Close ad

قيادي بحماس يكشف كواليس من صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل

28-11-2023 | 03:09
قيادي بحماس يكشف كواليس من صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيلصفقة تبادل الأسرى والمحتجزين

كشف القيادي بحركة حماس أسامة حمدان كواليس عملية التفاوض حول تبادل الأسرى والمحتجزين قائلاً: "بخلاف المدنين من غير النساء والأطفال عرضنا الرجال من المدنين مقابل كبار السن من الأسرى وهذا اقتراح رفضه الاحتلال لأن ذلك سيؤدي بعض الشخصيات الوطنية الأسرى مثل مروان البرغوثي وأحمد سعدات الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وقال إنه يفضل الاكتفاء بالنساء والأطفال".

موضوعات مقترحة

 وبخصوص فئة العسكريين من المحتجزين قال حمدان: "بالنسبة لفئة العسكرين أبلغنا أشقائنا في مصر وقطر مرتبط بوقف العدوان بما يعني وقف إطلاق الناربشكل كامل وإنسحاب الاحتلال من أراضي غزة وإنهاء الحصار على القطاع وعندها سوف نبدأ الحوار".


 وشدد في مداخلة تليفونية  برنامج  "كلمة أخيرة " الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON: الأسرى من العسكريين لم يتم أخذهم  من بيوتهم بل من مواقع عسكرية وهم في قمة تسليحهم وهم أسرى حرب تنطبق عليهم القوانين الخاصة بذلك".


 وعن إجمالي المتجزين لدى الفصائل الفلسطينية قال: لايمكن الحديث عن رقم نهائي هناك محتجزين في الجهاد وفصائل أخرى ومن تلك الفصائل من قام بالاحتجاز وانقطع الاتصال بمن احتجزهم ولانعرف أن كانوا على قيد الحياة أم قتلوا في القصف الإسرائيلي على القطاع ومن ثم هناك تريث في الإعلان عن رقم نهائي".


وأردف: "مجتهدون في هذاالموضوع نحن حريصون على عودة هؤلاء لعائلاتهم لأنه يسهم في علاج جملة من المشاكل التي يتعرض لها أهل القطاع سواء من الدعم الإنساني والصحي وإدخال الوقود"، لافتاً إلى أن أعداد من قتلوا من المحتجزين لدى حماس نتيجة القصف الإسرائيلي بلغ 17 شخصا لكن الفصائل الأخرى ربما قتل كل من كان لديها وبالتالي لايمكن حصر المعلومات دون التدقيق النهائي، وهناك حرص حقيقي وجاد ونلمس أن هناك تجاوباً من الفصائل الاخرى لتحقيق ذلك بأعلى درجة من الدقة".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة