Close ad

خمسة مؤشرات لإمكانية انقطاع التنفس أثناء النوم

2-12-2023 | 12:39
خمسة مؤشرات لإمكانية انقطاع التنفس أثناء النومأرشيفية
وكالات

أظهرت دراسة حديثة أجرتها الأكاديمية الأمريكية لطب النوم، أنه إذا كان شخير الشخص قويا، فمن المحتمل أنه يعاني من "انقطاع التنفس الانسدادي" أثناء النوم، وهي حالة خطيرة، يتوقف فيها الأشخاص عن التنفس لمدة 10 ثوانٍ أو أكثر في المرة الواحدة.

موضوعات مقترحة

وأشارت الدراسة إلى علاقة بين هذه الحالة وصغر حجم الدماغ، والأضرار التي لحقت بمسار اتصالات المادة البيضاء في الدماغ، وحتى بزيادة خطر الوفاة لأي سبب، بمعدل ثلاثة أضعاف.

وأكدت الأكاديمية الأمريكية لطب النوم، على أنه إذا لم يُعالج انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، فإنّه يؤدي لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني، والاكتئاب، وحتى الموت المبكر.

وأوضحت الدراسة أن المصاب "بانقطاع التنفس الانسدادي" أثناء النوم لا يمكنه اكتشاف ذلك ما لم يخبره شخص آخر عن صوت شخيره المرتفع.

ولفت اختصاصي النوم وأمراض الرئة، والأستاذ المشارك في الطب السريري بكلية الطب في جامعة جنوب كاليفورنيا، الدكتور راج داسغوبتا: "أكثر من 30 مليون شخص مصابون بانقطاع التنفس أثناء النوم في الولايات المتحدة، وغالبًا يتم تشخيص الحالة بشكل خاطئ".

وأوضح داسجوبتا أن ثمة خمس علامات غريبة لانقطاع التنفس الانسدادي أثناء

التعرّق الليلي

أظهرت الأبحاث أنّ 30٪ من الأشخاص الذين يعانون من "انقطاع التنفس الانسدادي" أثناء النوم أبلغوا عن تعرّق ليلي.

وبرر ذلك الدنتور داسجوبتا أنّ "الجسم لا يحصل على كمية كافية من الأوكسجين، ما يجعله يُصبح بوضعية استجابة الكر أو الفر، ويؤدي إلى التعرق الليلي".

الاستيقاظ المتكرّر

ونوه داسجوبتا بأن الاستيقاظ ليلاً لمرتين أو أكثر للتبوّل، أو ما يُعرف بالتبول الليلي، قد يكون علامة على انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم.

صرير الأسنان

وقال داسجوبتا: إنّ "صرير الأسنان أو الضغط عليها أثناء النوم قد يكون أيضًا علامة على "انقطاع التنفس الانسدادي" أثناء النوم".

الصداع الصباحي

وأشار داسجوبتا إلى أنّ الدراسات وجدت صلة بين الإصابة بانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم والاستيقاظ مع صداع.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة