Close ad

انفراجة في أزمة السكر خلال ساعات.. طرح 270 ألف طن بمنافذ البيع.. ومسئولون يكشفون أسباب ارتفاع السعر

29-11-2023 | 17:14
انفراجة في أزمة السكر خلال ساعات طرح  ألف طن بمنافذ البيع ومسئولون يكشفون أسباب ارتفاع السعرالسكر - صورة أرشيفية
إسماعيل النويشى
  • طرح 270 ألف طن أبيض وخام مستوردة بجميع الأسواق والمنافذ خلال ساعات 
  •  ننتج حاليًا كميات تتراوح بين 2,6 لـ 2,8 مليون طن سنويًا ونحتاج لــ700 ألف طن إضافية من الخارج
  • اللواء عصام البديوي: السكر التكاملية ملتزمة بتوفير احتياجات البطاقات التموينية  شهريًا ولدينا احتياطي حتى مارس القادم
  • الشركة تنتج 750 ألف طن سنويًا قابلة للزيادة خلال الأعوام القادمة

تسببت الارتفاعات الجنونية لأسعار السكر بمختلف المنافذ والأسواق فى تدخل حكومي عاجل وسريع لضبط الأسواق وإعادة التوازن وتحقيق سعر عادل للسكر من خلال حزمة من الإجراءات أبرزها توفير الاحتياجات اللازمة من خلال الاستيراد. وتدخلت الحكومة بتأمين الاحتياجات الأساسية للمواطنين من السكر من خلال البطاقات التموينية لمدة 4 شهور مقبلة.

مطالبات متكررة بتشديد وإحكام الرقابة على الأسواق من مختلف الجهات المختصة وحماية المستهلك، كذلك حثت هذه المطالبات المواطنين بعدم التكالب على الشراء والتخزين والحصول على كميات أكثر من المطلوب وترك الفرصة للأكثر احتياجًا للحصول على فرصته وحصته من السكر المفقود.

المهندس حسن كامل رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية الأسبق كشف فى تصريحات لــ"بوابة الأهرام" أن هناك عدة عوامل تسببت فى تفاقم أزمة أسعار السكر حاليًا، يتضمن السبب الرئيسى زيادة استهلاك السكر بكميات كبيرة وأضاف "كامل" أن هناك أزمة سكر تحدث سنويًا مع نهاية كل عام قبل بدء الإنتاج من الموسم الجديد لكن سرعان ما تتم مواجهتها مع بداية الموسم الجديد.

وأكد المهندس حسن كامل أن أزمة ارتفاع أسعار السكر ستنتهى خلال أيام بعد التعاقد على ضخ وتوزيع 100 ألف طن سكر أبيض تم استيرادها من الخارج وكذلك استيراد 170ألف طن خام سيتم تكريرها فى مصانع شركة السكر التكاملية وضخها بالأسواق بشكل سريع، مشيرًا إلى أن هذه الكميات ستحدث انفراجة كبيرة وسريعة فى الأسواق بمختلف المحافظات بالإضافة للكميات التى تطرحها منافذ المجمعات الاستهلاكية وتتضمن صرف 3 كيلو سكر لكل فرد بسعر مخفض.

المهندس حسن كامل رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية

وطالب رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية الأسبق الجهات الرقابية بالتعامل مع المتاجرين بأقوات الناس بشدة وحزم وإحكام  وتشديد الرقابة على الأسواق ومنافذ البيع حتى لا يستغل التجار أزمة نقص الكميات فى رفع الأسعار، كما طالب المواطنين بعدم اللجوء لشراء وتخزين السكر بكميات كبيرة.

وأشار إلى أن هناك  تجارًا وأفرادًا يحصلون على كميات مبالغ فيها وأكثر من احتياجاتهم وهذا ما يفاقم الأزمة ويؤخر حلها مطالبًا بضرورة التصدى لمثل هذه النماذج الذين يمارسون أفعالًا غير قانونية.

وأوضح "كامل" أن السعر العادل للسكر حاليًا هو 30 جنيهًا للكيلو باعتبار أن تداعيات تعويم الجنيه ضاعفت سعر الكيلو من 15 جنيهًا العام الماضى لــ30 جنيهًا حاليًا، مشيرًا إلى أن هناك مبالغة وجشعًا لدى التجار برفعهم السعر لـ40 و50 جنيها للكيلو.

وكشف المهندس حسن كامل أن مصر تحتاج سنويًا لكميات تتراوح بين  3.3  لــ3.6 ملايين طن سكر سنويًا، فى حين أن إنتاج الدولة من السكر يتراوح بين 2,6 إلى 2,8 حسب وفقًا للمساحات الزراعية من القصب والبنجر كما طالب بضرورة توفير احتياجات الملايين الوافدين على مصر، مؤكدًا أنهم ضمن الأسباب الرئيسية لتفاقم أزمة السكر فى مصر.

ومن جانبه، كشف اللواء عصام البديوى رئيس شركة السكر والصناعات التكميلية فى تصريحات لـ"بوابة الأهرام" أن توفير جميع احتياجات البطاقات التموينية من السكر هى مسئولية الشركة، مشيرًا إلى أن سكر التموين لا توجد به أزمة حاليًا وهناك مخزون لدى الشركة يكفى احتياجات البطاقات التموينية حتى شهر مارس المقبل.

اللواء عصام البديوي

وقال  اللواء البديوى إن الشركة تنتج ما يقرب من 750 ألف طن سنويًا من سكر القصب، وهناك اتجاه لزيادة نسبة الإنتاج خاصة بعد زيادة معدلات زراعة القصب بالصعيد خلال الأعوام القادمة.

كلمات البحث
الأكثر قراءة