Close ad

رئيسة لجنة الأسرة والمرأة في أوزباكستان تشيد بجهود مصر في ملف تمكين المرأة

30-11-2023 | 13:34
رئيسة لجنة الأسرة والمرأة في أوزباكستان تشيد بجهود مصر في ملف تمكين المرأةأوزباكستان
أ ش أ

 أشادت رئيسة لجنة الأسرة والمرأة في أوزباكستان بارببويفا أوزودا، بجهود مصر الحثيثة في ملف تمكين المرأة.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال لقائها الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة ورئيسة الدورة الثامنة لمؤتمر منظمة التعاون الإسلامي للمرأة، لبحث سبل التعاون بين الجانبين خلال الفترة المقبلة، وذلك على هامش فعاليات المنتدى الدولي حول "خبرة أوزباكستان والدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي في دعم المرأة"، الذي نظمته منظمة التعاون الإسلامي مؤخرا بالتعاون مع جمهورية أوزباكستان، وذلك بالعاصمة سمرقند "أوزباكستان".

ووجهت بارببويفا أوزودا الشكر إلى سفيرة مصر في أوزباكستان على التعاون والجهد الحثيث مع حكومة أوزباكستان، مؤكدة اهتمام الرئيس الأوزبكي بتمكين المرأة، وأشارت إلى مقولته "متى تكون المرأة سعيدة يكون المجتمع سعيدا"، موضحة أنه في أوزباكستان تم تمكين أكثر من مليون امرأة وفتاة.

من جانبها، وجهت الدكتورة مايا مرسى الشكر لجمهورية أوزباكستان على تنظيم هذا المنتدى المهم الذي أتاح الفرصة لتبادل الخبرات بين دول المنظمة بشأن تعزيز مشاركة المرأة في الحياة العامة.

ودعت الدكتورة مايا مرسي، بارببويفا أوزودا لتشجيع حكومتها على الانضمام رسميا إلى منظمة تنمية المرأة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، للعمل على تعزيز دور المرأة وتمكينها في بلادنا.

وأكدت رئيسة المجلس وجود تشابه بين مصر وأوزباكستان في العديد من الأمور مثل الإرادة السياسية الداعمة لملف تمكين المرأة، مؤكدة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يضع المرأة في أولوياته ويعتبر أن تمكين المرأة هو واجب وطني، علاوة على التشابه في العادات والتقاليد.

واستعرضت الدكتورة مايا مرسي جهود مصر في ملف تمكين المرأة المصرية؛ لافتة إلى المبادرة الرئاسية لصحة المرأة المصرية والتي وصلت إلى 35 مليون سيدة حتى الآن خلال السنوات الماضية، والتي تضمنت أيضا الكشف المبكر على سرطان الثدي، كما استعرضت جهود مصر في ملف تمكين المرأة اقتصاديا والشمول المالي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة