Close ad

مطالب مزارعي القمح علي مائدة برنامج «خط اخضر»

30-11-2023 | 14:59
مطالب مزارعي القمح علي مائدة  برنامج «خط اخضر  الإعلامية فاطمة انور

ناقش برنامج خط اخضر للإعلامية فاطمة أنور، علي قناة نايل فاميلي، التحديات التي قد تواجه مزارعي القمح، مع تحديد السعر الاسترشادي لبيعه.

موضوعات مقترحة

 

وقالت الإعلامية فاطمة انور، أن الدولة المصرية تستهدف زراعة نحو 4 ملايين فدان من القمح، وأن السعر الإسترشادي لبيع القمح هذا العام ١٦٠٠ جنيه مصري في مقابل ١٥٠٠ العام الماضي.

وخلال الحلقة، ناقشت فاطمة  التكلفة الفعلية لزراعة فدان من القمح ومداخلات الإنتاج، بإجراء مداخلات هاتفية للتواصل بين المسئولين والمزارعين.

 وخلال اتصال هاتفي، قال الدكتور مؤمن عجلان رئيس قسم بحوث القمح، ان السعر الاسترشادي قابل للزيادة، مرسلا رسالة طمأنينة للمزارعين بأن الدولة تسعي جاهدة لتذليل أي عقبات قد تواجه المزارعين.

لافتا إلي أنه في السنوات الأخيرة، أحجم بعض المزارعين

 عن زراعة القمح واتجهوا نحو زراعة محاصيل أخري أكثر ربحا، وخاصة أن القمح في منافسة شرسة مع محاصيل أخري أقل تكلفة وأكثر ربحا، بعضها لها عائد تصديري.

 وضرب المثل باتجاه المزارعين لزراعة العلف الأخضر لتغذية ماشيتهم.

وطالب يوسف الدمياطي، أحد المزارعين من محافظة  كفر الشيخ، الدولة بمنح مزارعي القمح أشكال مختلفة من الدعم لخدمة الأرض الزراعية والتوسع في زراعة القمح، منها الدعم الفني والذي  يعتمد علي الإرشاد الزراعي، لتفعيل الأبحاث علي أرض الواقع.

كما طالب الدولة بالقضاء علي ظاهرة انتشار سماسرة ما بعد الحصاد والوسطاء، ومنح المزارعين سهولة وانسيابية بحيث يقوم المزارع بتسليم محصوله الي المطحن بنفسه بسهولة، وان يغطى السعر الاسترشادي تكلفة المحصول ويحقق الربح.

بينما أكد احمد منصور، استشاري المحاصيل الحقلية، العملية الزراعية عملية اقتصادية هدفها الربح، وان ٨٠٪ من المزارعين هدفهم الاكتفاء الذاتي.

وأضاف أن السعر الاسترشادي لاردب القمح  يجب أن يحفز علي زراعة القمح.

اقرأ أيضًا: