Close ad

مزارعو السكر في أوروبا يطلبون إعادة تصدير واردات أوكرانيا

29-11-2023 | 13:13
مزارعو السكر في أوروبا يطلبون إعادة تصدير واردات أوكرانياالسكر- صورة أرشيفية
وكالات الأنباء

يطالب مزارعو بنجر السكر الفرنسيون بإعادة تصدير واردات السكر المتزايدة من أوكرانيا إلى خارج أوروبا لتجنب الإضرار بالمنتجين المحليين، حسبما أفادت بلومبرج.

موضوعات مقترحة

قالت مجموعة "سي جي بي" (CGB) المختصة بشؤون المزارعين في مؤتمر صحفي، يوم الثلاثاء، إن واردات السكر الأوكرانية إلى الاتحاد الأوروبي قد تتراوح بين 700 إلى 800 ألف طن في موسم 2023-2024. وتشير بيانات المفوضية الأوروبية إلى أن ذلك سيشكل حوالي ضعف واردات الموسم السابق وأعلى بكثير من متوسط 21500 طن للسنوات الخمس السابقة لذلك.

وقالت أوكرانيا في وقت سابق إنها ستضع سقفاً لصادرات السكر عند 650 ألف طن لجميع الوجهات هذا الموسم.

من جانبه، أشار البنك المركزي الأوروبي في عرض تقديمي إلى أنه يجب "تقديم إجابة واضحة من المفوضية الأوروبية حول الإدارة المستقبلية لتدفقات السكر الأوكرانية".

توترات بسبب صادرات الحبوب الأوكرانية

تأتي مطالب منتجي السكرالأوروبيين في أعقاب توترات مماثلة بشأن زيادة صادرات الحبوب الأوكرانية، مما دفع العديد من دول أوروبا الشرقية إلى حظر المشتريات على أساس أن الشحنات تؤدي إلى انخفاض أسعار منتجاتها المحلية.

أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى عرقلة عمليات الشحن في موانئ البلاد المطلة على البحر الأسود، مما أجبر منتجي الحبوب الأوكرانيين على الاعتماد بشكل متزايد على السكك الحديدية والطرق البرية والنهرية التي تمر عبر البلدان المجاورة.

لكن رغم من زيادة الواردات الأوكرانية، ما تزال أسعار السكر في الاتحاد الأوروبي مرتفعة وسط نقص عالمي في إنتاج المُحليات. وتشير بيانات الاتحاد الأوروبي إلى أن أسعار السكر الأبيض المحلية تزيد عن 800 يورو (878 دولاراً) للطن، وهو أعلى سعر تصل له منذ أكثر من عشر سنوات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: