Close ad

دوري أبطال أوروبا.. ليلة ساخنة

29-11-2023 | 15:06
دوري أبطال أوروبا ليلة ساخنة  دوري أبطال أوروبا .. ليلة ساخنة

 دورتموند يصعق ميلان في طريقه إلى ثمن النهائي.. وباريس يفلت من فخ نيوكاسل بمجموعة الموت

برشلونة يقلب الطاولة على بورتو ويحجز بطاقة التأهل.. وهالاند يدخل التاريخ كأسرع هداف 

أشرف أصلان :

شهدت منافسات الجولة الخامسة بدوري أبطال أوروبا مزيدًا من التوهج في مختلف المجموعات بعد أن انتزع بروسيا دورتموند وبرشلونة بطاقة التأهل إلى ثمن النهائي بينما تأخر الحسم لباريس سان جيرمان الذي يعاني كثيرًا في مجموعة الموت بينما انضم بروسيا دورتموند الألماني لركب المتأهلين مبكرا إلى ثمن النهائي  بعد فوزه على ميلان الإيطالي في ملعب "سان سيرو" ضمن منافسات الجولة الخامسة بالمجموعة السادسة، ليحقق الانتصار بنتيجة 3-1.  

وشهدت المباراة حالة من الإثارة البالغة في أول 10 دقائق بعدما احتسب الحكم ركلتي جزاء، واحدة لكل فريق. 

 وأهدر الفرنسي أوليفييه جيرو ركلة الجزاء التي تحصل عليها ميلان بأول 6 دقائق، بعدما تصدى لها الحارس السويسري جريجور كوبيل.  لكن ماركو رويس لم يضع تلك الفرصة بعدما تحصل دورتموند على ركلة جزاء مماثلة في الدقيقة العاشرة، ليسجل منها هدف التقدم. 

ونجح دورتموند في صيد شباك أصحاب الأرض بهدفين آخرين في الشوط الثاني عن طريق جيمي بينوي جيتينز وكريم أديمي في الدقيقتين 59 و69، ليحسم نقاط المباراة لصالحه.
وفي المجموعة ذاتها، وفي مباراة أكثر إثارة نجا باريس سان جيرمان الفرنسي من خسارة جديدة على يد نيوكاسل يونايتد الإنجليزي بتعادله القاتل 1-1.
وباغت نيوكاسل أصحاب الأرض بهدف في الدقيقة 24 عن طريق أليكسندر إسحاق، لينجح بعدها في الحفاظ على تقدمه حتى نهاية الوقت الأصلي. لكن الوقت المحتسب بدلا من الضائع، شهد احتساب الحكم ركلة جزاء لصالح سان جيرمان، سجل منها كيليان مبابي هدف التعديل في الدقيقة 90+8.
بهذه النتيجة تصدر بروسيا دورتموند المجموعة السادسة برصيد 10 نقاط يليه باريس جيرمان برصيد 7 نقاط و5 نقاط لكل من نيوكاسل يونايتد وميلان.  

 برشلونة يقلب الطاولة 

نجح برشلونة فى قلب الطاولة على ضيفه بورتو البرتغالي عندما حول تخلفه بهدف إلى فوز 2-1 في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الثامنة. وكان بورتو البادئ بالتسجيل عبر المهاجم البرازيلي بيبي في الدقيقة 30، وأدرك برشلونة التعادل عبر مدافعه البرتغالي جواو كانسيلو (32)، قبل أن يسجل مواطن الأخير جواو فيليكس هدف الفوز (57)..  

وحقق برشلونة الأهم كونه كان بحاجة إلى الفوز لحسم تأهله للدور ثمن النهائي، حيث انفرد بصدارة المجموعة الثامنة برصيد 12 نقطة بفارق ثلاث نقاط أمام بورتو وشاختيور دونيتسك الفائز بصعوبة على إنتويرب البلجيكي 1-0.
ويلتقي بورتو مع شاختيور في الجولة السادسة الأخيرة في قمة نارية على بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة الثامنة في 13 ديسمبر المقبل. 

 هالاند يواصل التوهج

قلب مانشستر سيتي الإنجليزي  تأخره بهدفين أمام ضيفه لايبزيج الألماني إلى فوز مثير 3 -2، ، في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من مباريات المجموعة السابعة. وتقدم المهاجم البلجيكي الشاب لويس أوبيندا بهدفين للايبزيج في الدقيقتين 13 و33 ولكن مانشستر سيتي انتفض في الشوط الثاني ورد بثلاثة أهداف، كانت كافية للفوز بصدارة المجموعة. ورد القناص النرويجي الدولي إيرلينج هالاند بهدف لسيتي في الدقيقة 54 ثم سجل فيل فودين هدف التعادل في الدقيقة 70 وتكفل المهاجم الأرجنتيني الدولي جوليان ألفاريز بتسجيل الهدف الثالث في الدقيقة 87.  وهكذا واصل هالاند مهاجم نادي مانشستر سيتي، التوهج مع فريقه عقب تسجيله هدفًا أمام لايبزيج حيث استطاع تسجيل هدفً لصالح فريقه في الدقيقة 54 من عمر اللقاء. وبحسب ما ذكرته شبكة "أوبتا" العالمية، فإن هالاند بات أسرع لاعب يسجل 40 هدفًا في تاريخ دوري أبطال أوروبا عقب مشاركته في 35 مباراة. وأصبح الدولي النرويجي أصغر لاعب يتمكن من تسجيل 40 هدفًا في المنافسة الأوروبية وذلك في سن 23 عامًا و130 يومًا. 

كما تأهل فريق أتلتيكو مدريد إلي ثمن النهائي بعد الفوز على فينورد 3-1 في المباراة التي جمعتهما مساء الثلاثاء. ليرفع رصيده للنقطة 11 في صدارة ترتيب المجموعة الخامسة.  
وبهذه النتيجة ضمن لاتسيو الإيطالي العبور إلى ذات الدور بعد أن فاز بدوره على ضيفه سلتيك الاسكتلندي بهدفين دون رد.

ورفع أتلتيكو مدريد رصيده إلى 11 نقطة في الصدارة بفارق نقطة عن لاتسيو إذ ستكون المرحلة المقبلة الأخيرة حاسمةً لتحديد المركزين الأول والثاني.