Close ad

مناقشة مجموعة «على حافة الأرض» لمصطفى الخطيب في بيت السناري

30-11-2023 | 03:54
مناقشة مجموعة ;على حافة الأرض; لمصطفى الخطيب في بيت السناريمناقشة مجموعة على حافة الأرض
منة الله الأبيض

استضاف بيت السناري مناقشة مجموعة قصصية للمهندس مصطفى الخطيب بعنوان «على حافة الأرض» التي اشتملت على ١١قصة مختلفة. 

موضوعات مقترحة

أدار الندوة الأديب نشأت المصري في حضور لفيف من الأدباء والنقاد والشعراء  منهم الناقد الأدبي  د.صبري زمزم مدير تحرير الأهرام، ود. إبراهيم عوض أستاذ الأدب بكلية الآداب جامعة عين شمس، ود. وائل علي السيد أستاذ النقد الأدبي بكلية التربية جامعة عين شمس، ود. سلامة تعلب الناقد الأدبي والأديبة فايزة شرف الدين، والشاعر جمال الدين عبد العظيم، والمهندس هشام العطار، وأمل مجدي ابنة الشهيد مجدي بطل قصة «وجه الشهيد» الحقيقي. 

وأشار د. إبراهيم عوض إلى لغة السرد وما بخا من شجن وعذوبة ورقة وبناء لغوي جميل، من حيث التركيبات اللغوية السلسة المتناغمة. 

وأشارد. سلامة تعلب إلى استخدام الأديب لغة شاعرة بخا الاستعارات والكنايات، والإشارات الموحية، وإن بعدت عن التكثيف، وتنوع الإيقاع في المجموعة بين البطء والسرعة، صعودا وهبوطا. 

ولفت د. صبري زمزم إلى تميز البناء في القصص بالعمق، مما يجعل القارئ يحتاج إلى قراءتها أكثر من مرة، وتتضح في بنائه للقصص لمسته الهندسية، ولمح إلى غلبة الحزن والشجن على معظم القصص حتى انعكس على عناوين القصص ومنها سيناريو للحزن، ووجه الشهيد والمنفى، وغاز مسيل للدموع، وسيطرة المرض والموت والفراق والهجر والقتل على معظم القصص، ولكن خرجت قصة كش ملك عن هذا الإطار الحزين إلى روح المرح والمغامرة التي كان بطلها طفلا مغامرا بلهب الشطرنج مع أحد أبطال اللعبة البارعين بل ويتفوق عليه ويكسب الرهان.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة