Close ad

مدرب آرسنال يضع معادلة صعبة من أجل تصدر الدوري الإنجليزي

30-11-2023 | 20:16
مدرب آرسنال يضع معادلة صعبة من أجل تصدر الدوري الإنجليزي أرتيتا مدرب آرسنال
وكالات الأنباء

تتشابه انطلاقة آرسنال هذا الموسم بنظيرتها العام الماضي، فبعد مرور 13 جولة من البريميرليج يتصدر المدفعجية الترتيب، ولكن الفارق أنه بفارق نقطة واحدة عن السيتي، مقابل نقطتين الموسم الماضي.

موضوعات مقترحة

لم يكن الجانرز مرشحًا للتتويج باللقب الموسم الماضي، ولكن كانت أقصى طموحاته التواجد في المراكز الأربعة الأولى، وتغير الأمر هذا الموسم باعتباره أحد المرشحين على اللقب.

انخفضت أرقام الفريق اللندني في الشق الهجومي، فبعدما كان معدله التهديفي 2,32 هدف في المباراة، انخفض إلى 2,08، وتراجع الأهداف المتوقع تسجيلها في المباراة من 1,93 إلى 1,78، كما انخفض معدل التسديد من 15,6 إلى 14,5، بحسب شبكة "أوبتا" للإحصائيات.

وأصبح آرسنال يعاني هذا الموسم لتحقيق الانتصارات في البريميرليج، وكان آخرها الفوز بصعوبة على برينتفورد 1-0 في الدقائق الأخيرة، وهو خامس انتصار يحققه بفارق هدف واحد هذا الموسم.

وبدأ يعتمد الفريق اللندني بصورة أكبر على الكرات الثابتة، ففي الموسم الماضي سجل 17,1% من أهدافه من ركلات حرة أو ركنية، وفي الموسم الجاري، سجل من 8 ركلات ثابتة، وهو الرقم الأعلى في البريميرليج وبنسبة 29,6% من إجمالي أهدافه، ولم يسجل سوى 12 هدفًا من اللعب المفتوح.

وما ساعد الجانرز أيضًا حصوله على 6 ركلات جزاء هذا الموسم، وهو ضعف ما سجله الموسم الماضي، وبدون تلك الركلات لكان رصيد المدفعجية أقل ب4 نقاط الآن.

ومن أسباب معاناة آرسنال هو تراجع تأثير مارتن أوديجارد في المباريات، بعدما شارك الموسم الماضي في 37 مباراة الدوري سجل خلالها 15 هدفًا وصنع 7 آخرين.

وفي الموسم الجاري تغير أسلوب آرسنال بوصول ديكلان رايس، صاحب النزعة الدفاعية بصورة أكبر من اللاعب الذي استبدله توماس بارتي الذي كان يمرر الكرة لأوديجارد بمعدل 6,2 مرة في المباراة الموسم الماضي، مقابل 4,7 لرايس هذا الموسم.

ويلعب أوديجارد دورًا بارزًا في إيصال الكرة بسرعة وفاعلية لبوكايو ساكا في الجانب الأيمن، فهو ثاني أكثر لاعب في آرسنال تمريرًا الكرة لساكا الموسم الماضي خلف بن وايت.

وكان معدل مسافة تمريرات أوديجارد لساكا الموسم الماضي 13,7 متر، وانخفض ذلك الرقم إلى 11,3 متر هذا الموسم، مما يعني تواجده بالقرب من ساكا، وبالتالي حرمان الإنجليزي من المساحة.

ولحسن حظ آرسنال أن مستوى ساكا لم يتأثر من الموسم الماضي بساهمته في تسجيل 9 أهداف هذا الموسم بمعدل 0,8 هدف في المباراة، بعدما ساهم في 25 هدف الموسم الماضي بمعدل 0,7 هدف في المباراة.

وتبقى من أبرز مميزات المدفعجية هذا الموسم هو تحسنه في الجانب الدفاعي، فهو يملك أقوى خط دفاع في البريميرليج باستقبال 10 أهداف فقط.

ويعد رايس أبرز أسباب تحسن مستوى المدفعجية دون كرة، بانخفاض معدل التسديدات التي يتعرض لها الفريق من 9 تسديدات إلى 8,5 تسديدة في المباراة، وانخفض معدل الأهداف المتوقع الخصوم تسجيلها من 1,1 إلى 0,8 هدف في المباراة.

كما تحسن مستوى آرسنال في الدفاع في الكرات الثابتة، فلم تستقبل شباك الفريق سوى هدف واحد منها، وهو الرقم الأقل في الدوري هذا الموسم، وبالتالي يعد الدفاع الصلب السلاح الأبرز لأرتيتا هذا الموسم للفوز باللقب حتى لو أتى على حساب القوة الهجومية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: