Close ad

حشد مصري ضخم بالخليج.. المصريون في الدول العربية يستعدون للانتخابات الرئاسية 2024| خاص

29-11-2023 | 15:19
حشد مصري ضخم بالخليج المصريون في الدول العربية يستعدون للانتخابات الرئاسية | خاصالتصويت بالانتخابات الرئاسية
هايدي أيمن

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق مارثون الانتخابات الرئاسية للمصريين بالخارج 2024، والتي من المقرر أن تنطلق 1،2،3 ديسمبر المقبل، أيام الجمعة والسبت والأحد، لذلك يستعد المصريون في دول الخليج للمشاركة بعملية التصويت بالانتخابات الرئاسية.

موضوعات مقترحة

وتعد الجاليات المصرية في الخليج من أكبر الجاليات حول العالم، وتشهد الدول العربية العديد من الاستعدادات لمشاركة المصريين في التصويت بالانتخابات الرئاسية.  

وعبر السطور التالية، تستعرض بوابة الأهرام، الاستعدادات والتيسيرات للجاليات المصرية. 

الجالية المصرية الأكبر بالعالم.. المصريون بالسعودية 

قال عادل حنفي نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام، إن الجالية المصرية بالسعودية بدأت على الفور بعد الإعلان عن الانتخابات الرئاسية في عقد الندوات والمؤتمرات لحشد المصريين للمشاركة في الانتخابات، لافتًا إلى أنه تم عقد مؤتمر كبير للجالية المصرية بالمملكة لدعم المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي.

وقال حنفي إن الانتخابات الرئاسية كرنفال واحتفال قومي تحرص الجاليات من مختلف بلاد العالم على المشاركة به، مشيرًا إلى أن المصريين بالخارج هم خط الدفاع الأول عن الدولة بخاصة في ظل التحديات التي تواجه مصر.  

وكشف نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية، أنه من ضمن الاستعدادات للمشاركة بالانتخابات الرئاسية، تم عقد العديد من المؤتمرات والندوات لتوعية الناخبين على مستوى المملكة بعملية التصويت بالانتخابات.  

وعن التيسيرات المقدمة للمصريين بالسعودية، قال حنفي إن هناك العديد من التيسيرات المقدمة للمصريين بالسعودية للمشاركة بالانتخابات الرئاسية، لافتا إلى أنه تم توفير باصات مخصصة لنقل الناخبين من أماكن وجودهم إلى مقار التصويت. 

وتابع أنه تم توفير وجبات مخصصة للناخبين من المصريين بالسعودية، وتوفير عصائر ومياه تيسيرًا على الناخبين أثناء عملية التصويت.  

ولفت حنفي أنه تم الاتفاق مع الشركات التي يعمل بها المصريون في السعودية لتوفير باصات لنقل الناخبين من العاملين.  

وبالنسبة للمصريين الأقباط من الجالية المصرية بالسعودية أوضح حنفي أنه سيتم تجميعهم من مراكز معلنة لنقلهم إلى مقار التصويت بالانتخابات.

 المصريون بالإمارات 

قال المستشار الدكتور شعبان رأفت عبداللطيف رئيس اتحاد المصريين بالخارج فرع دولة الإمارات، والمستشار القانوني لغرفة التجارة والصناعة بالشارقة، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام" إن هناك العديد من الاستعدادات المكثفة؛ لحث وتشجيع المصريين بالإمارات على المشاركة بالانتخابات الرئاسية المقبلة، لافتًا إلى أن الجالية المصرية في الإمارات ثاني أكبر جالية مصرية بدول الخليج وتضم مختلف فئات المصريين.  

وعن التيسيرات المقدمة من اتحاد المصريين بالإمارات، كشف رئيس الاتحاد أنه سيتم توفير العديد من التيسيرات للناخبين من الجالية المصرية في الإمارات طوال فترة الانتخابات الرئاسية مما يسهل عليهم الإدلاء بأصواتهم وممارسة حقهم الدستوري، لافتًا إلى أنه تم تشكيل فريق عمل رئيسي وفرق عمل فرعية للتنسيق والمتابعة للحشد وحث الناخبين على المشاركة في الانتخابات الرئاسية. 

وتابع رئيس الاتحاد خلال تصريحاته لـ"بوابة الأهرام أنه تم حصر الشركات التي تضم عمالة مصرية كثيفة وتخصيص وسائل نقل لنقل الناخبين لمقار اللجان الانتخابية.

في دبي وأبوظبي

ولفت إلى أنه تم تحديد مناطق تجمع في كل إمارة وسيتم نشر البيانات الخاصة بهذه الأماكن على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة لتعريف الناس بالتجمع بها. 

وأوضح أنه تم ترتيب وسائل نقل (باصات) لنقل الناخبين من نقاط التجمع إلى مقر اللجان الانتخابية وإعادتهم لمناطق التجمع مرة أخرى لغرض التسهيل عليهم والتنسيق. 

المصريين في الكويت  

وعن استعدادات المصريين بالكويت للمشاركة بالانتخابات الرئاسية، قال نايف عثمان، أحد رموز الجالية المصرية في الكويت، ورئيس رابطة شباب أسيوط، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام" إن هناك العديد من الاستعدادات المكثفة للمصريين بالكويت، لافتًا إلى أن الجالية المصرية تعمل منذ فترة طويلة قبل الانتخابات لتشجيع جميع المصريين بالكويت على النزول للتصويت بالانتخابات الرئاسية وممارسة حقهم الدستوري لاختيار رئيس الجمهورية. 

وتابع نايف أن هناك العديد من الدعاية والإعلانات التوعوية بالصور والفيديو لحث المصريين بالكويت على المشاركة بالانتخابات، مشيرًا إلى أن الجالية المصرية بالكويت حريصة بأن تظهر بمظهر مشرف ومن خلال المشاركة بالانتخابات الرئاسية بكونها واحدة من أكبر الجاليات العاملة بالكويت.  

وأشار نايف إلى أنه تم عقد العديد من اللقاءات والاجتماعات لتوعية المصريين بالكويت بضرورة المشاركة بالانتخابات، وتوعيتهم بآليات الانتخاب. 
أما عن التيسيرات المقدمة للناخبين من الجالية المصرية بالكويت، أوضح نايف أن هناك العديد من التيسيرات منها توفير باصات لنقل الناخبين من أماكن تواجدهم إلى مقار الانتخابات الرئاسية، لافتا إلى أنه سيتم من ضمن التيسيرات أيضًا توفير مياه وعصائر للناخبين طوال فترة الانتخابات، بالإضافة إلى توفير شاشة عرض تعرض الإنجازات الوطنية في مصر لحث المصريين على المشاركة بالانتخابات والإدلاء بأصواتهم. 

المصريون في قطر 

تستعدالجالية المصرية في قطر للمشاركة بالانتخابات الرئاسية المقبلة، حيث قامت الجالية بالعديد من المؤتمرات والندوات لتوعية بأهمية المشاركة بالتصويت، وقد عقد محمود حسين، رئيس اتحاد شباب المصريين بالخارج، لقاءاته مع أعضاء الجالية المصرية بدولة قطر، خلال الزيارة التي يقوم بها للدوحة لحث أبناء المصريين بالخارج علي المشاركة في انتخابات الرئاسة ودعم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي.

الجالية المصرية في البحرين 

تنوعت الاستعدادات لدى الجالية المصرية بالبحرين ، للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، حيث بدأت الجالية استعدادها بفترة كبيرة باطلاق "حملة مواطن"، بخدمة أبناء الوطن في جميع أنحاء المحافظات الـ7 داخل المملكة، وخاصة بمحافظة المحرق التى تشهد أكبر تجمعات المصريين تليها مدينة الرفاع، ومدينة عيسي، والعادلية.

وقال الدكتور رامي لبيب علم الدين، رئيس الجالية المصرية في البحرين، ومنسق حملة مواطن لدعم مصر في مملكة البحرين، في تصريحات له، إن الحملة تقوم بعمل كبير للتوعية وحث المصريين في الخارج علي المشاركة والتصويت في الاستحقاقات الدستورية وحشد أبناء مصر الجدد وتعريفهم بالضوابط القانونية والطريقة الصحيحة للتصويت، لاكتمال العرس الديمقراطي بصورة تليق بابناء مصر في الخارج.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة