Close ad

أنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري بالمحافظات خلال أسبوع

28-11-2023 | 13:51
أنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري بالمحافظات خلال أسبوعمركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي
أحمد حامد

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، العدد رقم ١٢١ من إصدار "الزراعة في كل مصر" بالإنفوجراف والفيديو، يوضح جهود وأنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من ٢١ وحتى ٢٧ نوفمبر الجاري.

موضوعات مقترحة

وذكر الإنفوجراف أن مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة شنت حملاتها الرقابية على الأسواق، حيث تم ضبط ٧١٧٩ كجم لحوم مذبوحة خارج المجازر ومصنعات لحوم ودواجن ودهون حيوانية غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم تحصين ٢٧ ألفا و٧٨٨ رأس ماشية ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع.
وقامت مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية، بالتعاون مع الهيئة الإنجيلية بزراعة حقل إرشادي على مساحة خمسة أفدنة بمحصول القمح، كما تم عقد اجتماع مع مديري الإدارات، لمتابعة سير العمل.

وأعلنت مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية إزالة ٨٤ حالة تعد على الأراضي الزراعية، كما تم المرور على زراعات القمح بمركز قويسنا وزراعة حقل قمح إرشادي بقرية اجهور، كما تم تنظيم ندوة إرشادية بمركز الباجور وتم التعريف بمبادرة ازرع ومبادرة ترشيد المياه والتسوية بالليزر والحملة القومية للنهوض بمحصول القمح.

كما أطلقت مديرية الطب البيطري بمحافظة كفر الشيخ، قافلة بيطرية مجانية بقرية سنهوري المدينة مركز دسوق، حيث تم تشخيص وعلاج ١٠٤ حيوانات، كما تم تحصين ٥٦ ألفا و٣٢٠ رأس ماشية ضد الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع.

فيما استقبلت مديرية الزراعة بمحافظة الدقهلية، أعضاء الوفد الياباني التابع للجايكا المسئول عن مشروع تحسين الزراعة الموجهة للسوق لصغار المزارعين، وتم عقد اجتماع مع أعضاء جهاز تنفيذ المشروع من مديرية الزراعة والتعاون الزراعي، كما تم عقد اجتماع مع إدارة حماية الأراضي لمتابعة أداء العمل بالإدارة وخدمة المواطنين ومنع التعدي على الأرض الزراعية.

وأطلقت مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية، قافلتين بيطريتين توعويتين مجانا بمركزي أبو كبير، ومنيا القمح، حيث تم تقديم الخدمات البيطرية للمربين بالمجان، كما تكثيف الحملات التفتيشية والرقابية على عيادات ومراكز بيع وتداول الأدوية واللقاحات البيطرية لضبط سوق الأدوية البيطرية، حيث تم ضبط ٣٧٠ عبوة لـ ٣٦ صنفا ما بين أدوية مخالفة ومحظورة ومنتهية الصلاحية ومجهولة المصدر.

بينما أعلنت مديرية الزراعة بمحافظة الإسكندرية عن إزالة ٣٤ حالة تعد على الأراضي الزراعية على مستوى المحافظة، كما تم المرور الدوري والإشراف ومتابعة فحص ورش النخيل بحدائق أنطونيادس وتم رش ٥٧ نخلة ضد الإصابة بحشرة سوسة النخيل الحمراء.

كما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد، متابعة صرف الأسمدة لمحصولي القمح وبنجر السكر بالجمعيات الزراعية، كما تم المرور لمتابعة الزراعات الشتوية.

كما أعلنت المديرية عن استلام تقاوي الحقول الإرشادية الخاصة بالحملة القومية للنهوض بمحصول القمح، كما تم توقيع بروتوكول تعاون مع مديرية العمل ببورسعيد في مجال الندوات والبرامج التدريبية لخدمة أبناء المحافظة.
وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة دمياط، المرور على الزراعات الشتوية ومتابعة زراعات القمح، كما تم المرور على الجمعيات لمتابعة موقف توزيع تقاوي القمح والأسمدة لخدمة الزراعات الشتوية.

وشاركت مديرية الزراعة بمحافظة بجنوب سيناء، في افتتاح أعمال ورشة عمل مرصد الصحراء والساحل تحت عنوان استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد في دعم اتخاذ القرار لإدارة الموارد الطبيعية، كما تم عقد لقاء مع المنتفعين من التجمعات التنموية الجديدة بوادي سعال، كما تم زيارة عدد من المزارعين بمدينة الطور لحصر أعداد الحيوانات من الأبقار والجاموس لتوفير ما يلزم لها من التحصينات اللازمة كالحمى القلاعية، والاطمئنان على مدى سلامة الحظائر للأمن الحيوي، فضلا عن المرور على مزارعي القمح برأس سدر وصرف الأسمدة لهم، وتوزيع تقاوي الشعير على البعض الآخر.

وأعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة البحر الأحمر عن استمرار أعمال الحملة القومية لتحصين الماشية ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع بجميع مدن المحافظة.

كما واصلت مديرية الطب البيطري بمحافظة بني سويف متابعة أعمال لجان التحصين والاطمئنان على سير العمل ومتابعة الأعمال الإرشادية وتوعية المواطنين والفلاحين بأهمية التحصين خلال الحملة القومية الثالثة بجميع قرى محافظة بني سويف.

كما أكدت مديرية الزراعة بمحافظة أسيوط، إزالة ١٧ حالة تعد على الأراضي الزراعية بالقوصية، وأطلقت مديرية الطب البيطري بمحافظة المنيا، قافلة بيطرية إرشادية وعلاجية مجانية بقرية المحرص التابعة لوحدة بني موسي بمركز أبوقرقاص، حيث تم العلاج الباطني لـ٢٦١ رأس ماشية، ورش ٥٠٠ رأس من الأبقار والأغنام وتقديم العلاج اللازم بالمجان.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: