Close ad

"إسكندراني من بوسطن" فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية | صور

29-11-2023 | 22:43
 إسكندراني من بوسطن  فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية | صور إسكندراني من بوسطن فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية
مصطفى طاهر

ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية فى يوم الثلاثاء 5 من ديسمبر 2023م الساعة السادسة مساءً بتوقيت مصر ندوة  بالحضور الفعلي وأيضًا أون لاين عبر تطبيق ويبكس؛ بقاعة (الأوديتريوم) لمناقشة رواية الناشئة "اسكندراني من بوسطن" للكاتب خليل الحداد (الإسكندرية).

موضوعات مقترحة

يناقشها النقاد د.إيهاب القسطاوي (لبنان)- د.علياء إبراهيم (الإسكندرية)- هيا صالح(الأردن).

يدير اللقاء الأديب منير عتيبة مؤسس ومدير مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية. 

يذكر أن خليل الحداد: كاتب صحفي. فنان تشكيلي ، عضو نقابة الفنانين التشكليين بمصر. روائي، وقاص، عضو النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر. عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية. حصل على عضوية نقابة الصحفيين العراقيين. شاعر عامية .

ويعد أحد مؤسسي مجلة ماجد، عمل بها كاتبا ورسامًا أربعين عامًا. عمل في الصحافة العراقية كاتباً ورساماً) مجلة المسيرة، مجلة الشباب، جريدة 7نيسان). عمل كاتباً ورساماً في جريدة الاتحاد الإماراتية، وكاتب مقال أسبوعي في الصفحة الأخيرة. نشر أكثر من ثلاثمائة وخمسين قصة قصيرة، في مجلة ماجد وقام برسمها. قررت وزارة التربية والتعليم في الإمارات قصيتين من تأليفه في منهج اللغة العربية. نشر تفسير خمسة أجزاء من القرآن الكريم أجاز الأزهر ما عُرض عليه منها. كتب عدداً من الأبواب النفسيه والتربوية.. منها أنا عندي مشكلة وإلى كل أب وأم.

 صدرت له عدة روايات: (اسكندراني من بوسطن، شنكل في البلابيش، حب في كوم الدكة). صدرت له مجموعتان قصصيتان: (بياع الفرح، عازف الناي الحزين). صدر له ديوان شعر عامي (التوتة الدَّكر). صدر له كتاب (رحيق التفاسير) تفسير جزء عم. كتب السيرة النبوية وحياة الصحابة وقصص من التاريخ الإسلامي كانت موضوعاً لبعض الباحثين في درجات الماجستير الدكتوراة في الصحافة الدينية للناشئة.

وهو مؤلف وملحن أغنية ماجد المشهورة التي كانت تذاع في عدد من محطات التلفزيون العربية وفي جريدة السينما المصرية، وتذاع حتى الآن في قناة ماجد للأطفال.

شارك في كثير من الندوات العربية التي تبحث مستقبل أدب الطفل. أسس دار طيف للإبداع في الإسكندرية.

والنقاد:

د.إيهاب القسطاوي: مدير كرسي الألكسو في خدمة الطفولة‏ لدى ‏Alecso المنظّمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم‏ - كاتب صحفي. معد ومقدم برنامج ”أطفالنا اليوم " بتليفزيونMariam TV . . قاص وروائي وكاتب أدب طفل - خبير تربوي, من مصر مقيم في بيروت - عضو اللجنة الإعلامية بالمجلس الأعلى للطفولة في لبنان صدرت له العديد من المجموعات القصصية: ”أحلام خيال الماتة“-”الموتى لا يحتسون قهوة عزائهم “ . وكتب الأطفال منها: "السيدة عصمت والجراء الأربعة" - "كن نفسك تكن جميلا" - "قالب حلوى التين الشوكي " –"محاكمة طيور برئية" - ”في كل مكان حكاية وبطلها إنسان" - "البطاقة الخضراء" - "السَّلاحفُ تُنظِّفُ الشّاطئ" - "عندما قذفت الدبابات ورود" - "حياة النبي ص- ”حافلة الوطن السعيدة “. له عدة اسهامات بارزة في مجال الكتابة لأدب الطفل , ونشرت له العديد من النصوص الموجهة للطفل في مجلات ”فارس“”قطر الندى“ "الفردوس" وغيها. نال العديد من شهادات التقدير والميداليات التذكارية وعدد من الجوائز , كان آخرها جائزة أنا والصين وجائزة عميد الأدب العربي عن القصة القصيرة. كان ضيف شرف معرض صفاقس الدولي لكتاب الطفل هذه دورة2023م، وندرس أعماله في مناهج التربية والتعليم.

د.علياء إبراهيم: متخصصة في مجال الحضارة والتاريخ والآثار اليونانية والرومانية ومدربة معتمدة من كلية اوكسفورد للتدريب. تولت في أثناء اقامتها في الإمارات باب فضائيات مرامي في مجلة مرامي والذي تضمن نقدا للاعمال الاذاعية والتليفزيونية والسينمائية وشاركت بمقالات في مجلة صديقاتي في امارة الشارقة، وكذلك نشر العديد من المقالات في وكالة اخبار المرأة العربية التي تناول جزء كبير منها قراءات نقدية للعديد من الروايات العربية والأجنبية.

شاركت في العديد من الامسيات الثقافية  في معرض عجمان للكتاب وأيام الشارقة التراثية والمهرجان القرائي الرابع للطفل ومعرض الشارقة الدولي للكتاب بإمارة الشارقة.

من مؤلفاتها المنشورة: لليافعين: كتاب وداعا كابوس الاختبارات -رواية أنا أحبك يا شادي. للأطفال" سحورة والجدة نورا- ذكاء سارة ينقذ يارا. قصة لماذا لا ينظر آسر إلى ياسر؟. وقد ترجمت بعض هذه الأعمال إلى اللغة الإنجليزية.

هيا صالح: كاتبة أردنية.  عضو في عدد من الهيئات الثقافية في الأردن، وعضو لجان تحكيم عديد من الجوائز المحلية والعربية. صدر لها في الرواية الموجّهة للفتيان: "جرعة زائدة"،. "شيفرة منقار الصقر"،" "الامتحان الحقيقي"، سلسلة "يوميات راجح الناجح" "الفستان الأزرق المطرّز" "تراب مضي".  مما صدر لها في القصص الموجهة للطفل: "مختلفان.. متشابهان" "ما قالته الفراشة" "لم أعد أشعر بالملل" "أكبر كرة صوف في العالم" "أهلاً سمسم" "سحلب يخطط لمقلب ""عدنان وطبق رمضان" (صدرت باللغة التركية بعنوان "IFTAR TABAGI"، "لا أخربش.. أنا أرسم"،. "لماذا أحبّ القراءة"،" "شامة الصغيرة في ورطة كبيرة" "لوحة طارق"، "من حقّي أن".

 صدر لها في الرواية: "جسر بضفّة وحيدة"،" لون آخر للغروب"، (صدرت باللغة الإنجليزية بعنوان "Another Color of the Sunset". صدر لها في النقد الأدبي: "المسافة صفر" "أبواب الذاكرة"،. "المرجع وظلاله"،" "سرد الحياة"، "الخروج إلى الذات"، في مجال النصوص الدرامية كتبت نصوصا منها: مسرحية "الكلمة السحرية"، "تايكي والقطرات السحرية"، كتبت الدراما التلفزيونية الاجتماعية منها "حكايانا" التي عُرضت على شاشة التلفزيون الأردني في ثلاثين حلقة. الجوائز والتكريمات: كُرمت في مهرجان الدار البيضاء لفنون الطفل العربي، 2021. فازت بجائزة اتصالات - حقل كتاب العام لليافعين، عن رواية "شقائق النعمان"، 2020. فازت بجائزة كتارا للرواية العربية، عن رواية "لون آخر للغروب"، 2018. مُنحت جائزة الدولة الأردنية التشجيعية في مجال أدب الطفل، 2017.


 إسكندراني من بوسطن  فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية إسكندراني من بوسطن فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية

 إسكندراني من بوسطن  فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية إسكندراني من بوسطن فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية

 إسكندراني من بوسطن  فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية إسكندراني من بوسطن فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية

 إسكندراني من بوسطن  فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية إسكندراني من بوسطن فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية

 إسكندراني من بوسطن  فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية إسكندراني من بوسطن فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: