Close ad

الدوري السعودي.. النصر يواجه الهلال في صراع الصدارة

29-11-2023 | 12:27
الدوري السعودي النصر يواجه الهلال في صراع الصدارةالهلال والنصر
أ ف ب

يحتضن ملعب مدينة الملك فهد الرياضية بالرياض الجمعة ديربي العاصمة بين الهلال المتصدر والنصر جاره ومطارده المباشر في قمة المرحلة الخامسة عشرة من الدوري السعودي لكرة القدم.

موضوعات مقترحة

وتكتسي المباراة أهمية بالغة للفريقين المغردين خارج السرب والمبتعدين عن باقي الفرق، حيث يتصدر الهلال برصيد 38 نقطة بفارق أربع نقاط أمام النصر، فيما يملك الأهلي صاحب المركز الثالث 27 نقطة فقط.

ويعيش الفريقان وضعاً فنياً مثالياً، فالهلال لم يخسر في 21 مباراة متتالية في مختلف المسابقات، والنصر في 20 مباراة متتالية، ونجح كل منهما في بلوغ الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال آسيا عن جدارة وبصدارة مجموعته برصيد 13 نقطة.

ويسير الهلال بخطى واثقة في الدوري فهو الفريق الوحيد الذي لم يهزم حتى الآن بـ12 فوزا وتعادلين، وسجل نتائج مميزة آخرها الفوز على الحزم 9-0، في أكبر نتيجة في تاريخ دوري المحترفين، ويتطلع إلى تجاوز عقبة منافسه التقليدي وقطع خطوة مهمة في رحلة استعادة اللقب الذي توج به اتحاد جدة الموسم الماضي.

ولا يختلف النصر كثيراً عن جاره، فبعد هفوة البداية وخسارتيه المتتاليتين أمام الاتفاق والتعاون عقب تتويجه بلقب البطولة العربية، استعاد توازنه سريعاً، وحقق نتائج إيجابية، كان آخرها الفوز على الوحدة 3-1، ويطمح إلى إلحاق الخسارة الأولى بغريمه التقليدي وتقليص الفارق بينهما إلى نقطة واحدة.

ويمتلك الفريفان ترسانة من اللاعبين المميزين، حيث يبرز في الهلال هدافه الصربي الكسندر ميتروفيتش الذي يحتل المركز الثاني على لائحة الهدافين برصيد 11 هدفاً، ومواطنه سيرجي ميلينكوفيتش-سافيتش والبرتغالي روبن نيفيز والبرازيلي مالكوم فيليبي والسنغالي خاليدو كوليبالي وحارس المرمى المغربي ياسين بونو إلى جانب سعود عبد الحميد وسالم الدوسري.

في المقابل، يتقدم البرتغالي كريستيانو رونالدو متصدر لائحة الهدافين برصيد 15 هدفاً، كوكبة نجوم النصر إلى جانب مواطنه أوتافيو والبرازيليين تاليسكا وأليكس تيليس والسنغالي ساديو ماني والكرواتي مارسيلو بروزوفيتش، والإيفواري سيكو فوفانا إلى جانب عبد الإله العمري وسلطان الغنام.

الاتحاد لاستعادة التوازن 

ويضع الاتحاد النقاط الثلاث هدفاً له عندما يستضيف الخليج الخميس على ملعب مدينة الملك عبد العزيز الرياضية بمكة المكرمة في افتتاح المرحلة.

ويسعى الاتحاد إلى استعادة توازنه بعدما حقق فوزا واحدا في مبارياته السبع الأخيرة في الدوري وأهدر نقاطا كثيرا أبعدته عن الصدارة التي تربع عليها في إحدى مراحل البطولة وتراجع إلى المركز الرابع.

ويدخل الاتحاد المباراة منتشيا بتأهله إلى ثمن نهائي دوري أبطال آسيا، في ثالث مباراة له بقيادة مدربه الجديد الأرجنتيني مارسيلو جاياردو خليفة البرتغالي نونو إسبيريتو سانتو المقال من منصبه لسوء النتائج.

ويغيب عن الاتحاد نجمه الفرنسي نجولو كانتي بداعي الإصابة، لكنه يضم أسماء مميزة بقيادة الفرنسي كريم بنزيما والمغربي عبد الرزاق حمدالله والبرازيلي فابينيو ومواطنيه كورنادو وجروهي.

ويحاول الأهلي الثالث تجاوز سقوطه في فخ التعادل في مباراتيه الأخيرتين عندما يواجه مضيفه أبها على ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز الرياضية يالمحالة.

ويمني الأهلي النفس برد الاعتبار من مضيفه الذي أقصاه من مسابقة كأس الملك بتسعة لاعبين.

ويفتقد الأهلي للاعبه عمار النجار، لكنه يضم أسماء مميزة أمثال البرازيلي روجر إيبانيز، الجزائري رياض محرز، الفرنسي آلان سان-ماكسيمان والإيفواري فرانك كيسيي والإسباني جابريال فيجا والسنغالي ادوار مندي وفراس البريكان.

وفي باقي المباريات، يلعب الرياض مع الحزم الخميس، والفيحاء مع ضمك الجمعة، على أن تختتم المرحلة السبت بلقاءات الفتح مع الطائي، والأخدود مع الاتفاق، والشباب مع التعاون، والرائد مع الوحدة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: