Close ad

اتفاق «تاريخي» بين جوجل وكندا يوفر إيرادات للمؤسسات الإعلامية مقابل استخدام محتواها

30-11-2023 | 14:43
اتفاق ;تاريخي; بين جوجل وكندا يوفر إيرادات للمؤسسات الإعلامية مقابل استخدام محتواهاجوجل-أرشيفية
أ ف ب

بعد أشهر من المفاوضات، توصلت كندا وجوجل إلى اتفاق "تاريخي" يفرض على المجموعة العملاقة في مجال التكنولوجيا دفع مبالغ مالية للمؤسسات الإعلامية في البلاد مقابل توزيع محتواها، وفق ما أعلنت الحكومة الفدرالية.

موضوعات مقترحة

وأعلنت وزيرة التراث الكندي باسكال سانت أونج في أوتاوا، أن "جوجل ستقدم دعما ماليا بقيمة 100 مليون دولار (كندي) سنويا (73,5 مليون دولار أميركي)، مع مراعاة التضخم"، واصفة الاتفاق بأنه "تاريخي".

ومع ذلك، أوضحت الوزيرة أن كندا تحتفظ "بالحق في إعادة درس الاتفاقية" إذا جرى التفاوض على اتفاقيات أفضل في بلدان أخرى.

ورحب رئيس الوزراء جاستن ترودو بالاتفاق قائلاً "نحن سعداء للغاية لأننا تمكنا من التوصل إلى اتفاق مع غوغل لضمان دعم الصحافيين، بما في ذلك العاملون في وسائل الإعلام المحلية الصغيرة، لسنوات مقبلة"، مؤكداً أن الاتفاقية تمثل "نموذجاً لأنظمتنا الديموقراطية".

وأرادت حكومته في البداية الحصول على 172 مليون دولار من جوجل في نهاية هذه المفاوضات.

وانخرطت أوتاوا في مواجهة مع شركتي جوجل وميتا في الأشهر الأخيرة حول قانونها الجديد بشأن "الأخبار عبر الإنترنت"، والذي من شأنه أن يجبر الشركات الرقمية العملاقة على إبرام اتفاقيات تجارية مع وسائل الإعلام لبث محتواها على منصاتها.

ومن المقرر أن يدخل التشريع، المعروف باسم C-18، حيز التنفيذ حتى 19 ديسمبر، لكن ميتا وجوجل - الشركتان الوحيدتان اللتان تخضعان له - عارضتاه بالفعل.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: