Close ad

«كتاب مصر» يرشح أدونيس وأبو سنة وعبد الدايم وعواطف عبد الرحمن لنيل جوائز النيل والتفوق والتقديرية

29-11-2023 | 13:46
;كتاب مصر; يرشح أدونيس وأبو سنة وعبد الدايم وعواطف عبد الرحمن لنيل جوائز النيل والتفوق والتقديرية علاء عبد الهادي
منة الله الأبيض

أعلن الدكتور علاء عبد الهادي الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب ورئيس مجلس إدارة النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر عن ترشيح عدد من الرموز الفكرية والأدبية والشعرية لنيل جوائز الدولة في  المجالات الثقافية. 

موضوعات مقترحة

وقال إن النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر  رشحت الشاعر الكبير "أدونيس" لنيل جائزة النيل العربية ويعد علي أحمد سعيد إسبر الشاعر السوري المشهور باسم أدونيس، أول أديب عربي يفوز بجائزة جوته، قدم الكثير من الأعمال المشهورة ويُعتبر من  أهم شعراء هذا العصر، حصل على الكثير من الجوائز والأوسمة وأهمها جائزة الإكليل الذهبي، بالإضافة إلى ترشيح النقاد الدائم لاسمه للحصول على جائزة نوبل للأدب.

وقد  أثار إدونيس جدلا كبيرا بما يحمله من إبداع وبلاغة حيث تفوق على الأساليب التقليدية دون الابتعاد عن اللغة العربية الفصحى. 

كما تم ترشيح الشاعر الكبير محمد إبراهيم أبو سنة لجائزة النيل في الآداب ولد الشاعر محمد إبراهيم أبو سنة عام 1937 فى قرية «الودى» التابعة لمركز الصف بالجيزة، وتخرج فى كلية الدراسات العربية عام 1964، وعُين محررًا فى الهيئة العامة للاستعلامات، ثم مشرفًا على البرامج الإذاعية والنقدية بإذاعة القاهرة، وتدرج فى وظائفه إلى أن صار مديرا لإذاعة البرنامج الثقافى، قبل الإحالة إلى المعاش.

من أعماله دواوين: «قلبى وغازلة الثوب الأزرق»، «حديقة الشتاء»، «الصراخ فى الآبار القديمة»، «أجراس المساء»، «تأملات فى المدن الحجرية»، «البحر موعدنا»، «مرايا النهار البعيدة»، «رماد الأسئلة الخضراء»، «رقصات نيلية»، «شجر الكلام»، «أغانى الماء»، فضلًا عن أعمال فى المسرح الشعرى، والدراسات النقدية.

حصل «أبو سنة» على عدة جوائز منها: جائزة الدولة التشجيعية فى الشعر، وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1984، وجائزة كفافيس 1990، وجائزة الدولة للتفوق عام 2001.

كما تم ترشيح الدكتورة عواطف عبد الرحمن لنيل جائزة النيل في العلوم الاجتماعية، ولدت  عواطف عبد الرحمن في أسيوط 1939وهي 
أستاذة ورئيس قسم الصحافة – كلية الإعلام جامعة القاهرةوأستاذة الصحافة الدولية ومناهج البحث، حصلت على ليسانس آداب قسم الصحافة – جامعة القاهرة 1960.
ماجستير (الصحافة الأفريقية) معهد الدراسات الإفريقية 1968.
دكتوراه في الإعلام – جامعة القاهرة عام 1975.
محررة بجريدة الأهرام 1960-1964.
محررة بجريدة الأهرام الاقتصادي. 


وقال الشاعر والمفكر الدكتور علاء عبد الهادي إنه تم ترشيح الدكتور صابر عبد الدايم لنيل جائزة الدولة التقديرية في الآداب وهو من
مواليد محافظة الشرقية بمصر  1948م، حاصل على دكتوراه فى الأدب والنقد مع مرتبة الشرف الأولى من كلية اللغة العربية بالقاهرة جامعة الأزهر سنة 1981م. وكان عميدا لكلية اللغة العربية بالزقازيق.

وعضو مجلس إدارة اتحاد كتاب مصر ، ومقرر لجنة فروع الاتحاد بالمحافظات ، وعضو لجنة الشعر باتحاد الكتاب ورئيس فرع رابطة الأدب الإسلامي العالمية بالقاهرة، ورئيس مجلس إدارة جمعية الإبداع الأدبي والفني بمحافظة الشرقية سابقا، وعضو مجلس تحرير مجلة “الثقافة الجديدة” بمصر، ومستشار التحرير لمجلة “أوراق ثقافية” ومجلة “أصوات معاصرة. 

كما تم ترشيح الدكتور حسن عماد  مكاوي لنيل جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية، وهو عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة سابقا وقد فاز بالعديد من الجوائز آخرها اختياره عضوا في المجمع العلمي بمصر، ويعد من أكثر أساتذة الإعلام إنتاجا، ويدرس له   أكثر من كتاب في كليات وأقسام الإعلام في الوطن العربي.
كما رشح اتحاد كتاب مصر لجائزة التفوق في العلوم الاجتماعية الدكتورة هدي زكريا، أستاذة علم الاجتماع السياسى والعسكري، وأول أستاذة مصرية تُدرس بجامعة ألفريد بولاية نيويورك، وأول سيدة يتم اختيارها للتدريس فى الكلية الحربية.

بالإضافة إلى الأديب محمود فرحات لجائزة التفوق في الآداب، وهو يتميز بعطاء أدبي لافت، وإنتاج قصصي روائي متميز.


الشاعر أدونيسالشاعر أدونيس

عواطف عبد الرحمنعواطف عبد الرحمن

حسن عماد مكاويحسن عماد مكاوي
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: