Close ad

سفارات مصر بالخارج تتأهب استعدادًا لاستقبال المصريين بالخارج للتصويت في انتخابات الرئاسة خلال ساعات

30-11-2023 | 19:13
سفارات مصر بالخارج تتأهب استعدادًا لاستقبال المصريين بالخارج للتصويت في انتخابات الرئاسة خلال ساعات انتخابات الرئاسة
هايدي أيمن

ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاق ماراثون انتخابات رئاسة الجمهورية ٢٠٢٤، بتصويت المصريين بالخارج، على مدار ٣ أيام متتالية اعتبارا من غد الجمعة، حيث تبدأ عملية التصويت من الساعة 9 صباحا وحتى 9 مساء حسب التوقيت المحلي لكل دولة. 

موضوعات مقترحة

وتجري الانتخابات خارج مصر أيام الجمعة والسبت والأحد الموافقة 3،2،1 من ديسمبر المقبل، وفى حالة الإعادة تجرى عملية الانتخاب وفقاً للمواعيد الآتية: أيام الجمعة والسبت والأحد الموافقة 7،6،5 من يناير المقبل، وستكون أولى محطات تصويت المصريين فى الخارج فى ولينجتون عاصمة نيوزيلندا فى تمام الساعة 10 من مساء اليوم الخميس بتوقيت القاهرة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي.

وتواصل سفارات مصر بالخارج وقنصلياتها الاستعداد بشكل نهائى استعدادا لهذا الاستحقاق الانتخابي الهام، وقامت السفارات بنشر كافة تعليمات الهيئة الوطنية للانتخابات وعناوين السفارات والقنصليات من أجل التيسير على المواطنين.

 ويحق لكل مصرى متواجد خارج مصر في اليوم الذى تجرى فيه انتخابات رئيس الجمهورية، الإدلاء بصوته في الانتخاب إعمالاً لحكم المادة 29 من القانون رقم 22 لسنة 2014 بتنظيم الانتخابات الرئاسية، حيث تجرى الانتخابات فى الخارج في  137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم، والتي صدر قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات رقم (27) لسنة 2023 بتحديد مقراتها وعناوينها.

 وتفتح اللجان الانتخابية خارج مصر أبوابها اعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءً بالتوقيت المحلى لدولة المقر، وتنشر جميع مقار لجان الانتخاب الفرعية بالخارج على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات.

ويتعين على الناخب إثبات شخصيته أمام لجنة الانتخاب خارج مصر عن طريق بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر سارى الصلاحية مثبت به الرقم القومى، مع العلم أن قانون الانتخابات الرئاسية لم يشترط سريان بطاقة الرقم القومى عند إدلاء الناخب بصوته في انتخابات المصريين في الخارج إلا أنه اشترط سريان جواز السفر.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات أكدت أحقية كل مواطن مصري مقيد بقاعدة بيانات الناخبين ومتواجد بالخارج خلال الأيام الثلاثة المحددة للانتخابات سواء أكان مقيما أو مسافرا لفترة وجيزة، أن يدلي بصوته في العملية الانتخابية بواسطة بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر الساري المتضمن الرقم القومي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: