة أهداف التنمية المستدامة في سبتمبر 2023، وحشد كل الموارد والجهود لإنقاذ أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك من خلال دعم مقترح السكرتير العام للأمم المتحدة لضخ حزمة تمويلية لدفع تنفيذ هذه الأهداف بحلول عام 2030 في الدول النامية، ومواجهة تحديات الديون الخارجية التي تواجه الدول النامية، وكذلك تعميم الحق في التنمية في كافة الأنشطة التنموية، بالإضافة إلى تقليص الفجوة المتزايدة بين الدول المتقدمة والدول النامية.

وأكدت الدول العربية في البيان ضرورة عدم دفع الدول النامية لمواجهة التحديات المالية المرتبطة بتحقيق التنمية المستدامة ومشروطيات التمويل المناخي في نفس الوقت، وشددت على ضرورة الالتزام بمبدأ المسئوليات المشتركة ولكن متباينة الأعباء، ورفع كافة العقبات أمام تحقيق التنمية المستدامة في الدول النامية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: