Close ad

مدير منظمة الصحة العالمية يدعو إلى استمرار وقف إطلاق النار فى غزة لإيصال المزيد من المساعدات

29-11-2023 | 18:56
مدير منظمة الصحة العالمية يدعو إلى استمرار وقف إطلاق النار فى غزة لإيصال المزيد من المساعداتالمدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تادروس إدهانوم
أ ش أ

رحب الدكتور تادروس إدهانوم جبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية بمد الهدنة الإنسانية فى غزة وإطلاق سراح الأسرى والرهائن من الجانبين وبما يسمح بزيادة ايصال المساعدات الصحية الى القطاع وكذلك نقل المرضى من مستشفى الشفاء الى مستشفيات أخرى فى جنوب وادى غزة.

موضوعات مقترحة

وقال تادروس - فى مؤتمر صحفى اليوم الأربعاء فى جنيف - إن المنظمة تسلمت خلال الايام الثلاثة الاولى من الهدنة 121 بالة من المساعدت الطبية فى مستودعاتها فى غزة تكفى لحوالى 90 ألف شخص، مؤكدا على أن غزة مازالت بحاجة الى الكثير .

دعا الدكتور تادروس الى استمرار وقف إطلاق النار فى غزة حتى يمكن مد المزيد المساعدات وإنهاء معاناة السكان هناك، وقال إن 15 مستشفى من أصل 36 فى غزة هى فقط من تعمل وبقدرات تفوق أضعاف قدرتها .

واشار الى ان المستشفى الاوروبى فى غزة على سبيل المثال تعمل بـ 3 أضعاف قدرتها الحقيقية، وأن 3 مستشفيات فقط من إجمالى 25 مستشفى فى شمال غزة قبل النزاع هى من يعمل وبحدها الأدنى حيث تفتقر إلى الماء والوقود والغذاء .

ولفت الدكتور تادروس إلى أن الاحتياجات الصحية فى غزة زادت بشكل دراماتيكى وحذر من زيادة واضحة فى الامراض التنفسية والامراض المعدية جراء الاكتظاظ، مشيرا إلى أن منظمة الصحة العالمية وشركاءها تعمل لمساعدة النظام الصحى والعاملين الصحيين فى غزة بكل السبل الممكنة.

لفت تادروس إلى أن المنظمة والشركاء تعمل من أجل إقامة مستشفيات ميدانية فى مواقع استراتيجية فى غزة، وشدد على أن تلك المستشفيات هى لدعم النظام الصحى هناك وليس كبديل له وقال إن الأولوية هى دعم النظام الصحى والعاملين الصحيين فى غزة للقيام بعملهم .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: