Close ad

رئيس فيا يلمح إلى إمكانية عودة مايكل ماسي إلى فورمولا-1

28-11-2023 | 19:43
رئيس فيا يلمح إلى إمكانية عودة مايكل ماسي إلى فورمولامايكل ماسي
وكالات الأنباء

دافع الإماراتي محمد بن سليم رئيس الاتحاد الدولي لسباقات السيارات (فيا) عن تصريحاته التاريخية بشأن التحيز الجنسي عبر موقعه الشخصي، حيث تردد أنه قال إنه "لا يحب النساء اللاتي يعتقدن أنهن أذكى من الرجال".

موضوعات مقترحة

وأكد بن سليم أنه تعرض لافتراءات عنصرية خلال حملته للترشح لرئاسة فيا.

وأشار بن سليم إلى اعتقاده بأن مايكل ماسي، الرجل الذي جرى اتهامه بالتسبب في حرمان البريطاني لويس هاميلتون في حصد لقبه الثامن في بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا- 1، قد يعود مجددا للمنافسات.

وفي يناير الماضي نقل عن بن سليم قوله، عبر نسخ أرشيفية لموقعه الإلكتروني القديم، إنه "لا يحب النساء اللاتي يعتقدن أنهن أذكى من الرجال، لأنها ليست حقيقة".

وفي مقابلة مع وكالة الأنباء البريطانية (بي ايه ميديا)، عقب بن سليم للمرة الأولى على هذا الأمر قائلا: "ما الذي قلته، إذا كنت قد قلته؟ على فرض أنه كان أنا، قيل إنني أكره أن تعتقد النساء بأنهن أذكى منا، لكنهم يكرهون أن يعتقد الرجال بأنهم أذكى منهن".

وأضاف "هل قلت أننا أكثر ذكاء؟ لا ، هل قلت أنهن أقل ذكاء؟ لا ،  من أجل الله ، إذا كان هذا هو الشيء الوحيد الذي يمتلكوه ضدي، رجاء كن ضيفي، قد تفعل أسوأ من ذلك".

وأشار "الناس قد تعود للخلف وترى ما قيل، وإذا كنت قد قلت أي شيء ضد النساء، طوال 117 عاما هي عمر فيا، أنا الرئيس الوحيد الذي أسند لسيدة منصب الرئيس التنفيذي (ناتالي روبن)".

وأكد "هناك عدم احترام للسيدات إذا قلت إنه يتعين أن يكون 30% من الموظفين سيدات، إنك توظفهم بسبب جدارتهن واستحقاقهن، ولهذا يتواجدن".

واتخذ بن سليم قرارًا غير مسبوق بالتخلي عن الإدارة اليومية لفورمولا 1 في فبراير بعد دخوله في صدام مع شركة "ليبرتي ميديا" مالكة الحقوق التجارية لفورمولا- 1 بشأن زيادة عدد فرق البطولة إلى 11، كما أبدى بعض التحفظات على البطولة.

وأشار "تخيل خلال حملتي الانتخابية في أوروبا أن أحدهم قال لي /لا تعتقد أبدًا أننا سنقبل أن يكون رئيسنا للاتحاد الدولي للسيارات عربيًا مسلمًا يحمل اسم محمد/".

وتابع: "ضحكت لأنني عرفت كيف أهزمه، بالفوز، لكن فريقي من المسيحيين شعروا باستياء شديد،  فقلت لا، اتركوا الأمر، من فضلكم هذا شيء أتوقعه منهم”.

وانتقل بن سليم للحديث عن مايكل ماسي الذي رحل مطلع العام الماضي عن منصبه كمدير لسباقات سيارات فورمولا-1، وذلك بعد انتقادات عديدة تعرض لها في تعامله مع نهاية موسم 2021، والذي شهد فوز الهولندي ماكس فيرستابين باللقب في اللفة الأخيرة على حساب البريطاني لويس هاميلتون.

وقال بن سليم "دائما اعتذر، لكن لا يمكنني الاعتذار عن شيء حدث قبل قدومي، حسنا سأعتذر، لكني سأجلب مايكل ماسي مجددا، هل تعتقد أن هذا مناسب؟".

وأوضح "الرجل المسكين، هو شخص تم مهاجمته واتهامه، مايكل ماسي مر بالجحيم، وإذا رأيت أن هناك فرصة وأن فيا بحاجة لشخص ما، وأن ماسي هو الشخص المناسب سأجلبه".

وفي السباق الأخير للموسم قبل الماضي في أبو ظبي، تسبب ماسي في جدل كبير وذلك بعدما تم إبلاغ المتنافسين البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس والهولندي فيرستابين سائق ريد بول أن بإمكانهما تجاوز السيارات مع دخول سيارة الأمان، ولكن يتعين على باقي المتنافسين الآخرين البقاء حيثما هم .

وسمح ذلك لفيرستابين، بإطاراته الجديدة، تجاوز هاميلتون ومرسيدس بإطاراته القديمة، ليحقق الفوز باللقب بعد لفة واحدة فقط من دخول سيارة الأمان.

وغير ماسي قراره بعد احتجاج عبر الإذاعة من كريستيان هورنر رئيس فريق ريد بول، فيما أُثارت النتيجة النهائية غضب فريق مرسيدس.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة