Close ad

إشادة بجهود مصر في مكافحة الجريمة المنظمة| صور

28-11-2023 | 13:53
إشادة بجهود مصر في مكافحة الجريمة المنظمة| صوراجتماع مركز العمليات الإقليمي لمكافحة الجريمة المنظمة
محمد عبدالقادر

انطلقت فعاليات اجتماع مركز العمليات الإقليمي لمكافحة الجريمة المنظمة، اليوم الثلاثاء، بالقاهرة، والذي يهدف التنسيق بين الدول الأعضاء لتعزيز التعاون المشترك لمكافحة الجريمة المنظمة.

موضوعات مقترحة

ويضم المركز الإقليمي لمكافحة الجريمة المنظمة 12 عضوا، وهم :"مصر، السودان، جنوب السودان، الصومال، جيبوتي، اثيبويا، كينيا، اوغندا، تشاد، اليمن، جمهورية الكونغو، بورندي".

في بداية كلمته، ثمن هيرفي جاميت مدير مركز العمليات الإقليمي لمكافحة الجريمة المنظمة، الجهود المصرية في مجال مكافحة الجريمة المنظمة والاتجار بالبشر ومنع الهجرة غير الشرعية.

وقال جاميت، إن مصر تقدم مساعدات كثيرة في برنامج مكافحة الجريمة المنظمة، وسبق لها وأن استضافت اجتماعات ودورات عدة لتدريب الكوادر من الدول الأفريقية على أنظمة وبرامج مكافحة الجريمة والاتجار بالبشر.

وشدد جاميت خلال كلمته، على أهمية التعاون بين الدول الأعضاء في المركز ، لأنه يسهل من عملية مكافحة الجريمة المنظمة.

وأشار إلى أن المركز الإقليمي تابع للاتحاد الإفريقي ويتم تمويله من الاتحاد الأوروبي، بهدف مكافحة الجريمة المنظمة والاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية، لصالح الدول الأعضاء وهو ما يتطلب من الجميع التضافر من أجل بذل الجهود في هذا الشأن، مؤكدا، على أهمية التنسيق المعلوماتي بين الشرطة الدولية "الإنتربول"، ونظيرتها الإفريقية "الأفريبول"، بما يعزز من وسائل مكافحة والحد من انتشار الجريمة المنظمة.

فيما استعرضت السفيرة نائلة جبر، رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، الجهود المصرية للحد من عمليات الهجرة غير الشرعية، وأساليب التنسيق بين المؤسسات الوطنية لتعزيز التعاون الداخلي في هذا المجال.

وقالت السفيرة نائلة جبر خلال كلمتها في الاجتماع، إن وجود هذا الاجتماع في مصر يساعد على تبادل المعلومات بين الدول المشاركة من أجل تعزيز ومكافحة الجريمة المنظمة.

واكدت جبر، على أهمية دور الجهات المعنية في مصر في مكافحة جرائم الهجرة غير الشرعية من السواحل المصرية، وضبط الحدود المصرية، لافتة أن هذا الاجتماع الذي يعقد لأول مرة في مصر يعطي قوة وزخم سيكون له دور كبير في مواجهة الجريمة المنظمة.

وتابعت:"نأمل من هذا الاجتماع النظر الى المستقبل لتحقيق نجاحات اكبر لإيقاف هذه الجرائم".

وعن دور اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، أكدت انها تملك خريطة للمحافظات الأكثر خروجا للهجرة غير الشرعية وحاليا يتم تحديثها من خلال برنامج بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء يكون داعما لرصد كل ما هو جديد لمسالة الهجرة غير الشرعية من وإلى مصر، وبكل تأكيد سيكون هذا داعما في عملية التوعية والتنمية.

وأشارت رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، إلى أن هناك أنشطة كثيرة في مسألة الاتجار بالبشر، ولا سيما بروتوكول التعاون مع اتحاد الجمعيات الأهلية من خلال الزيارات للمحافظات للتوعية من المخاطر مؤكدة الاستمرار في هذا المجال لعقد مزيد من الاجتماعات في القرى.

يُذكر أن هذا هو الاجتماع الأول لمركز العمليات الإقليمي لمكافحة الجريمة المنظمة، في القاهرة، فقد سبق وأن تم تنظيمه في كل من إثيوبيا وكينيا.


..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: