محافظ بني سويف: إزالة 40 حالة منذ بدء المرحلة الثانية من الموجة الـــ 22 لحملات إزالة التعديات | النائب عمرو هندى يطالب بخطة لتنشيط السياحة بعد فوز شرم الشيخ بجائزة أفضل وجهة آمنة فى العالم | خلال حلقة نقاشية على منصة x.. التنسيقية تناقش تأثير تعديل قانون حماية المستهلك في ضبط الأسواق | كلية الدعوة الإسلامية تعرض إنجازات خريجيها قبل انطلاق مؤتمرها «نحو شراكة أزهرية في صناعة وعي فكري آمن» |صور | "التنسيقية" تناقش تحديات الصحف القومية خلال ورشة عمل.. والمشاركون يؤكدون ضرورة إعادة النظر في مديونياتها | رئيس حماية المنافسة يستقبل نظيره النيجيري ويتفقان على تعزيز التعاون في مجال مكافحة الممارسات الاحتكارية | محافظ شمال سيناء ورئيس بحوث الصحراء يتفقدان أعمال التنمية التي نفذتها الدولة في التجمعات الزراعية |صور | فوز هيت ورابترز ونيكس في دوري السلة الأمريكي | ثنائي الزمالك يواصلان التأهيل | الزمالك يبدأ الاستعدادات لمواجهة الداخلية بالدوري الممتاز |
Close ad

«القومي للتنسيق الحضاري» يقيم ندوة «العمارة الشعبية.. رؤى وتحليل في مسيرة الدكتور عصام صفي الدين»| صور

1-12-2023 | 13:29
;القومي للتنسيق الحضاري; يقيم ندوة ;العمارة الشعبية رؤى وتحليل في مسيرة الدكتور عصام صفي الدين;| صورالعمارة الشعبية.. رؤى وتحليل في مسيرة الدكتور عصام صفي الدين
مصطفى طاهر

تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، أقام الجهاز القومي للتنسيق الحضاري ندوة "العمارة الشعبية.. رؤى وتحليل في مسيرة أحد رموز العمارة الشعبية د. عصام صفي الدين".

موضوعات مقترحة

وعقد الجهاز القومي للتنسيق الحضاري برئاسة المهندس" محمد أبو سعدة" ندوة العمارة الشعبية رؤى وتحليل في مسيرة المعماري د.عصام صفي الدين، على هامش معرض العمارة الشعبية الذي عقده الجهاز على مدار أسبوع  بقاعة آدم حنين بمركز الهناجر للفنون.

وقد قام رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري  بتكريم د. عصام صفي الدين بمنحه درع التنسيق الحضاري وشهادة تكريم من الجهاز  لجهوده في حفظ وتوثيق العمارة الشعبية المميزة للأقاليم السبعة للمجتمع المصري.

أدار الندوة المهندس استشاري حمدي سطوحي، الخبير بالإيكموس، الذي أوضح أن عصام  صفي الدين بهذا المعرض الذي  يوثق للعمارة الشعبية بمصر يقدم دليلا على الجلد والدقة والتميز والتكامل وهو الشارح المفصل الذي وثق لكل أنواع العمارة الشعبية وتقسيمها لخمس أنماط.
 
وأوضح صفي الدين أن العمارة الشعبية إبداعٌ فني تلقائي، وثيق الارتباط بالبيئة المحلية، يعكس وحدة المزاج الإنساني والسلوك الفطري نحو الإنشاء، حيث تمكن من  رصد تاريخ هذه العمارة وأهم ملامحها في مصر.

وأوضح د. حاتم الطويل رئيس قسم العمارة بجامعة الدلتا  أن د. عصام صفي الدين أسس للعمارة الشعبية التي عكست طبيعة البيئات  المصرية المختلفة مثل البيئة الساحلية والنوبية والريفية والتاريخية، فأوضح أن العمارة هي التي توفر احتياجات ساكنيها وتعكس متطلباتهم،  وأشار إلى أن سيوة تعد  نموذج لهذه العمارة .

وأوضحت د. نهلة إمام مستشار وزير الثقافة لشئون التراث غير المادي  أن العمارة الشعبية هي التي تنتج نتيجة التراث اللا مادي فهي نتاج الفكر الإنساني فالعمارة هي التي تعكس ثقافة الدول والشعوب، ودائما ما يحدث صراع بين التراث المادي واللا مادي لكنهم في واقع الأمر بينهم تكامل لأن كل منهم ينتج الآخر ومن هذا الجدل الدائر بينهم ظهرت أهمية التوثيق لكليهما فوثقت العمارة الشعبية للتراث الإنساني والثقافي للشعوب وهو ما جسده د.عصام صفي الدين خلال مسيرته وجسده في معرض  يعكس ثقافه ملموسه  لسلوك غير ملموس وهذا هو الإبداع الإنساني.            

يذكر أن المعرض الذي نظمه  الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، لمسيرة د. عصام صفي الدين "المعماري المعلم" يضم  74 نموذجاً مجسّماً ولوحة توضيحية، للعمارة الشعبية بأنماطها المختلفة، والتقسيمات الإقليمية لها، فضلاً عن إسهامات صفي الدين، مؤسِّس علم العمارة الشعبية، والذي عايش قلب مصر المعماري منذ أواخر الخمسينات؛ فكان يسافر إلى مختلف الأنحاء ليرصد سماتها وتفاصيلها ويصوّرها فوتوغرافياً، ويوثّقها عن طريق الرسم اليدوي، على مدى أكثر من 60 عاماً.

يذكر أن صفي الدين له دوره في إقامة كيانات مهمة، مثل تأسيس «بيت المعمار المصري»، و«متحف الفنون الشعبية»، إضافة إلى جهوده في تأسيس منهج استخلاص الطابع المعماري من خلال ذلك، يساهم أيضاً في تعزيز الثقافة المعمارية لدى الجمهور، والتأكيد على المفهوم الصحيح للعمارة الشعبية من دون خلطها بفنون وعلوم آخرى، منها العمارة البيئية والمستدامة؛ فتعكس المقتنيات تحايل الإنسان البسيط على استقراره المكاني، وتحقيق العزل الحراري والتعاون الجماعي لتحدّي الظروف البيئية، وفي هذا السياق تُعد مصر نموذجاً حياً عتيقاً للعمارة الشعبية، وفق صفي الدين.

وقد حضر الندوة العديد من المهتمين بالحفاظ علي التراث المعماري والعمراني ورواد العمارة في مصر بالإضافة إلى جمهور غفير من شباب المعماريين ، ولفيف من الإعلاميين.


. .

. .

. .

. .

. .

. .

. .

. .

. .

. .
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: