Close ad

مع قرب انطلاق ماراثون الانتخابات الرئاسية.. دور محوري للأحزاب في تشجيع المواطنين على المشاركة

29-11-2023 | 18:27
مع قرب انطلاق ماراثون الانتخابات الرئاسية دور محوري للأحزاب في تشجيع المواطنين على المشاركة الانتخابات الرئاسية
إيمان محمد عباس

تعتبر الانتخابات الرئاسية أحد أهم ركائز الديمقراطية؛ حيث تمنح المواطنين فرصة للتعبير عن آرائهم واختيار ممثليهم في الحكم. ومن المهم جدًا أن يتم تشجيع المواطنين على المشاركة الفعالة في هذه العملية الحاسمة، وهنا يأتي دور الأحزاب السياسية في حث المواطنين على المشاركة في الانتخابات. ففي ظل تزايد التحديات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تواجهها الدول، يجب أن تعمل الأحزاب على تعزيز الوعي السياسي وتحفيز المواطنين على القيام بواجبهم الديمقراطي من خلال التصويت.

موضوعات مقترحة

أكد الدكتور يحيى هاشم أستاذ علم الاجتماع وعضو حزب حماة الوطن، أهمية دور الأحزاب في تشجيع المواطنين للمشاركة في الانتخابات الرئاسية وتعزيز المشهد الديمقراطي.

تثقيف المواطنين وتوعيتهم:

بحسب الدكتور يحيى هاشم، تلعب الأحزاب السياسية دورًا حيويًا في تثقيف المواطنين وتوعيتهم بأهمية المشاركة في الانتخابات الرئاسية. يجب على الأحزاب أن تقوم بتوفير المعلومات اللازمة حول العملية الانتخابية وأهميتها، بما في ذلك توضيح الدور الذي يلعبه الرئيس في الحكم واتخاذ القرارات الرئيسية. كما ينبغي أن توضح الأحزاب أيضًا أبرز القضايا والتحديات التي تواجه البلاد وكيف يمكن للمواطنين المساهمة في حلها من خلال المشاركة في الانتخابات الرئاسية.

تعزيز الوعي السياسي والمواطنة:

وفقًا أستاذ علم الاجتماع وعضو حزب حماة الوطن، يتطلب دعم المواطنين للمشاركة في الانتخابات الرئاسية تعزيز الوعي السياسي والمواطنة. ينبغي على الأحزاب أن تعمل على توفير التدريب والتوجيه اللازمين للمواطنين لفهم العملية الانتخابية والمرشحين المختلفين وبرامجهم السياسية. يمكن للأحزاب أيضًا تنظيم ندوات ومنتديات للنقاش حول القضايا السياسية المهمة والتحديات التي تواجه البلاد، بهدف تمكين المواطنين من اتخاذ قرارات مستنيرة عند التصويت.

الصورة الكاملة للديمقراطية:

بالإضافة إلى ذلك، يشدد الدكتور يحي هاشم على أن دور الأحزاب السياسية ليس فقط في حث المواطنين على المشاركة في الانتخابات الرئاسية، ولكن أيضًا في بناء النظام الديمقراطي بشكل عام. يجب على الأحزاب العمل على تعزيز الشفافية ومكافحة الفساد وتعزيز قواعد العدالة والمساواة في العملية السياسية. يعد الالتزام بقواعد الديمقراطية والمساواة في الفرص والحقوق السياسية والمشاركة الحرة والنزيهة في الانتخابات عناصر أساسية لضمان نظام ديمقراطي قوي ومستدام.

وأكد أستاذ علم الاجتماع وعضو حزب حماة الوطن، أن دور الأحزاب السياسية في حث المواطنين على المشاركة في الانتخابات الرئاسية أمر حيوي لتعزيز الديمقراطية وتعزيز المشهد السياسي. يجب على الأحزاب أن تعمل على تثقيف المواطنين وتوعيتهم وتعزيز الوعي السياسي والمواطنة. كما يجب أن تعمل على بناء وتعزيز النظام الديمقراطي من خلال الشفافية ومكافحة الفساد وتعزيز قواعد العدالة والمساواة. إن المشاركة الفاعلة للمواطنين في الانتخابات الرئاسية تعزز الشرعية وتضمن تمثيلًا حقيقيًا لإرادة الشعب في صنع القرارات السياسية.


د يحيى هاشم أستاذ علم الاجتماع وعضو حزب حماة الوطند يحيى هاشم أستاذ علم الاجتماع وعضو حزب حماة الوطن
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة